الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ جرينلاند

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مناخ جرينلاند
  • مناخ السواحل في جرينلاند

ما هو مناخ جرينلاند؟

 

في جرينلاند وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في مملكة الدنمارك يكون المناخ قطبيًا قطبيًا على طول السواحل الشمالية الوسطى، حيث تكون درجات الحرارة في الأشهر الأكثر دفئًا حول التجمد (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت) ومنطقة شبه قطبية على السواحل الجنوبية الوسطى، حيث يكون متوسط ​​درجات الحرارة في أشهر الصيف أعلى من درجة التجمد، ولكن لا يزال أقل من 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت)، وغني عن القول أن أكبر المستوطنات تقع في هذه المنطقة ذات المناخ المعتدل نسبيًا، وأخيرًا هناك المنطقة الداخلية الشاسعة، حيث تظل درجة الحرارة حول درجة التجمد أو أقل منها حتى في أشهر الصيف.

 

غرينلاند جزيرة كبيرة جدًا وممتدة جدًا في خط العرض، في الواقع يقع الطرف الجنوبي على نفس خط العرض مثل أوسلو (النرويج)، بينما الطرف الشمالي هو الأقرب إلى القطب الشمالي، وهو حوالي 700 كيلومتر ( 400 ميلاً)، حيث يغطي جزء كبير من الجزيرة صفيحة جليدية تُسمَّى (Inlandsis)، والتي تشكلت على مدى آلاف السنين ويصل سمكها إلى 3000 متر (10000 قدم) في الداخل، كما أن الغطاء الجليدي ليس ثابتًا، ولكنه يتحرك ببطء وينزلق نحو البحر عن طريق الجاذبية، ويتدفق الجليد إلى البحر عبر المضايق، ممَّا يؤدي إلى ظهور الجبال الجليدية التي تنجرف بعد ذلك في البحر.

 

في الوسط والشمال يكون أبرد شهر هو فبراير عادةً وأحيانًا مارس، وعادة ما يكون شهر مارس باردًا مثل شهر يناير أو أكثر برودة. يحدث هذا لأنه في خطوط العرض هذه، في فصل الشتاء لا تشرق الشمس أبدًا وحتى عندما تشرق فوق الأفق في شهر مارس، تظل منخفضة جدًا في البداية وتفشل في تدفئة التربة، وأيضًا لأن الأخيرة مغطاة بالثلج، وبالتالي فهي تعكس معظمها من أشعة الشمس، وغني عن البيان أنه في أبريل في الوسط والشمال لا تزال درجات الحرارة منخفضة للغاية أي درجات عديدة تحت الصفر.

 

جرينلاند جزيرة عواصف، فالرياح التي تنزل من الغطاء الجليدي الدائم ثم تصل إلى المضايق والبحر تُسمَّى (katabatic)، بالإضافة إلى الرياح الباردة التي تأتي مباشرة من القطب الشمالي، وتهب الرياح القوية مع درجات حرارة شديدة البرودة على البشر إذا لم تكن مجهزة بشكل صحيح، ويمكن أن تؤدي إلى قضمة الصقيع، وهناك أيضًا الرياح الجنوبية والغربية التي تهب بشكل خاص على طول الساحل الجنوبي، وهي ناتجة عن التصادم بين كتل هوائية قطبية ومعتدلة تحمل الأخيرة على طول المحيط الأطلسي بواسطة تيار الخليج، ومع ذلك توجد أيضًا خلجان ومضايق محمية حيث نادرًا ما تهب الرياح.

 

عادة ما يكون هطول الأمطار في جرينلاند نادرًا ولكنه متكرر جدًا، في الواقع يحدث بشكل أساسي على شكل ثلوج خفيفة في المناطق الوسطى والشمالية، بينما يكون أكثر وفرة على طول السواحل الواقعة جنوب الدائرة القطبية الشمالية، ولكن أيضًا على ارتفاعات عالية في المنطقة القطبية الشمالية توجد صفيحة جليدية، حيث توجد دائمًا على شكل ثلج، ويكون هطول الأمطار غزيرًا على ساحل أقصى الجنوب الشرقي، حيث يتجاوز 2000 ملم (80 بوصة) سنويًا.

 

كمية أشعة الشمس ليست جيدة جدًا، على الأقل على طول السواحل، ولكن في الربيع والصيف يمكن أن تشرق الشمس أيضًا بسبب الأيام الطويلة، لذلك قد يكون من المفيد إحضار واقي من الشمس وبلسم الشفاه والنظارات الشمسية للشمس، وخلال فصل الشتاء الطويل يمكن إضاءة الليالي بالأضواء الشمالية الرائعة (الشفق القطبي).

 

مناخ السواحل في جرينلاند:

 

على طول السواحل على الأقل في الوسط والجنوب درجات الحرارة في الشتاء ليست منخفضة جدًا، ومع ذلك فإن الصيف على السواحل بارد جدًا إن لم يكن باردًا، وفي الواقع يظل البحر باردًا بسبب خط العرض ولأنه يتلقى باستمرار الجليد من الداخل، حيث تقع المدن الرئيسية على الساحل الغربي لأنه في الساحل الشرقي يحمل تيار بارد جليدًا عائمًا على البحر على الأقل في فصل الشتاء، وينخفض ​​إلى خط عرض منخفض جدًا، وغالبًا ما تقع المدن في الخلجان المحمية، لكن يكفي الذهاب بعيدًا عن الشاطئ للعثور على رياح باردة ودرجات حرارة أعلى ببضع درجات من التجمد حتى في الصيف.

 

في محطة الأبحاث البعيدة في نورد الواقعة على خط عرض 81 درجة شمالًا على الساحل الشمالي الشرقي يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من -30 درجة مئوية (-22 درجة فهرنهايت)، في مارس إلى 3.5 درجة مئوية (38.5 درجة فهرنهايت) في يوليو، وخلال فصل الشتاء يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى -50 درجة مئوية (-58 درجة فهرنهايت)، بينما تصل في الصيف إلى 13/14 درجة مئوية (55/57 درجة فهرنهايت) على الأكثر.

 

يتجاوز متوسط ​​درجة الحرارة اليومية درجة التجمد في شهري يوليو وأغسطس فقط، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة اليومية في يونيو حوالي 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) وفي منطقة مناخ القطب الشمالي، حيث يمكن أن تتساقط الثلوج حتى في فصل الصيف.

 

في كاناك (ثول) ثاني أقصى مدينة في العالم تقع على الساحل الشمالي الغربي على مسافة 1300 كيلومتر (800 ميل) فقط من القطب الشمالي يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من -25 درجة مئوية (- 13 درجة فهرنهايت) في فبراير إلى 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت)، في يوليو أبرد سجل هو -43 درجة مئوية (-45 درجة فهرنهايت) وأعلى 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت).

 

في المقابل فإن المنطقة التي تقع فيها هذه المدينة ليست شديدة الرياح، حيث يبلغ هطول الأمطار 120 ملم (4.7 بوصة) فقط في السنة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر حتى في الصيف، وهنا الليل القطبي طويل ويمتد من أواخر أكتوبر إلى منتصف فبراير، على الرغم من أنه لبضعة أسابيع في أكتوبر وفبراير عندما لا تزال الشمس بعيدة عن الأفق هناك بصيص من الفجر في وقت الظهيرة، من ناحية أخرى لا تغرب الشمس أبدًا لفترة طويلة جدًا من أواخر أبريل إلى أواخر أغسطس.

 

إلى الجنوب في (Upernavik) وهي بلدة يبلغ عدد سكانها ألف نسمة، وتقع على الساحل الغربي وعلى خط عرض 72 درجة شمالًا يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من -20 درجة مئوية (-4 درجة فهرنهايت) في مارس إلى 5 درجات مئوية (41) في يوليو وأغسطس، ويبلغ هطول الأمطار 230 ملم (9 بوصات) سنويًا.

 

إلى الجنوب في إيلوليسات أو (جاكوبشافن باللغة الدنماركية) التي لا تزال على الساحل الغربي، وعلى بعد 300 كيلومتر (195 ميل) شمال الدائرة القطبية الشمالية يستمر اليوم 24 ساعة في يونيو، وحوالي 24 ساعة في مايو ويوليو و 20 ساعة في المتوسط ​​في أغسطس، وعلى العكس من ذلك في ديسمبر ويناير يسود الظلام، فتبدأ الشمس في الظهور مرة أخرى في منتصف شهر يناير.

 

بحلول شهر أبريل تكون الأيام طويلة على الرغم من أن درجة الحرارة لا تزال أقل من درجة التجمد، وهنا يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من -14 درجة مئوية (7 درجة فهرنهايت) في شهر فبراير إلى 8.5 درجة مئوية (47.5 درجة فهرنهايت) في يوليو يحدث الذوبان خلال شهر مايو، بينما تعود درجة الحرارة إلى ما دون درجة التجمد في أواخر سبتمبر أو أوائل أكتوبر.

المصدر
محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى