الحمل والولادةمراحل الحمل

بروز السرة وخط البطن خلال الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • مشكلة بروز السرة عند الحامل
  • خط البطن الداكن

قد تواجة الحامل خلال الشهور الأخيرة من الحمل، بعض المشكلات أو الأعراض الجلديّة، ومنها بروز السرّة وخطّ البطن الداكن.

مشكلة بروز السرّة عند الحامل:

يحدث هذا البروز بسبب تمدّد البطن وعضلاته، بحيث يدفع بروز السرّة للخارج بشكل طبيعي، ربما لا تحدث لجميع الحوامل. عند بروز السرّة تشعر المرأة الحامل ببعض الألم في مكان السرّة، بسبب تغيّرات الجسم التي تحدث بسرعة كبيرة، ومنها اكتساب الوزن الزائد وخاصّة في البطن، اتّساع عنق الرّحم، وأيضًا بسبب احتباس السوائل، ممّا يؤدي إلى الضغط على البطن والسرّة، بحيث يؤدّي هذا الضّغط إلى حدوث بعض الألم، لكن هذا لا يتطلب القلق الكبير لأنّها تعود السرّة إلى شكلها الطبيعي بعد الولادة بأشهر قليلة.

خط البطن الداكن:


هو عبارة عن خطّ أسود يظهر في الثلث الثاني من الحمل، وهو خط طولي موجود بلون فاتح عند جميع النّساء يبدأ الظهور بخط داكن يتغيّر تدريجياً حتّى الثلث الأخير من الحمل. بحيث يمتد طولياً من المعدة إلى السرّة وما بعدها، وقد يتغيّر لونها بسبب تمدد عضلات البطن في الحمل.

في الغالب يختفي هذا الخط بعد أسابيع من الولادة، عليكِ تدليك البطن خلال الاستحمام أو في أيّ وقت، لإزالة الجلد الميّت والجاف؛ ليعود الجسم لطبيعتة أو إلى لونه المعتاد قبل الحمل.

قد يُحدِث الحمل تغيّرات في لون بشرتك خلال الحمل في بعض مناطق الجسم، بحيث قد تلاحظين أن الحلمتين في الثّديين أو أنّ شامتك أصبح لونها داكن عمّا كانت عليه قبل الحمل.

أو قد يظهر النمش، بحيث قد ينصح الأطبّاء بتناول حمض الفوليك؛ لأنه يساعد على نضارة جلدك، ولما له أهمية أيضاً خلال الحمل، لذلك عليكِ الاهتمام في تناول هذا الفيتامين في صورته الطبيّعية إلى جانب تناول الخضراوات الورقية الخضراء.

لا تُسبب المظاهر الجلدية أي حكّة أو ألم في حال ظهور احمرار أو تهيّج أو شعور بحكةّ يجب استشارة الطبيب.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثPregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى