الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

كبر بطن الحامل عن الحجم الطبيعي

اقرأ في هذا المقال
  • ما الوقت الطبيعي لظهور بطن الحامل
  • لماذا يتغير حجم البطن خلال الحمل
  • أسباب زيادة حجم البطن عن المعدل الطبيعي
  • هل كبر حجم البطن دليل على زيادة وزن الجنين

تلاحظ بعض النساء زيادة حجم البطن عن الحدّ الطبيعي خلال فترة الحمل، بحيث قد يزداد قلق الأم عند سماع التعليقات المتكررة طوال فترة الحمل بشأن حجم بطنها، خاصة إذا كانت المرأة حامل للمرة الأولى، من ضمن هذه التعليقات هل أنت حامل في توأم، أو هل أنت في الشهر التاسع.

ما الوقت الطبيعي لظهور بطن الحامل؟

يختلف وقت ظهور بطن الحامل بناء على بعض العوامل، مثلاً يختلف حجم بطن الحامل في الحمل الأول عن الحمل الثاني، ففي حال الحمل الأول يظهر البطن قليلاً من الشهر الخامس، وقد تظهر بوضوح في الشهر السابع. أما في حال الحمل الثاني يكون ظهور البطن أسرع من الحمل الأول، نتيجة لضعف عضلات البطن وزيادة قابليتها للتمدد نتيجة الحمل الأول. أما في حال حمل التوائم فيبدأ البطن في البروز مع نهاية الشهر الثالث.

لماذا يتغيّر حجم البطن خلال الحمل؟

تؤثّر هرمونات الحمل على جسم الحامل، ممّا يؤدي إلى حدوث الإمساك والغازات وعسر الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ الأمعاء، يقوم الرحم بدفعها إلى الخارج وقد يزداد حجم البطن بشكل مؤقت ثم يعود إلى حجمه الطبيعي بعد زوال الانتفاخ.

أسباب زيادة حجم البطن عن المعدل الطبيعي:

تختلف أسباب زيادة حجم البطن من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها، قد يؤثّر في ذلك على عدة عوامل منها:

  • طبيعة جسم الأم قبل الحمل: بحيث إذا كانت الأم زائدة الوزن أو قصيرة القامة، فإنه سيبرز بطنها أسرع من الأم النحيفة والطويلة.

  • ممارسة الأم لتمارين رياضية: بحيث أن الأم التي تمارس الرياضة تتمتع بعضلات بطن قوية، ممّا يؤخّر ظهور البطن وتمدده في الحمل.

  • حجم السائل الأمينوسي: بحيث قد تؤدي زيادة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين إلى زيادة حجم البطن، وأيضاً العكس صحيح.

  • عدد مرات الحمل: يكون حجم البطن في الحمل الأول أصغر منه في البطن الثاني والثالث، بحيث أن عضلات البطن مشدودة في الحمل الأول بينما تضعف في الحمل الثاني.

  • زيادة الوزن خلال الحمل: يزداد حجم بطن الأم التي تكتسب وزناً زائداً خلال الحمل بشكل أكبر من الأم التي لا يزيد وزنها كثيراً خلال الحمل.

هل كبر حجم البطن دليل على زيادة وزن الجنين؟

كبر حجم البطن لا يكون بالضرورة بسبب زيادة وزن الجنين، ربما بسبب طبيعة جسم الأم وميلها لاكتساب الوزن الزائد أو زيادة كمية السائل الأمينوسي.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى