الحمل والولادةوسائل الحمل

هل تعتبر لصقة منع الحمل آمنة وكيف تستخدم؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل لصقة منع الحمل آمنة؟
  • العلامات التحذيرية التي يجب معرفتها عن لصقات منع الحمل
  • كيفية وضع لصقة منع الحمل
  • هل من الآمن استعمال اللصقة أثناء الرضاعة؟
  • كم مرة تحتاجين إلى وضع لصقة جديدة؟
  • كم من الوقت تستغرق لصقة منع الحمل؟

هل لصقة منع الحمل آمنة؟

 

تعتبر لصقة منع الحمل آمنة لمعظم النساء، ولكن جميع الأدوية لها بعض المخاطر والآثار الجانبية ستساعدك الممرضة أو الطبيب على معرفة ما إذا كانت اللاصقة آمنة بالنسبة لك. هناك فرصة جيدة أن تكون لصقة منع الحمل آمنًا تمامًا بالنسبة لك، يمكن لمعظم النساء استخدامها دون مشاكل والهرمونات في اللاصقة هي نفسها في معظم حبوب منع الحمل.

 

العلامات التحذيرية التي يجب معرفتها عن لصقات منع الحمل؟

 

لن تعاني معظم النساء على اللاصقة من أي مشاكل على الإطلاق ولكن في حالة حدوث ذلك، من الجيد معرفة علامات وجود مشكلة خطيرة، قومي بزيارة الطبيب أو الممرضة على الفور إذا كان لديك:

 

  • ألم مفاجئ في الظهر مصحوبًا بالغثيان أو التعرق أو صعوبة التنفس.

 

 

  • وجع في ساقك.

 

  • صعوبة في التنفس.

 

  • ألم شديد في بطنك ومعدتك.

 

  • صداع مفاجئ سيء للغاية.

 

  • صداع مختلف أو أسوأ أو يحدث في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد.

 

  • هالة (رؤية خطوط متعرجة وامضة).

 

  • اصفرار بشرتك أو عينيك.

 

هل من الآمن استعمال اللصقة أثناء الرضاعة؟

 

قد يقلل الأستروجين الموجود في اللاصقة من كمية ونوعية حليب الثدي في الأسابيع الثلاثة الأولى من الرضاعة الطبيعية، إذا كنت ترضعين انتظري 3 أسابيع على الأقل بعد الولادة لبدء استخدام اللاصقة.

 

يحتوي حليب الثدي على آثار لهرمونات اللاصقة، لكن من غير المحتمل أن يكون لهذه الهرمونات أي تأثير على طفلك تحدثي مع ممرضتك أو طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن الرضاعة الطبيعية وتنظيم النسل.

 

كيفية وضع لصقة منع الحمل:

 

من السهل استخدام لصقة (Xulane) ما عليك سوى لصق رقعة جديدة  على بطنك أو الجزء العلوي من الذراع أو الأرداف أو الظهر. تحققِي دائمًا من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل وضع لصقة جديدة، افتحي الحقيبة عن طريق تمزيقها على طول الجزء العلوي والجانب، ثم قشري الرقاقة انزعي اللصقة عن الرقائق وقشري نصف الطبقة البلاستيكية الشفافة بعيدًا عن الرقعة.

 

حاولي ألا تلمسِي الجزء اللاصق بأصابعك وضع هذا النصف اللاصق على بطنك أو الجزء العلوي من الذراع أو الأرداف أو الظهر، اسحبي النصف الآخر من البلاستيك واضغطِي على الرقعة بأكملها على جلدك ثبتيه في مكانه براحة يدك لمدة 10 ثوانٍ.

 

بمجرد فتح الحقيبة، ضعي اللاصقة على الفور ضعي الرقعة دائمًا على بشرة نظيفة وجافة لا تستخدمي اللوشن أو الزيوت أو البودرة أو المكياج على الجلد في المكان الذي تضعين فيه اللاصقة فقد يمنع ذلك التصاق اللاصقة تم تصميم اللاصقة للبقاء في مكانها أثناء السباحة أو التعرق أو في الجاكوزي أو حوض الاستحمام أو الدش أو الساونا، افحصِي اللاصقة كل يوم للتأكد من أنها ملتصقة.

 

عندما تزيلين اللاصقة القديمة، قومي بطيها من المنتصف بحيث تلتصق ببعضها البعض، و اغلقيها في كيس بلاستيكي، ثم قومي برميها في سلة المهملات لا تغسلينها في المرحاض (ستساعد البيئة إذا اتبعت هذه التعليمات لأنها تساعد على منع أي هرمونات متبقية في اللاصقة من الدخول إلى التربة والماء).

 

كم مرة تحتاجين إلى وضع لصقة جديدة؟

 

تحتوي اللصقة الواحدة على هرمونات كافية لتستمر لمدة أسبوع (7 أيام)، لذلك تحتاجي إلى تغيير اللاصقة الخاص بك مرة واحدة كل أسبوع. تأكدي من وضع رقعة جديدة في نفس اليوم من كل أسبوع، سيكون هذا هو يوم تغيير اللصقة إذا بدأتي يوم الإثنين، فسيكون يوم الاثنين دائمًا هو اليوم الذي تخلعين فيه اللاصقة القديمة وتلبسين لصقة جديدة لا ترتدي نفس اللاصقة لمدة تزيد عن أسبوع. لديك خياران مختلفان لجداول اللاصقة يمكنك اختيار الحصول على فترة أو اختيار تخطيها تعمل كلتا الحالتين أيضًا على منع الحمل وهي آمنة تمامًا.

 

متى تأتي دورتك الشهرية؟

 

ارتدِي اللاصقة لمدة أسبوع (7 أيام)، ثم انزعي تلك اللصقة والبسي أخرى جديدة، قومي بتغيير اللاصقة مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أسابيع متتالية. في الأسبوع الرابع، لا ترتدي اللاصقة على الإطلاق عندها ستأتي دورتك الشهرية بعد 7 أيام خالية من اللاصقة.

 

ضعي لاصقة جديدة وابدئي الدورة من جديد تحتوي كل عبوة على 3 رقع أسبوعية، لذا ستستخدمين 3 رقع شهريًا. من المهم حقًا أن تضعي اللاصقة الجديدة مباشرة بعد أسبوع خالي من اللاصقة وإلا ستكونين معرضة لخطر الحمل، لا بأس إذا كنت لا تزالين تنزفين عندما يحين وقت وضع لصقة جديدة هذا طبيعي.

 

إذا كنتِ تريدين تخطي دورتك الشهرية:

 

إن تخطي دورتك الشهرية مع اللاصقة آمن وسهل للغاية إذا كنت ترغبين في تخطي فترة أو التوقف عن الدورة تمامًا أثناء استخدام اللاصقة، فما عليك سوى تخطي الأسبوع الخالي من اللاصقة والبدء بحزمة جديدة من اللاصقات في الأسبوع الرابع لذلك سترتدي دائمًا اللاصقة.

 

قد يكون لديك بعض النزيف أو البقع خلال الأشهر الستة الأولى عند استخدام اللاصقة لتخطي دورتك الشهرية إنه أمر طبيعي تمامًا ويجب أن يختفي في النهاية.

 

لا يوجد شيء خطير أو ضار في استخدام اللاصقة لإيقاف الدورة الشهرية أو تخطيها وهو مفيد حقًا إذا كنت تريدين أن تكون مناسبة خاصة مثل عطلة خالية من الدورة الشهرية، إذا توقفت عن استخدام اللاصقة، فستعود دورتك الشهرية إلى ما كانت عليه قبل البدء في استخدامها.

 

على الرغم من أن لصقة منع الحمل سهلة الاستخدام، فقد تنسي تغييرها في الوقت المحدد في حالات نادرة، يمكن أن ترتخي اللاصقة أو تسقط لكن لا تقلقي لا يزال بإمكانك منع الحمل.

 

كم من الوقت تستغرق لصقة منع الحمل؟

 

يمكنك البدء في استخدام لصقة منع الحمل بمجرد الحصول عليها في أي يوم من الشهر، وفي أي وقت خلال دورتك الشهرية ولكن اعتمادًا على وقت بدء اللاصقة، قد تحتاجين إلى استخدام طريقة منع الحمل الاحتياطية (مثل الواقي الذكري ) للأيام السبعة الأولى.

 

إذا بدأت في استخدام اللاصقة خلال الأيام الخمسة الأولى من دورتك الشهرية، فستبدأ في العمل على الفور ولن تحتاج إلى وسائل منع الحمل الاحتياطية على سبيل المثال، إذا حصلت على دورتك الشهرية صباح يوم الاثنين، يمكنك البدء في استخدام اللاصقة في أي وقت حتى صباح يوم السبت.

 

وتكوني محمية من الحمل على الفور إذا بدأت في استخدام اللاصقة في أي وقت آخر، فأنت بحاجة إلى استخدامها لمدة 7 أيام قبل أن تحميك من الحمل، استخدمي طريقة أخرى لمنع الحمل مثل الواقي الذكري  إذا مارستِ العلاقة خلال الأسبوع الأول من وضع اللصقة.

المصدر
How safe is the birth control patch?Birth Control PatchContraceptive patchEverything you need to know about the birth control patch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى