الحمل والولادةوسائل الحمل

ما هو اللولب النحاسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اللولب النحاسي؟
  • ما هي أنواع اللولب النحاسي؟
  • ما هي فوائد اللولب النحاسي؟
  • ما هي عيوب اللولب النحاسي؟

ما هو اللولب النحاسي؟

 

يرمز اللولب إلى جهاز داخل الرحم، وهي طريقة لتحديد النسل، اللولب  النحاسي عبارة عن قطعة صغيرة من البلاستيك المرن على شكل حرف T يحتوي على النحاس ملفوفًا حوله لهذا السبب يطلق عليه اسم اللولب النحاسي ويسمى أيضاً باللولب غير الهرموني.

 

يستخدم اللولب غير الهرموني النحاس لمنع الحمل، لا تحب الحيوانات المنوية النحاس فهي تغير الطريقة التي تتحرك بها الحيوانات المنوية حتى لا تتمكن من السباحة إلى البويضة، إذا لم تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، فلن يحدث الحمل.

 

أحد الميزات الرائعة في اللولب هو أنه يدوم لسنوات، لكنه ليست دائم فإذا قررت أنك تريدين الحمل، أو إذا كنت لا ترغبين في الحصول على اللولب بعد الآن، يمكن للطبيب إزالته وستعود خصوبتك إلى ما هو طبيعي بالنسبة لك.

 

ما هي أنواع اللولب النحاسي؟

 

هناك ماركة واحدة فقط من اللولب النحاسي في الولايات المتحدة تسمى (Paragard IUD) يستمر لمدة تصل إلى 12 عامًا، ليس عليك الاحتفاظ باللولب لمدة 12 عامًا، يمكنكِ إزالة اللولب وقتما تشائين، إذا كانت صلاحية اللولب الخاص بك ستنتهي ولكنكِ تريدين الاستمرار في استخدام اللولب، يمكن للطبيب استبداله.

 

ما هي فوائد اللولب النحاسي؟

 

اللولب النحاسي جيد حقًا في منع الحمل، وخالٍ تمامًا من الهرمونات لذلك فهو خيار جيد للسيدات اللواتي يفضلن وسائل منع الحمل غير الهرمونية، أو لا يمكنهن استخدام طرق مع الهرمونات لأسباب طبية.

 

اللولب النحاسي فريد من نوعه لأنه يمكن استخدامه كوسيلة لمنع الحمل الطارئ وسيلة لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس دون وقاية، اللولب النحاسي الرحمي (Paragard) هو أكثر أشكال منع الحمل الطارئ فعالية، إذا قمتِ بإدخال واحدة في غضون 120 ساعة (5 أيام) بعد ممارسة الجنس دون وقاية، فهي فعالة بنسبة تزيد عن 99.9٪ ضد الحمل ويمكنك ترك اللولب النحاسي في مكانه للحفاظ على منع الحمل لأطول فترة ممكنة حتى 12 عامًا.

 

هناك الكثير من الفوائد الأخرى للولب النحاسي أيضًا، إنّه مريح للغاية بمجرد أن يصبح اللولب النحاسي في مكانه، لن تضطري إلى التفكير في تحديد النسل لمدة تصل إلى 12 عامًا، اللولب هو أيضًا أحد أكثر طرق تحديد النسل فعالية، إنه فعال بنسبة تزيد عن 99٪ في منع الحمل، ولكن إذا قررتِ أنك تريدين الحمل فيمكنك إزالة اللولب وقتما تشائين وستعود خصوبتك إلى ما هو طبيعي بالنسبة لك على الفور.

 

ما هي عيوب اللولب النحاسي؟

 

اللولب الرحمي غير الهرموني (النحاسي) يمكن أن يجعل دورتك الشهرية أثقل وتسبب التقلصات، خاصة في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى، بالنسبة للعديد من السيدات تتحسن هذه الآثار الجانبية بمجرد أن يعتاد الجسم على اللولب لذا، إذا استطعن الاستمرار في استخدامه لبضعة أشهر، فهناك فرصة جيدة لتهدئة الآثار الجانبية.

 

يعتبر اللولب من أكثر الطرق فعالية وملاءمة لمنع الحمل، لكنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، لذا استخدمي الواقي الذكري مع اللولب الخاص بكِ في كل مرة تمارسين فيها الجنس لتقليل فرصة الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا أو انتشارها.

المصدر
What are non-hormonal IUDs?Copper IUD (ParaGard)Copper IUDWhat it’s like to have a copper IUD

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى