الحمل والولادةوسائل الحمل

هل يمكن للولب أن يسبب النزيف بعد ممارسة الجماع؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما الذي يمكن أن يسبب النزيف بعد ممارسة الجماع
  • ما هو اللولب؟
  • لماذا قد يسبب اللولب النزيف بعد ممارسة الجماع؟
  • خيارات علاج النزيف بعد ممارسة الجماع

ما الذي يمكن أن يسبب النزيف بعد ممارسة الجماع؟

 

عندما تصل المرأة إلى سن اليأس، من المحتمل أن يحدث أي نزيف بعد ممارسة الجماع من خلال عنق الرحم، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الاحتكاك أثناء ممارسة الجماع إلى نزيف خاصةً إذا كان عنق الرحم ملتهبًا أو متهيجًا بالفعل.

 

سبب شائع آخر للنزيف بعد ممارسة الجماع هو الجماع بالقرب من بداية الدورة الشهرية غالبًا بسبب جفاف المهبل، ستحتاج المزيد من أسباب النزيف بعد ممارسة الجماع إلى علاج طبي ويجب أن يفحصك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

 

 

  • التهاب المهبل.

 

  • الأورام الحميدة في عنق الرحم.

 

  • مرض التهاب الحوض.

 

 

  • تلف بطانة الرحم.

 

العلامات التي تشير إلى أن النزيف بعد ممارسة الجماع قد يكون بسبب حالة أكثر خطورة تشمل النزيف الذي يحدث بانتظام أو يكون غزيرًا أو يستمر لفترة.

 

ما هو اللولب؟

 

اللولب هو جهاز على شكل حرف T يمكن للطبيب إدخاله في الرحم ويمكن صنعه من البلاستيك أو البلاستيك المغطى بكمية رقيقة من النحاس، يمنع اللولب النحاسي الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

 

للولب الرحمي تأثير مشابه ولكنه أيضًا يطلق كمية ثابتة من هرمون البروجستين لترقيق بطانة الرحم وتثخين مخاط عنق الرحم لجعل الإخصاب أكثر صعوبة في بعض الحالات، قد يتسبب ذلك في توقفك عن التبويض تمامًا يمكن أيضًا استخدام اللولب الهرموني لعلاج الدورات الشهرية المؤلمة والثقيلة.

 

لماذا قد يسبب اللولب النزيف بعد ممارسة الجماع؟

 

في حين أن اللولب لا يسبب نزيفًا بعد ممارسة الجماع، إلا أنه يمكن أن يحدث في بعض الحالات، يمكن أن ينزاح اللولب مما يعني أنه قد سقط جزئيًا من عنق الرحم أو المهبل عندما ينزاح اللولب لديكِ، قد تعانين من تقلصات وانزعاج وربما نزيف بعد ممارسة الجماع.

 

تتضمن بعض عوامل الخطر الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع احتمالية إزاحة اللولب ما يلي:

 

  • وجود اللولب في سن المراهقة.

 

  • وضع اللولب فور ولادة الطفل.

 

بمجرد إزالة اللولب، يصبح غير فعال إذا كنت تشكين في إصابتك بلولب نازح، فيجب عليك الاتصال بالطبيب واستخدام طريقة منع الحمل الاحتياطية  لمنع الحمل.

 

التحدث مع مقدم الرعاية الصحية:

 

عندما تقابل مقدم الرعاية الطبية الخاص بك بشأن مخاوفك بشأن النزيف بعد ممارسة الجماع، فمن المحتمل أن يطلب بعض الاختبارات للمساعدة في تحديد السبب الأساسي.

 

من المحتمل أن يقوم أخصائي الصحة بعد ذلك بإجراء فحص للحوض لتقييم عنق الرحم والمهبل بصريًا، قد يشعر أيضًا بالداخل بأصابعه للتحقق من أي تشوهات، قد يطلب أيضًا مسحة عنق الرحم لاستبعاد الإصابة بسرطان عنق الرحم أثناء فحص الحوض.

 

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بجمع عينات من الرحم والمهبل، وعنق الرحم للتحقق من وجود عدوى منقولة جنسيًا أو حالات أخرى قد تكون مسؤولة عن النزيف.

 

إذا وجد مقدم الرعاية الصحية حالة غير طبيعية بعد فحص الحوض ومسحة عنق الرحم، فمن المحتمل أن يطلب المزيد من الاختبارات، مثل التنظير المهبلي يشبه التنظير المهبلي مسحة عنق الرحم إلا أن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يستخدم جهاز تكبير أكثر تفصيلاً للنظر عن كثب في عنق الرحم إذا كان هناك شيء يبدو مريبًا فقد يزيل عينة صغيرة من الأنسجة لمزيد من الفحص.

 

خيارات علاج النزيف بعد ممارسة الجماع:

 

بمجرد أن يحدد أخصائي الرعاية الصحية سبب النزيف، يمكنه أن يصف لك خيارًا أو أكثر من خيارات الوقاية أو العلاج إذا تسبب جفاف المهبل والاحتكاك في حدوث نزيف، فقد تحتاجين إلى استخدام المزلقات أثناء ممارسة الجنس.

 

إذا تسبب الاحتكاك أو الصدمة بسبب الجماع العنيف في حدوث نزيف، فقد ترغبين في تجربة المواقف أو الممارسات الجنسية التي تحد من التهيج.

 

إذا كان سبب النزيف هو العدوى أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يصف لك دواءً لعلاجه إذا اكتشف الطبيب سرطان عنق الرحم، فمن المحتمل أن تتم إحالتك إلى أخصائي لوضع خطة علاجية وإزالة السرطان من جسمك.

 

في حين أن النزيف بعد ممارسة الجنس بسبب اللولب أمر نادر الحدوث، لا يزال من المهم فحصه خاصة إذا كان النزيف غزيرًا أو مصحوبًا بألم في البطن أو يحدث بشكل متكرر.

 

الآثار الجانبية المعروفة لولب:

 

تعد الأجهزة داخل الرحم طرقًا آمنة وفعالة لمنع الحمل غير المرغوب فيه ومع ذلك، فهي مرتبطة بآثار جانبية خفيفة مثل:

 

  • الألم والتشنج أثناء وفي الأيام والأسابيع التالية للإدخال.

 

  • آلام في الظهر.

 

  • اكتشاف نزيف غير طبيعي في الأشهر التالية للإدخال.

 

  • فترات من الدورة أخف أو أقصر أو غائبة.

 

  • أعراض ما قبل الحيض مثل الصداع والغثيان وحب الشباب وألم الثديين.

 

تشمل الآثار الجانبية النادرة التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

 

  • يصبح اللولب منزوعًا جزئيًا أو كليًا من الرحم.

 

  • مرض التهاب الحوض.

 

  • كيسات المبيض.

 

  • الحمل المنتبذ (الذي يحدث خارج الرحم).

 

يمكنك مناقشة هذه المخاطر واستكشاف خيارات أخرى لتنظيم النسل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. اللولب (IUD) هو وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل وله مخاطر قليلة تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، لمناقشة ما إذا كان الخيار الهرموني أو غير الهرموني هو الخيار الأفضل لاحتياجاتك.

المصدر
Is Bleeding After Sex a Side Effect of an IUD?Is It Normal to Bleed After Sex if You Have an Intrauterine Device (IUD)?Can an IUD cause bleeding after sex?IUD and post sex bleeding

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى