الدفاع عن النفسالرياضة

ما هي مراحل تدريب الكونغ فو؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية مراحل تدريب الكونغ فو
  • مراحل تدريب الكونغ فو

الكونغ فو: يُعدّ من الأساليب القتالية التي اختارها الاتحاد الصيني؛ حتى يمارسها اللاعبون في البطولات الدولية. وتتضمَّن رياضة الكونغ فو طرق مختلفة للدفاع عن النفس بالسيف، التي كانت تمارس في القرن القديم في زمن “أسرة شانج”، حيث ركَّزت على إتقان مبادئ طرق السيف العريض والرمح في القرن 16. وقتال الكونغ فو قتال حر فهذا النوع من القتال يتم التدريب له، لكن لا يستطيع وضع له بطولات ومباريات؛ لأن هذا النوع من القتال يتسبب في القتل وهو عنيف جداً لذلك لا تنظّمه أغلبية الدول، حيث أنّ الكونغ فو يعتمد على حركات دائرية، والاعتماد على حركات الخطر والدفاع ولا يستعمل الأسلحة.

أهمية مراحل تدريب الكونغ فو:

تقدم الكونغ فو من العديد من الفوائد عن الفنون القتالية الأخرى، ومن فوائد الكونغ فو تحسين الصحة واللياقة البدنية، وتزويد اللاعب بالطاقة بشكل أكبر وقوة روحية وجسدية، زيادة القوة البدنية، زيادة طاقة المثابرة والتحمل، التعلم القائم على الإتقان؛ (التعلم بالسرعة التي يتقدم بها اللاعب للإنجاز والإتقان)، الهدوء ومعرفة كيفية استخدام العقل، تحسين التنفس وأداء الجهاز التنفسي، توازن وتنسيق أفضل بين أعضاء الجسم.

مراحل تدريب الكونغ فو:

  • مرحلة التدريب القتالي (اللعب المزدوج): وفي هذه المرحلة يبدأ اللاعب بالتدريب الصحيح على القتال عن طريق مرحلة التدريب القتالي المتطور، وهذه المرحلة يبدأ اللاعب في دراسة الاستراتيجيات والأوضاع القتالية المتقدمة، مثلاً القتال مع عدة خصوم في وقت واحد، والقتال ضد خصم مسلح بشكل منعزل، والقتال ضد عدة أشخاص مسلحين بشكل منعزل، والتعامل مع مواقف بعينها وجميع المواقف الخطرة.

  • مرحلة الأسلحة: بحيثُ لاتحتوي كل هذه الفنون القتالية علي الأسلحة، فبعض فنون القتال مثل الكاراتيه تستخدم اليد والقدم فقط، لذا هذه المرحلة لا توجد في كل الأساليب. ويستخدم اللاعب في هذه المرحلة مختلف الأسلحة الطويلة، القصيرة، المتوسطة بالطول، المائعة والمزدوجة. وعند الانتهاء من هذه المرحلة يجب أن يكون عند اللاعب القدرة على استخدام أي شيء كالسلاح والقتال به. وهذه المرحلة تسير تقريباً على نفس الخطوات السابقة واللعب المنفرد، ثم المزدوج.

  • مرحلة التدريب العسكري (غير القتالي): جميع المراحل كانت تركز بكيفية التعامل مع اللاعبين، وهذه المرحلة تهتم بكيفية التعامل مع الأشياء، وفي هذه المرحلة يتدرب اللاعب على مستوى متقدم من اللياقة والرشاقة والتوازن والتركيز، أيضاً يدرس اللاعب بعض تقنيات؛ حيثُ تنمو عند اللاعب مهارات غير قتالية لكنها ضرورية جداً مثل التسلق والقفز فوق الموانع وعبور الحواجز والقفز من أماكن عالية، ومن الحلبة والسقوط أرضاً بدون إصابات والعديد من المهارات الأخرى. وهذه المرحلة لا تتواجد في الكثير من الأساليب وبخاصة اليابانية.

المصدر
الكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012الكونغ فو. اسامة سعيدالدفاع عن النفس. محمد المندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق