الصيدلةجهاز المناعة

اضطرابات الجهاز المناعي

اقرأ في هذا المقال
  • ما الذي يمكن أن يحدث خطأ في جهاز المناعة لديك
  • أمراض واضطرابات الجهاز المناعي

نظامك المناعي هو دفاع جسمك ضد العدوى والأجسام الغازية الضارة الأخرى. بدونها، سوف تمرض باستمرار من البكتيريا أو الفيروسات، ويؤدي هذا إلى اضطرابات الجهاز المناعي. يتكوّن جهاز المناعة لديك من خلايا وأنسجة وأعضاء خاصة تعمل معاً لحمايتك.

الجهاز اللمفاوي، هو جزء رئيسي من الجهاز المناعي. إنها شبكة من العُقد والأوعية اللمفاوية. أمّا الأوعية اللمفاوية عبارة عن أنابيب رقيقة تتفرّع، مثل الأوعية الدموية، في جميع أنحاء الجسم. تقوم بحمل سائل صافي أو نقي يسمّى السائل الليمفاوي. يحتوي اللمف على سائل الأنسجة، ومنتجات النفايات، وخلايا الجهاز المناعي.

الغدد الليمفاوية عبارة عن كتل صغيرة على شكل حبة من خلايا الجهاز المناعي متصلة بالأوعية اللمفاوية. حيث أنها تحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تحبس الفيروسات والبكتيريا والغزاة الآخرين، بما في ذلك الخلايا السرطانية.

خلايا الدم البيضاء هي خلايا الجهاز المناعي. تكون مصنوعة في واحدة من الأعضاء الليمفاوية الخاصة بك، ونخاع العظام. تشمل الأعضاء اللمفاوية الأخرى الطحال والغدة الزعترية.


ما الذي يمكن أن يحدث خطأ في جهاز المناعة لديك؟

عندما لا يعمل الجهاز المناعي بالطريقة التي يجب أن يعمل بها، فإنه يطلق عليه اضطرابات الجهاز المناعي. ويمكن أن تكون:

  • أن تولد مع ضعف الجهاز المناعي. وهذا ما يسمّى نقص المناعة الأولية.

  • عند الإصابة بمرض يَضعُف جهاز المناعة لديك. وهذا ما يسمّى نقص المناعة المكتسبة.

  • عندما يكون لديك نظام مناعي نشط للغاية. قد يحدث هذا مع رد فعل تحسسي.

  • عندما ينقلب نظام المناعة عليك. هذا ما يسمّى مرض المناعة الذاتية.


أمراض واضطرابات الجهاز المناعي:

فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة على أمراض واضطرابات الجهاز المناعي:

  • نقص المناعة المشترك الشديد (SCID): هذا مثال على نقص المناعة الموجود عند الولادة. يكون الأطفال في خطر دائم من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات. أحياناً ما يُطلق على هذا الاضطراب “مرض الفقاقيع”. في سبعينيات القرن العشرين، كان على الصبي أن يعيش في بيئة معقّمة داخل فقاعة بلاستيكية. الأطفال الذين يعانون من SCID يفتقدون إلى خلايا الدم البيضاء المهمة.

  • نقص المناعة المكتسبة المؤقت: يمكن إضعاف الجهاز المناعي بواسطة بعض الأدوية، على سبيل المثال: يمكن أن يحدث هذا للأشخاص الذين يتلقّون العلاج الكيميائي أو الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج السرطان. يمكن أن يحدث أيضاً للأشخاص الذين يتّبعون عمليات زرع الأعضاء الذين يتناولون الدواء لمنع رفض الأعضاء. أيضاً، يمكن للعدوى مثل فيروس الأنفلونزا، و mononucleosis، والحصبة أن تضعف الجهاز المناعي لفترة قصيرة. يمكن أيضاً إضعاف جهاز المناعة بسبب التدخين والكحول وسوء التغذية.

  • الإيدز، HIV: فيروس نقص المناعة البشرية، الذي يسبب الإيدز، هو عدوى فيروسية مكتسبة تدمّر خلايا الدم البيضاء المهمة وتُضعِف الجهاز المناعي. يُصاب الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز بأمراض خطيرة يُمكن لمعظم الناس مكافحتها. وتسمّى هذه الالتهابات “التهابات انتهازية” لأنها تستفيد من ضعف الجهاز المناعي.


الجهاز المناعي المفرط النشاط:

إذا ولدت مع جينات معينة، فقد يتفاعل جهاز المناعة لديك مع المواد الموجودة في البيئة والتي عادة ما تكون غير ضارة. وتسمّى هذه المواد مسببات الحساسية. وجود رد فعل تحسسي هو المثال الأكثر شيوعاً لنظام فرط النشاط المناعي. الغبار، العفن، حبوب اللقاح، والأطعمة، هي الأمثلة على مسببات الحساسية.

بعض الحالات الناجمة عن فرط نشاط الجهاز المناعي هي:

  • الربو: يمكن أن تسبب الاستجابة في رئتيك السعال والصفير وصعوبة التنفّس. يمكن أن ينجم الربو عن مسببات الحساسية الشائعة مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو عن طريق مصدر إزعاج مثل دخان التبغ.

  • الأكزيما: مسببات الحساسية تسبب طفح جلدي وحكّة يعرف باسم التهاب الجلد التأتبي.

  • التهاب الأنف التحسسي: العطس وسيلان الأنف والشم وتورّم الممرات الأنفية من مسببات الحساسية الداخلية مثل الغبار والحيوانات الأليفة أو مسببات الحساسية الخارجية مثل حبوب اللقاح أو القوالب.

مرض المناعة الذاتي:

في أمراض المناعة الذاتية، يهاجم الجسم الأنسجة الطبيعية السليمة. السبب غير معروف. ربما هو مزيج من جينات الشخص وشيء ما في البيئة يؤدي إلى تشغيل هذه الجينات.

ثلاثة من أمراض المناعة الذاتية الشائعة هي:

  • مرض السكر النوع الأول: يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الموجودة في البنكرياس التي تصنع الأنسولين. يزيل الأنسولين السكر من الدم لاستخدامه كطاقة.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: هذا النوع من التهاب المفاصل يسبب تورّم وتشوهات في المفاصل. يوجد جسم مضاد تلقائي يسمّى عامل الروماتويد في دم بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • الذئبة lupus: هذا المرض يهاجم أنسجة الجسم، بما في ذلك الرئتين والكلى والجلد. توجد أنواع كثيرة من الأجسام المضادة الذاتية في دماء المصابين بالذئبة.

لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسبب أمراض المناعة الذاتية، ولكن يبدو أن هناك العديد من العوامل. إذا كنت تعاني من اضطراب في جهاز المناعة، فتعلّم عن المرض قدر المستطاع. وقم بالعمل عن كثب مع مقدمي الرعاية الصحية لإدارته والتحكم فيه بشكل جيّد.

المصدر
What Are Autoimmune Disorders?Immune System and DisordersHow to stay healthy with a weak immune system

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى