العلوم الحياتيةعلم الخلية

الخلية النباتية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخلية النباتية
  • تركيب الخلية النباتية
  • وظيفة الخلية النباتية

ما هي الخلية النباتية؟

الخلايا النباتية: هي الوحدة الأساسية لجميع النباتات وهي خلايا حقيقية النواة لها نواة حقيقية مع هياكل متخصصة تُسمّى العضيات التي تقوم بوظائف محددة معينة.

تختلف الخلايا النباتية في عدة عوامل أساسية عن الكائنات حقيقية النواة الأخرى. تحتوي كل من الخلايا النباتية والحيوانية على نواة مع عضيات مماثلة. أحد الجوانب المميزة للخلية النباتية هو وجود جدار خلوي خارج غشاء الخلية.

تركيب الخلية النباتية:

تشتمل بنية الخلايا النباتية على مكونات مختلفة تعرف باسم عضيات الخلية التي تؤدي وظائف مختلفة للحفاظ على نفسها، تشمل هذه العضيات:

  • الجدار الخلوي: هي عبارة طبقة صلبة تتكون من السليلوز والبروتينات السكرية واللجنين والبكتين والهيميسليلوز يقع خارج غشاء الخلية. وهو يتألف من البروتينات والسكريات والسليلوز. تتمثل الوظيفة الأساسية لجدار الخلية في حماية الخلية وتوفير الدعم الهيكلي لها. يشارك جدار الخلية النباتية أيضًا في حماية الخلية من الإجهاد الميكانيكي وتوفير الشكل والهيكل للخلية. كما أنه يقوم بتصفية الجزيئات التي تمر داخل وخارج الخلية. ويتم توجيه تكوين جدار الخلية بواسطة الأنابيب الدقيقة. حيث يتكون من ثلاث طبقات وهي الطبقة الأولية والثانوية والمتوسطة.

  • الغشاء البلازمي: يعرف بالغشاء شبه المنفذ الموجود داخل جدار الخلية، ويتكون من طبقة رقيقة من البروتين والدهون. يلعب دورًا مهمًا في تنظيم دخول وخروج مواد معينة داخل الخلية، فمثلاً يمنع غشاء الخلية السموم من الدخول إلى الداخل، بينما يتم نقل العناصر الغذائية والمعادن الأساسية عبرها.

  • النواة: عبارة عن هيكل مرتبط بالغشاء موجود فقط في الخلايا حقيقية النواة. تتمثل الوظيفة الحيوية للنواة في تخزين الحمض النووي أو المعلومات الوراثية المطلوبة لانقسام الخلايا والبناء الغذائي والنمو، إذ تعتبر مركز التحكم داخل خلايا الكائنات الحية وتحتوي النواة على التراكيب التالية:

1- النوية: تقوم بتصنيع الهياكل المنتجة للبروتين والريبوسومات في الخلية.

2- الغلاف النووي: يحتوي الغلاف النووي على ثقوب تُسمّى الثقوب النووية والتي تسمح للبروتينات والأحماض النووية بالمرور.

  • البلاستيدات: هي عضيات مرتبطة بالغشاء لها حمضها النووي. إنها ضرورية لتخزين النشا، لإجراء عملية التمثيل الضوئي. كما أنها تستخدم في تخليق العديد من الجزيئات التي تشكّل اللبنات الأساسية للخلية.

  • جهاز جولجي: توجد في جميع الخلايا حقيقية النواة التي تشارك في توزيع الجزيئات الكبيرة المركبة على أجزاء مختلفة من الخلية.

  • الريبوسومات: تتكون من الحمض النووي الريبي والبروتين. فهي لديها مواقع تخليق البروتين ومن ثم يشار إليها أيضًا باسم مصانع البروتين في الخلية.

  • الميتوكندريا: هي مصنع الطاقة في الخلية الحية توجد في السيتوبلازم توفر الطاقة عن طريق تكسير الكربوهيدرات وجزيئات السكر، إذ تقوم بعملية التنفس الخلوي.

  • الأجسام الحالة: تحتوي على إنزيمات هضمية في غشاء مغلق، وتساعد على التخلّص من النفايات الخلوية عن طريق هضمها وجزيئات الطعام والأجسام الغريبة في الخلية.

  • الفجوة المركزية: تُشكّل الفجوة المركزية ما نسبته 30٪ من حجم الخلية في الخلية النباتية الناضجة. إذ يحيط بالفجوة المركزية غشاء خارجي. حيث تتمثل الوظيفة الحيوية للفجوة المركزية بصرف النظر عن التخزين في الحفاظ على الضغط الانسيابي ضد جدار الخلية. تتكون الفجوة المركزية من عصارة الخلية. وهو مزيج من الأملاح والإنزيمات والمواد الأخرى.

وظيفىة الخلية النباتية:

تُعدّ الخلايا النباتية هي الوحدات الأساسية للنباتات، وتعتيرعملية البناء الضوئي هي الوظيفة الرئيسية التي تؤديها الخلايا النباتية.

تحدث عملية البناء الضوئي في البلاستيدات الخضراء للخلية النباتية، وهي عملية تحضير الطعام بواسطة النباتات وذلك باستخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء. يتم إنتاج الطاقة في شكل ATP في هذه العملية. كما تساعد بعض الخلايا النباتية في نقل الماء والمواد الغذائية من الجذور والأوراق إلى أجزاء مختلفة من النباتات.

المصدر
Plant cellPlant Cells - Definition, Diagram, Structure & Functioncampbell biology 11th editionPlant Cell Parts | Their Structure and Functions

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى