العلوم الحياتيةمملكة الحيوانات

سمندر گاو دستگیره Plethodon punctatus

تم العثور على سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus)،في سلسلة جبال الأبلاش التي تمر عبر شمال وسط ولاية فرجينيا وشمال شرق فيرجينيا الغربية، بتعبير أدق، تم العثور على سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) في (Great North) وجبال (Shenandoah). يتواجد سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) في مقاطعة روكنغهام، فيرجينيا ومقاطعة بندلتون، فيرجينيا الغربية، تم توثيق تجمعات سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) بقرة المقابض فقط على قمم الجبال فوق ارتفاع 732 م.

 

موطن سمندر گاو دستگیره

 

غالبًا ما يكون سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) شجريًا، أو يوجد سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) غالبًا في الموائل الحرجية التي تستريح أو تتسلق الأشجار، يمكن أيضًا أن يكون سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) شجريًا ولكنه يوجد بشكل أكثر شيوعًا تحت الصخور أو البحث عن الطعام حول أرضية الغابة.

 

يمكن العثور على سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) أيضًا في مجموعات حول أو داخل جذوع الأشجار المتساقطة أو جذوع الأشجار الحية، أثناء نوبات الجفاف أو درجات الحرارة المرتفعة، يتراجع سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) تحت الأرض أو يكون غير نشط على أرضية الغابة، يظهر سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) خلال شهر أبريل، ويعود عمومًا إلى الجحور الطبيعية العميقة تحت الصخور وجذوع الأشجار في أواخر شهر أكتوبر تقريبًا.

 

الوصف المادي سمندر گاو دستگیره

 

يُعرف سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) أيضًا باسم السمندل ذو البقعة البيضاء بسبب نقاطه البيضاء الساطعة على طول سطح أجسامهم بالكامل. هذه البقع، التي يمكن أن تكون أيضًا صفراء باهتة، تكون مرئية حتى عند سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus)الأحداث.

 

يوجد أسفل بقعهم البيضاء لون أسود مائل للرمادي يساعد في التمويه، حناجر سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) لها نغمة أفتح ويمكن أيضًا تغطية الجزء البطني من عنقهم في البقع، لدى سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) أقدام مكففة و 17-18 أخاديد ساحلية. بالنسبة سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) للبالغ، يبلغ قياسه 10-17 سم TL (الطول الإجمالي) و 75 ملم SVL (طول فتحة التهوية)، ويزنسمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) ما يزيد قليلاً عن 5 جرام.

 

يعتبر سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) بالغ بمجرد أن يصل ذكور سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) إلى SVL يبلغ 49 ملم وتصل الإناث إلى SVL يبلغ 59 ملم، ذكور سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) لديها غدة عقلية تقع في الفك السفلي تستخدم لإفراز الفرمون، وبالتالي فإن الجنسين ليسوا متشابهين دائمًا.

 

تطور سمندر گاو دستگیره

 

يتم وضع بيض سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) تحت الأرض بشكل فضفاض ويفقس إما خلال الربيع أو أوائل الخريف، لم يتم الإبلاغ عن الوقت المحدد قبل الفقس ولكن من المرجح أن يكون ذلك لمدة شهر تقريبًا، يُظهر سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) في جنس Plethodon تطورًا مباشرًا، يشبه شخصًا بالغًا صغيرًا عند الفقس.

 

تظهر الدراسات التي أجريت على السمندل ذو الظهر الأحمر، (Plethodon cinereus)، طورًا خيشوميًا قصيرًا، لكنها تفقد سمات اليرقات هذه قبل الفقس؛ لذلك، لا تحدث تحولات. بمجرد الفقس، يبدو سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) الأحداث بشكل أساسي مثل سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) البالغ الأصغر وتكون مستقلة إلى حد كبير، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي ثلاث سنوات بعد الفقس. تنضج الإناث جنسياً عند SVL يبلغ 59 ملم، والذكور عند SVL يبلغ 49 ملم، تكون مراحل اليرقات أبطأ بكثير في (plethodontids)، حيث تنمو حوالي 1 ملم شهريًا في هذه المرحلة، مثل السمندل الآخر، يُظهر سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) نموًا غير محدد.

 

تكاثر سمندر گاو دستگیره

 

يمتلك ذكور سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) غدة عقلية تفرز الفيرومونات، تُستخدم الفيرومونات في التزاوج، والتعرف بين الأنواع وداخلها، وإنشاء المناطق، يستخدم ذكور سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) هذه الفرمونات للإشارة بدقة إلى أنثى للتزاوج. بمجرد الإشارة، تبدأ جلسة الخطوبة ويمكن أن تستمر لأكثر من رفيق واحد يظهر سلوكًا غير شرعي. سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) من السمندل متعدد الزوجات؛ لذلك يمكن أن يتزاوج العديد من الذكور مع عدة إناث؛ بسبب عدم وجود عضو متداخل، يقوم ذكور سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) بتلقيح الإناث باستخدام الحيوانات المنوية.

 

يميل سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) إلى أن يكون أكثر اجتماعية في حياتهم اليومية ويتنقل بشكل متكرر خلال النهار عندما يكون في بيئة أكثر برودة أو رطوبة، يكون سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) من السمندل أكثر نشاطًا في أرض الغابة ولكن يمكنه أن يختبئ في أوقات الطقس الأكثر دفئًا/ جافًا ويمكنه حتى تسلق الأشجار، خلال المواسم الأكثر دفئًا والجفاف، يمكن رؤية سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) في مجموعات داخل الجحور أو تحت الصخور وجذوع الأشجار، هناك أيضًا أدلة على أن سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) يدخل في حالة سبات في البرد القارس، وتحديداً من نوفمبر إلى مارس.

 

عندما يكون سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) فوق الأرض، فإنه يظل اجتماعية، ولكن بشكل عام تتغذى أو تصطاد في مجموعات أصغر أو حتى بمفردها، يستخدم سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) الفيرومونات التي تفرزها الغدة العقلية للذكور كشكل من أشكال التواصل، وخاصة في المغازلة، يتم إفراز إشارات الفرمون هذه من قبل الذكور لجذب الإناث والبدء في التزاوج مع بعضهن البعض لما يمكن أن يكون جلسات متعددة بين زملاء متعددين.

 

تؤثر رطوبة الهواء وسطح الغابة على الموائل الدقيقة المغذية لسمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) خلال فترات الجفاف/ الأكثر دفئًا، يُعتقد أن سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) تصطاد أو تتغذى تحت الأرض أو تحت أوراق القمامة.

 

في الظروف الأكثر رطوبة، يصطاد سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) على سطح الغابة، يحدث معظم استهلاكهم من الطاقة خلال هذه الفترة الرطبة، يقضى سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) هذا الوقت في صيد مجموعة متنوعة من اللافقاريات مثل العناكب (العناكب والعث)، يأكل سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) ميريابود مثل الديدان الألفية والمئويات، كما أن سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) يأكل الحشرات البالغة واليرقات، بما في ذلك تلك التي تنتمي إلى رتبة غمدية الأجنحة، وعثريات الأجنحة، وديبتيرا، وحتى سداسي الأرجل من غير الحشرات مثل الكوليبولان.

 

لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول افتراس سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus)، ولكن من المرجح أن يتم اصطياد سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) من قبل نفس أنواع الحيوانات التي تتغذى على الأنواع الأخرى في عائلة Plethodontidae.

 

يقترح أن الطيور الصغيرة، الزباب، ثعابين الغابات، الظربان (Family Mephitidae)، و Virginia opossums (Didelphis virginiana) هي الأكثر ترجيحًا للحيوانات المفترسة، يتمتع سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) ببعض التمويه المحتمل، لكن سمندر گاو دستگیره (Plethodon punctatus) على الأرجح ليست مفيدة جدًا؛ لأنه مغطاة ببقع بيضاء على جلده الرمادي / البني، يمكن أن تكون هناك سيناريوهات محتملة حيث يمكنهم التمويه بشكل أخر.

المصدر
كتاب تحفة الكبار في أسفار البحار المؤلف حاجي خليفة. الطبعة 4كتاب دليل المحتار في علم البحاؤ المؤلف عيسى القطامي طبعة1كتاب الكائنات البحرية بين الجمال اللاسع والرقة السامة للدكتور علي محمد عبدالله طبعة2كتاب سلسلة ألفا العلمية البحار والمحيطات البيئة البحرية والكائنات الحية والناس المؤلف نيكولا باربر طبعة 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى