العلوم الحياتيةمملكة الحيوانات

قريدس القطب الجنوبي كريل

يعيش قريدس القطب الجنوبي كريل في المحيطين الجنوبي والهندي من أنتاركتيكا، في منطقة شبه جزيرة أنتاركتيكا، يمتد توزيع قريدس القطب الجنوبي كريل على امتداد الجرف القاري في أنتاركتيكا إلى المنطقة الأمامية القطبية القطبية، تشمل المناطق ذات الكتلة الحيوية العالية بشكل خاص التيار الساحلي في القطب الجنوبي، بالقرب من القارة القطبية الجنوبية، بالقرب من خليج بريدز، في المناطق الساحلية الشمالية والغربية من القارة القطبية الجنوبية، والمناطق التي يتفاعل فيها التيار الساحلي في القطب الجنوبي مع التيار القطبي الجنوبي.

 

موطن قريدس القطب الجنوبي كريل

 

يعيش قريدس القطب الجنوبي كريل في المياه البحرية المفتوحة، تتواجد الحشرات البالغة على أعماق تتراوح من المياه السطحية إلى أعماق 350 م، تم العثور على قريدس القطب الجنوبي كريل في بعض الأحيان على عمق 600 متر، تم العثور على قريدس القطب الجنوبي كريل في المياه العميقة خلال أشهر الشتاء، تبدأ يرقات قريدس القطب الجنوبي كريل حياتها بالقرب من قاع البحر وتصعد نحو السطح مع تقدم التطور.

 

الوصف المادي لقريدس القطب الجنوبي كريل

 

الجسم وردي اللون معتم قليلاً، بهيكل خارجي صلب متكلس (يُعرف أيضًا باسم الدرع) مقسم إلى رأسي صدري (رأس وصدر ملتحمان) وبطن، تشبه قريدس القطب الجنوبي كريل في المظهر الجمبري، يحتوي قريدس القطب الجنوبي كريل في القطب الجنوبي على ستة أزواج من الزوائد الصدرية وزوج من الهوائيات.

 

يتكون الذيل من اندماج الزوائد النهائية، توجد أعضاء مضيئة تسمى (photophores) تقع بالقرب من أجزاء الفم، عند الأعضاء التناسلية (الموجودة على رأسي الصدر)، وفي قاعدة بلوبودات البطن (وهي الأطراف المتشعبة التي تستخدمها هذه الحيوانات للسباحة)، تنتج هذه الصور الضوئية ضوءًا أزرق، تقع الخياشيم بطنيًا، تحت الدرع. يتراوح طول قريدس القطب الجنوبي كريل البالغ من 5-6.5 سم ووزنها بمعدل 2 جرام، الإناث أكبر قليلاً من الذكور وتوجد اختلافات طفيفة في شكل الجسم بين الجنسين (على سبيل المثال، يكون للذكور شكل جسم أكثر استطالة، وعيون أكبر قليلاً، وقرون استشعار أطول ومنظار أقصر قليلاً).

 

تطور قريدس القطب الجنوبي كريل

 

يخضع قريدس القطب الجنوبي كريل للعديد من مراحل اليرقات، والمعروفة باسم (nauplius و metanauplius و calyptopus و furcilia). تحدث الذبابات بين (وأحيانًا في داخل) كل مرحلة، وتستمر كل مرحلة من اليرقات من 8 إلى 15 يومًا، بمجرد أن يتم وضع البيض، فإنها تغرق لمدة 10 أيام، على عمق يتراوح بين بضع مئات إلى 2000 متر. هنا ، تفقس على أنها (nauplii)، والتي لها عين واحدة فقط وليس بها أجزاء من الجسم أو براعم أطراف، يصعد (Nauplii) ويدخل مرحلة (metanauplius)، حيث يبدأ نمو الأطراف مع استمرار اليرقات في الارتفاع، فإن قريدس القطب الجنوبي كريل تتطور إلى كاليبتوب، تصل هذه إلى السطح وتبدأ في التغذية بعد ثلاث ذرات إضافية، أصبحت اليرقات تعرف باسم (Furcilia) تتميز مرحلة الفروسيليا بتطور عيون مركبة متحركة تظهر من حافة الدرع.

 

تكاثر قريدس القطب الجنوبي كريل

 

يتضمن التزاوج 5 مراحل: المطاردة، التحقيق، الاحتضان، الثني، والدفع. أولاً، يلاحق الذكر (أحيانًا أكثر من واحد في كل مرة) أنثى قريدس القطب الجنوبي كريل حامل. بعد ذلك، يقوم أحد الذكور بالتحقيق في الأنثى باستخدام بيتماه (الهياكل المتخصصة الموجودة في الزوجين الأول والثاني من الأرجل)، ثم يحتضن الذكر والأنثى بعضهما البعض من البطن إلى البطن.

 

يتم نقل قريدس القطب الجنوبي كريل Spermatophores حيث يثني ذكر قريدس القطب الجنوبي كريل جسده حول الأنثى، مكونًا زوجًا على شكل حرف T، خطاف على مساعده بتلازما في نقل الحيوانات المنوية، يحدث الدوران السريع أثناء الثني، ويستمر حوالي 5 ثوان، مما يساعد في دفع حوامل الحيوانات المنوية إلى داخل الثليكوم بعد الانحناء، يواصل الزوجان السباحة معًا بينما يدفع الذكر المنبر والهوائيات على السطح البطني للأنثى. أخيرًا، ينفصل زوج قريدس القطب الجنوبي كريل وتسبح بعيدًا عن بعضهما البعض.

 

قريدس القطب الجنوبي كريلفي أنتاركتيكا هو نوع من أنواع التعليم الإلزامي، حيث تتحرك في مجموعات بشكل أفقي في عمود الماء، جنبًا إلى جنب مع التيارات، قد تكون مجموعات قريدس القطب الجنوبي كريل كبيرة للغاية، ويبلغ متوسط ​​طول  قريدس القطب الجنوبي كريل100 مترًا، ولكنها قد تمتد إلى 100 كيلومتر، وبمتوسط ​​سمك 15 مي، قد تصل الكثافة إلى 1،0000-100،000 كرل لكل متر مكعب، مع مجموعات ذات كثافة أقل تتراوح من 1 إلى 100 كرونة لكل متر مكعب، إن التعليم في مجموعات قريدس القطب الجنوبي كريل من نفس حجم الجسم يمكّن هذه الحيوانات من تجنب أي فرد منفردا من قبل حيوان مفترس.

 

يعمل قريدس القطب الجنوبي كريل فريسة للعديد من الثدييات البحرية واللافقاريات والأسماك والطيور، التكيف الوحيد المضاد للافتراس لهذه الكريل هو سلوكهم المجموعي، قد يؤدي تعطل المجموعة إلى طرح الريش الجماعي، والذي يمكن أن يكون بمثابة إلهاء للحيوانات المفترسة، قد يتجنب قريدس القطب الجنوبي كريل أيضًا الحيوانات المفترسة من خلال البقاء في المياه العميقة والباردة تحت السطح.

 

عادة، يتغذى قريدس القطب الجنوبي كريل باستخدام endopodites الصدري لإنشاء سلة تغذية مانعة لتسرب الماء، والتي تحيط بجيب من الطعام والماء، ثم يتم ترشيح الماء بشكل جانبي عن طريق الترشيح بالضغط من خلال مجموعات، تظل العوالق النباتية عالقة في سلة التغذية حيث يتم ترشيح المياه، ويتم دفعها للأمام من خلال الهلام في الفم للابتلاع.

 

قريدس القطب الجنوبي كريل من الحيوانات العائمة في المقام الأول، ولكن في بعض الأحيان يأكل قريدس القطب الجنوبي كريل أو الهياكل الخارجية المنحلة، يعتبر قريدس القطب الجنوبي كريل من الحيوانات العاشبة السائدة في المحيط الجنوبي، خلال فصل الشتاء، يعتمد قريدس القطب الجنوبي كريل اعتمادًا كبيرًا على الطحالب الجليدية كمصدر للغذاء، إن قريدس القطب الجنوبي كريل تتغدى بالترشيح، لكنها لا تتغذى باستمرار، وتعتمد على الإشارات الكيميائية للإشارة إلى وجود جزء من الطعام.

 

كانت هناك محاولات لاستخدام قريدس القطب الجنوبي كريل في القطب الجنوبي للاستهلاك البشري، ولكن قريدس القطب الجنوبي كريل يستخدم بشكل أساسي لتغذية الحيوانات الأليفة وتربية الأحياء المائية، منتجات قريدس القطب الجنوبي كريل لها استخدامات صيدلانية وصناعية.

 

على وجه الخصوص، قد يكون للكيتين استخدامات محتملة في خفض مستويات الكوليسترول، وقد يكون التركيب الدهني لكريل أنتاركتيكا مفيدًا كمصدر غذائي للأحماض الدهنية، تكون نسبة الدهون في قريدس القطب الجنوبي كريل أكثر استقرارًا من تلك الموجودة في بعض الأسماك التي يستهلكها البشر، يمكن أيضًا حقن البروتياز الهضمي لقريدس القطب الجنوبي كريل في البشر لتقليل الضغط على الأعصاب بين الأقراص الفقرية.

 

المصدر
كتاب تحفة الكبار في أسفار البحار المؤلف حاجي خليفة. الطبعة 4كتاب دليل المحتار في علم البحاؤ المؤلف عيسى القطامي طبعة1كتاب الكائنات البحرية بين الجمال اللاسع والرقة السامة للدكتور علي محمد عبدالله طبعة2كتاب سلسلة ألفا العلمية البحار والمحيطات البيئة البحرية والكائنات الحية والناس المؤلف نيكولا باربر طبعة 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى