العلوم الحياتيةعلم سلوك الحيوانمملكة الحيوانات

كم يشرب الجمل من المياه

إذا ما تحدثنا عن أكثر الحيوانات الثدية قدرة على تحمّل العطش فإننا عادة ما نذكر الجمل، فهو واحد من أكبر الحيوانات حجماً وأكثرها قدرة على تحمّل الجوع والعطش بناء على الظروف المناخية الصعبة التي يعيش بها، فالجمل والزرافة من الحيوانات التي يمكنها البقاء دون مياه لفترة طويلة نوعاً ما وخاصة في فصل الشتاء، ولكن في فصل الصيف فهي حيوانات لا يمكنها أن تصمد في حرّ الشمس الحارقة أكثر من اثني عشرة أيام كأعلى تقدير، فكم من المياه يحتاج الجمل؟

 

كم يحتاج الجمل من المياه

 

ليس بالضرورة أن يقوم الجمل بشرب المياه في كلّ يوم، ولكن إن توفرت المياه وخاصة في فصل الصيف الحارق يمكن لها أن تشرب ما يتراوح ما بين سبعين إلى مئة وعشرين لتراً من المياه، وهي من الحيوانات التي تقوم بشرب المياه بسرعة كبيرة، حيث يمكنه أن يشرب ما يزيد على المئة لتر خلال عشرة دقائق فقط.

 

تعتبر المياه عصب الحياة ولا يمكن للجمل أن يتحمّل العطش في فصل الصيف أكثر من عشرة أيام، وهي قادرة على شرب المياه المالحة أيضاً معتمدة على نظام الكلى التي تقوم بالتخلّص من المياه المالحة بسرعة كبيرة ودون إحداث أي ضرر، وبالتالي فإنّ الجمل من الحيوانات التي تشرب المياه وتحتفظ بها داخل أجسادها وليس في منطقة السنام كما يعتقد البعض، حيث أن السنام منطقة تحتوي على الدهون التي تساعدها على الحياه في حالة عدم الحصول على الماء والغذاء.

 

كمية الماء التي يحتاجها الجمل إذا كان عطشا

 

الجمل يمكنه أن يشرب من المياه ما لا يزيد على المئة وعشرين لتراً في الأوضاع الطبيعية لسدّ احتياجاته من المياه وخاصة في فصل الصيد، كونه وفي فصل الشتاء وفي حال توفر النباتات يمكنه أن يبقى دون مياه لفترة طويلة تصل لغاية شهرين وربما زيادة، ولكن إن كان الجمل عطشاً للغاية وبحاجة إلى المياه بعد طول انقطاع فيمكنه أن يشرب ما يصل لغاية مئتين لتر من المياه دون أن تسبب له أي مشاكل صحيّة تذكر، فهو من أكثر الحيوانات التي تشرب كميات كبيرة من المياه مساواةً بالفيلة.

 

المصدر
اساسيات عامه في سلوك الحيوان، د محمد فؤاد الشرابي، د مني محمد الدوسر. علم سلوك الحيوان، الأستاذ الدكتور جمعان سعيد عجارم.سلوك الحيوان، للكاتب أحمد حماد الحسيني.سلوك الحيوان، للكاتب جون بول سكوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى