العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

الراديكالية

اقرأ في هذا المقال
  • معنى الراديكالية
  • نبذة عن الراديكالية
  • تطور الراديكالية
  • تفسير الدول لمفهوم الراديكالية

أصبح مصطلح الراديكالية واسع الانتشار في جميع أنحاء العالم، فقد برز مصطلح الراديكالية أول مرة في نهاية القرن 18، حيث انتشرت حتى القرن 19 التي توافقت مع الثورة الصناعية في ذلك الزمن.

معنى الراديكالية:

هي مصطلح سياسي يستعمل للتعبير عن الرغبة الى البحث عن أشكال الاستبداد والتعدّي في المجتمع، أيضاً محاولة التخلّص منها. وإن الأشخاص الراديكاليون يفتشون عن أساس الأخطاء السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في المجتمعات من أجل التخلص منها، حيث تعتبر الراديكالية شكل من أشكال الفلسفة السياسية التي ترغب لتغيير الواقع السياسي.

نبذة عن الراديكالية:

لقد أصبحت الراديكالية منتشرة بشكل واسع في جميع أرجاء العالم، حتى أصبح المجتمع يوحّد المفهوم وسياسته و مساراته بالإرهاب والتعصّب في الرأي، أيضاً التشدد واستعمال العنف من قِبل الراديكاليين. ولكن مع مرور الزمن زاد الاهتمام بالمصطلح الراديكالي، حتى نشأت أحزاب راديكالية وسياسة راديكالية وتوجهات راديكالية، كما أنه أصبح هناك زعيم راديكالي.

تطور الراديكالية:

تطوَّرت الراديكالية عند الكثير من المجتمعات التي أصبحت بعضها تجتهد تحت مُسمّى الراديكالية، حيث تؤدي بعض الحركات غير الشرعية للأعمال السليمة. وفيما يلي تفسير لبعض تلك المجتمعات:

الهند:

أرادت الهند إبعاد البريطانيين من بلادهم، لكن دون إدراك الوسيلة التي يجب استعمالها للتحرر منهم، من أجل أن يقصد البعض إلى العصيان المدني وعدم الأخذ بالتشريعات. وفي نفس الوقت كان للأفراد الراديكاليين رأي مختلف عن الاخرين، حيث قالوا أن الطريقة الوحيده للتحرر من البريطانيين، أيضاً إبعادهم خارج البلاد هي استعمال وسائل العنف ضدَّهم.

فرنسا:

بعد توقف الثورة الفرنسية، وجد الأفراد أرض نامية لهم حيث طالبوا ببناء مجتمع عصري، أيضاً تم إنشاء مفهوم الاشتراكية من قبلهم؛ لذلك تمّ تقسيم الراديكاليون إلى فئتين الأولى: كانت متطرفة بشكل ملحوظ، أمّا الثانية: عادلة في تطبيق وممارسة سياسة الراديكالية.

تفسير الدول لمفهوم الراديكالية:

لا يتماثل هذا المفهوم بل لم يتساوى معناه من بلد إلى آخر، كما أنه لكلّ دولة آراء مختلفة عن باقي الدول الباقية، حيث أصبحت الراديكالية عبارة عن مبادئ تحاول الوصول إلى عمل تغيّر في النظام الاجتماعي والاقتصادي، أيضاً السياسي لكن كلّ على طريقته الخاصة.

المصدر
نتائج البحث عولمة الحركة الإسلامية الراديكالية، جهاد عودة‏الراديكالية، سفيان عباس تكريتيالراديكالية السياسية، خيرالله غانم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى