العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو مفهوم النازية والجيفارية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم النازية
  • مفهوم الجيفارية

هتلر وجيفارا يُعتبران من أعظم الشخصيات، التي غيَّرت الكثير من مجريات الأمور، حيث أشعلوا العالم فى فترات زمنية مختلفة، وانشغلت القوى العالمية بالتخلص منهم. ولكن بالرغم من ذلك أصابهم القلق من تقديس الشعوب لهم، فسارعوا إلى التخلص من رفاتهم في أماكن غير معروفة؛ حتى لا يصبح لهم أضرحة، أو يكون مصيرهم الأخير مكان له مريدين.

مفهوم النازية:

هي إيدولوجية متطرّفة سياسية يمينية، تتشابه مع الفاشية الإيطالية فقد تبناها حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني، الذي كان هتلر من أعضاؤه المؤسسين سنة 1919، حيث سيطر هتلر بشكل سريع على حزب العمال. واحتوت العقيدة النازية مبدأ تبعية الفرد للدولة، أيضاً تبعية الدولة للحزب الذي يتبع بدوره لرئيس واحد هو هتلر، كما احتوت فكرة تفوق العرق، مع وصف الألمان بأنها سياسة مضادة للشيوعية ومعادية للسامية.

مفهوم الجيفارية:

نشأت النظرية اليسارية الجيفارية في كوبا، حيث انتشرت منها إلى أرجاء أميركا اللاتينية، على يد جيفارا أبرز رؤساء الثورة الكوبية، حيث تتسم الجيفارية بتركيزها على دور الشخص في مسار التاريخ، أيضاً تناصر العنف الثوري وترفض استلام السلطة بشكل سلمي وتؤمن بالكفاح المسلح، كما أنها أكثر ترابط من الشيوعية وتعادي الإمبريالية الأمريكية وتعتبرها العدو الأول للشعوب.

المصدر
العرب والمحرقة النازية، جلبير الأشقرالمانيا النازية، محمد فؤاد شكريكوبا الحلم الغامض، عبد الحسين شعبان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى