العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي البروليتاريا؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البروليتاريا

اقرأ في هذا المقال:

أثناء فترات الزمن الروماني، قامت البروليتاريا بدور رئيسي هام، فقد كانت موجودة ضمن نزاع كبير ولم تكن قوة ذات سيادة. ويُعدّ هذا النزاع السياسي كان بين الطبقة العامة والشرفاء والأثرياء.

مفهوم البروليتاريا:

البروليتاريا تُعَدّ مفهوم برز في القرن 19، وفق كتاب بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك أنجلز، يؤشر فيه إلى الطبقة التي ستبرز بعد تحوّل اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي إلى اقتصاد احتكاري.


وعرَّفها كارل ماركس: بأنها الطبقة التي لا تحتوي أي طرق إنتاج، وتسعى من بيع طاقاتها الفكرية، حيث يرى ماركس بأن النزاع التنافسي في إطار الرأسمالية، سينفجر عنه فشل للعديد من الشركات ودخول شركات أخرى، حيث أنها في الآخر تنتقل إلى شركات كوسموبوليتية، أي غير قومية وتصبح شركات احتكارية ويصبح نضال شعوب الأرض موحداً لعدو واحد.


وتُسمَّى هذه الطبقة المتولدة عن الإساءة العالمية بطبقة البروليتاريا، فهي تبيع شغلها الفكري والثقافي والعضلي ولا تملك أي أدوات إنتاج، حيث يعتبر ماركس البروليتاريا، بأنها هي الطبقة التي سوف تحرر المجتمع وتبني الاشتراكية بشكل أممي.

المصدر
عن المسألة الوطنية والإممية البروليتارية، لينينالأيديولوجية الألمانية، كارل ماركسالفلسفة السياسية عند تروتسكي، زينة عبد إمطشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى