العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي الخطة 17؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الخطة 17
  • الخطة 17

اقرأ في هذا المقال:

تم تنفيذ الخطة 17 سنة 1914، التي تسببت بمصائب للقوات الفرنسية، التي فشلت في معركة الحدود في 7 آب إلى 13 أيلول، حيث أودت بحياة الآلاف من القتلى.

مفهوم الخطة 17:

هو مُسمَّى لخطة الحشد العسكرية، التي سار عليها المستشار العالي ليُطبّقها الجيش الفرنسي في الحرب بين ألمانيا وفرنسا، أثناء الحرب العالمية الأولى.

الخطة 17:

بعد التعديلات في الخطة 16 في أيلول سنة 1911، استغرق جوفري وفريقه 18 شهر لترتيب خطة التجهيز الفرنسية العسكرية، التي تم قبولها في 18 أبريل سنة 1913. فقد تم اعتماد نسخ من الخطة 17 إلى رؤساء الجيش سنة 1914، حيث كانت آخر مسودة جاهزة. ولم تكن الوثيقة خطة حملة بل تضمَّنت على بيان، بأنه من المتوقع أن يحشد الألمان عسكرياً معظم جيشهم على الحدود الفرنسية الألمانية، وقد يمرّون من الحدود قبل أن تبدأ العمليات الفرنسية.


ولقد كانت أوامر القائد العسكري هي: بأنه مهما كانت الأحوال، فإن القائد العسكري يريد التقدم بكل القوات متحالفة لاجتياح الجيوش الألمانية. وستتقدم الوظائف العسكرية للجيش الفرنسي في عمليتين أساسيتين:

  • الأولى: بين المقاطعة لجبال الفوج وفي موزيل.

  • الثانية: شمال فردان متز.

المصدر
سياسات التعليم في المشرق العربي، سعاد خليل إسماعيلالمؤامرة من التخطيط إلى التنفيذ، علي منيرالموسوعة التاريخية العسكرية الكبرى لأحداث القرن العشرين، ج. آ. س غرنفيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى