العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي الشفافية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الشفافية
  • لمحة عن الشفافية

تعرف الشفافية بأنها الصدق في الحياة العملية واليومية، فالصدق يعني قيمة ليس فقط شعاراً وهي قيمة متواجدة ويلزم أن نكرّسها في حياتنا، ابتداءً من البيت الى مكان العمل والمجتمع والدولة. لذلك يكون لها في الثقافة الإنسانية مفاهيم الانفتاح والاتصال والمحاسبة.

مفهوم الشفافية:

تعتبر الشفافية أحد أهم أساسيات الحوكمة، حيث تعود هذه الأهمية الكبيرة إلى أنها السلاح الأول، لمقاومة الفساد والسرقات المخفية والتربيطات. وإن عدم تواجد شفافية هو الذي يُمهّد الطريق لعقد اتفاقيات الفساد المخفية غير المعلنة للعلن، أمّا بتواجد الشفافية فإنه من الصعب وقتها إساءة استعمال السلطة، لصالح فئة تعمل في الخفي.

لمحة عن الشفافية:

من المهم أن نذكر أن للإعلام مكان كبير وهام في تحقيق الشفافية، حيث أن حرية الرأي الكتابة والنشر تعمل على الحفاظ على هذا المبدأ، أيضاً تساعد في تركيز الضوء والكشف عن أي تلاعب موجود، إن الشفافية والوضوح بما تعنيه من نشر المعلومات والبيانات الحكومية، والحرص على تدفقها وعلانية تداولها عبر اختلاف طرق الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، يعتبر ركن وعامل هام في مكافحة جميع طرق الفساد لإزالته من جذوره.

المصدر
دور البرلمان والأجهزة الرقابية في مكافحة الفساد الإداري، صيرة إبراهيم علي الوصول الحر إلى المعلومات: مواطنة، شفافية، مساءلة، فوز عبد الله الوسائل التعليمية، سمير خلف جلوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى