العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

اختبار إنزيم أدينوسين دي أمينيز – ADA

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار ADA
  • ما الهدف من إجراء اختبار ADA
  • متى يتم إجراء اختبار ADA
  • كيف يتم تفسير نتائج اختبار ADA

ما هو اختبار ADA؟

أدينوسين دي أمينيز (ADA) وهو بروتين تنتجه الخلايا في جميع أنحاء الجسم ويرتبط بتنشيط الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تلعب دور في الاستجابة المناعية للعدوى. أثناء العدوى وخاصة تلك التي تسببها المتفطرة السلية البكتيريا المُسببة لمرض السُّل يتم إنتاج كميات متزايدة من ADA في السائل الجنبي في الرئتين، وهكذا يساعد اختبار أدينوسين دي أمينيز في دعم تشخيص العدوى التي تسببها بكتيريا السُّل من خلال قياس كمية ADA في السائل الجنبي.

لا يُعد اختبار أدينوسين دي أمينيز (ADA) اختبار تشخيصي، ولكن يمكن استخدامه مع اختبارات أخرى مثل تحليل السائل الجنبي للمساعدة في تحديد ما إذا كان شخص مصاب بعدوى السل المتفطرة في بطانة الرئتين.

ما الهدف من إجراء اختبار ADA؟

يتم إجراء اختبار أدينوسين دي أمينيز (ADA) للمساعدة في اكتشاف أو استبعاد عدوى المتفطرة السلية في السائل الجنبي من أجل المساعدة في تشخيص مرض السُّل، يكتشف الاختبار وجود مرض السُّل في السائل الجنبي وبالتالي يساعد في تشخيصه. وفي حالات نادرة جداً يتم استخدام الاختبار لتحديد العدوى المختلفة في بعض السوائل الأخرى مثل السائل النخاعي (CSF).

في بعض الأحيان يُنصح بإجراء الاختبار أيضاً لاستبعاد احتمالات الإصابة بمرض السُّل لدى الأفراد الذين يقعون في مجموعة عالية الخطورة مثل: الأشخاص الذين هاجروا من المناطق التي يرتفع فيها معدل الإصابة بمرض السُّل، الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بشخص يعاني من مرض السُّل، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والذين لديهم اختبار فحص السُّل إيجابي، النساء الحوامل، الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.



متى يتم إجراء اختبار ADA؟

يمكن طلب اختبار أدينوسين دي أمينيز ADA عندما يكون لدى الشخص تراكم السوائل في التجويف الصدري (السائل الجنبي) ولديه علامات أو أعراض تشير إلى مرض السُّل، مثل:

  1. السعال المزمن، مع وجود بلغم دموي في بعض الأحيان.

  2. حمى وقشعريرة.

  3. تعرق ليلي.

  4. فقدان الوزن غير المبرر.

  5. ألم صدر.

كيف يتم تفسير نتائج اختبار ADA؟

إذا كان إنزيم أدينوسين دي أمينيز (ADA) مُرتفعاً بشكل ملحوظ في السائل الجنبي لدى شخص لديه علامات وأعراض تشير إلى مرض السُّل فمن المحتمل أن يكون الشخص الذي تم اختباره مصاباً بعدوى المتفطرة السلية في الجنبة، وأيضاً قد تكون نتيجة ADA مرتفعة لأسباب أخرى مثل السرطان (خاصة الأورام اللمفاوية)، أو الصمة الرئوية، أو الساركويد، أو الذئبة. تزداد احتمالية حدوث هذه التشخيصات الأخرى إذا كانت نتيجة ADA مرتفعة بشكل طفيف أو معتدلة.

المصدر
Adenosine Deaminase Test TestAdenosine DeaminaseAdenosine Deaminase (ADA) TestAdenosine deaminase deficiency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى