العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحص الزنك في الدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فحص الزنك؟
  • لماذا يتم إجراء الفحص؟
  • متى يطلب هذا الفحص؟
  • ماذا تعني نتائج الفحص؟

ما هو فحص الزنك؟

يقيس هذا الفحص مقدار الزنك في الدم والبول، الزنك عنصر أساسي له وظائف مهمة في جميع أنحاء الجسم، الزنك مهم لتكوين البروتين وظيفة الإنزيم ويلعب دورًا هيكليًا في البروتينات والأحماض النووية، الزنك هو أحد مكونات العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وهو موجود في الخضراوات والحبوب.

يتم امتصاص حوالي 20-30 ٪ من الزنك تناولها في الأمعاء الدقيقة، يتم نقل الزنك في البلازما المرتبطة بالألبومين (~ 80 ٪) وα2 – الماكروغلوبولين (~ 20 ٪)، الطريق الرئيسي لإفراز الزنك هو عبر البراز مع القليل من الضياع في البول والعرق والإفرازات الجسدية الأخرى.

يمكن أن يحدث نقص الزنك سريريًا مع تساقط الشعر وضعف إلتئام الجروح وإلتهاب الجلد وضعف وظائف المناعة، في الأطفال يمكن أن يسبب نقص الزنك تأخر النمو.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

يستخدم فحص الزنك للتحقيق في نقص الزنك، كما أنه مفيد لرصد الشخص الذي يتم استكماله من الناحية التغذوية لضمان تحقيق التركيزات الكافية، يمكن فحص الزنك إلى جانب العناصر الأخرى (مثل الحديد والنحاس والسيلينيوم) لتحديد أوجه القصور التي قد يستفيد منها الشخص من المكملات الغذائية.

متى يطلب هذا الفحص؟

عندما يعرض شخص ما أعراضًا سريرية قد تترافق مع نقص الزنك، يمكن لقياس الزنك تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مكملات، عند الضرورة يمكن استخدام قياس الزنك لتقييم متى يتم تحقيق تركيزات كافية.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

ينخفض الزنك استجابةً للعدوى، لذا فإن النتيجة المنخفضة قد لا تعني بالضرورة أن الشخص يعاني من نقص الزنك، يجب تفسير النتائج مع الأعراض السريرية والتاريخ السريري.

نظرًا لأن الزنك يتم نقله بشكل أساسي إلى الزلال، فقد يكون من المفيد تفسير نتائج الزنك إلى جانب تركيز الزلال، على سبيل المثال قد يشير تركيز الزنك المنخفض مع الزلال الطبيعي إلى نقص الزنك، في حين أن الزنك المنخفض مع تركيز الزلال المنخفض يمكن أن يشير إلى استجابة طور حاد للإصابة وليس بالضرورة نقص الزنك.

نادرا ما تُرى نتائج عالية حيث يمكن إفراز الزنك الزائد في البول والبراز، المكملات المفرطة من الزنك يمكن أن تكون سامة للكلى، أعراض سمية الزنك تشمل الغثيان والقيء والخمول والنعاس.

الأسباب التي تقلل مستوى الزنك في الدم؟

الأدوية مثل المنشطات وموانع الحمل الفموية يمكن أن تقلل من تركيز الزنك في الدم، يرتبط الحمل بتركيزات منخفضة من الزنك بسبب زيادة الهرمونات المنتشرة في الجسم، قد تتنافس الأدوية مثل المضادات الحيوية والحديد مع الزنك لإمتصاص الأمعاء إذا تم تناولها معًا عن طريق الفم.

المستوى الطبيعي للزنك في الدم:

تتراوح القيم الطبيعية للزنك في الدم 0.66- 1.10 (g/ ml of blood).

المصدر
ZincZinc DeficiencyZINC level

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى