العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

نقل الصفائح الدموية

اقرأ في هذا المقال
  • عملية تخزين ونقل الصفائح الدموية
  • الآثار الجانبية المحتملة لنقل الصفائح الدموية

تعد الصفائح الدموية واحدة من مكونات الرئيسية للدم، حيث تعتبر الصفائح الدموية أجزاء صغيرة من خلايا يتم انتاجها في نخاع العظم وله دور كبير في التجلطات الدموية ووقف النزيف، حيث عندما يحدث جرح في الجلد تقوم الصفائح الدموية على تغير شكلها وعمل سدادة صفيحية من أجل أغلاق الجرح.

 

عملية تخزين ونقل الصفائح الدموية:

 

يتم الحصول على الصفائح الدموية في وحدة بنك الدم من خلال أجهزة الطرد المركزي، حيث تقوم هذه الأجهزة على فصل وحدة الدم إلى مكونات الدم الرئيسية خلايا دم حمراء وبلازما الدم وصفائح دموية، والهدف من عملية الفصل حتى تقوم هذه الوحدات لتلبية حاجات طبية مختلفة ولأن درجة التخزين تختلف من مكون إلى آخر.

 

حيث أن الصفائح الدموية يتم تخزينها في أجهزة خاصة تقوم بشكل مستمر على تحريك الصفائح الدموية والهدف من عملية التحريك لضمان عدم تجمع الصفائح الدموية وتكتلها معاً وتكون هذه الأجهزة ضمن درجة حرارة قريبة من 24 درجة مئوية، حيث يقوم موظفي وحدة بنك الدم على تجهيز وحدات من الصفائح الدموية قبل فترة قليلة من عملية نقل الدم ويتم التأكد من توافق مع دم المريض من ناحية نظام (ABO) ونظام (RH) حيث إن الصفائح الدموية تستخدم في علاج الكثير من الحالات الطبية ومن أهمها:

 

  • مرضى مصابين في أمراض خطيرة مع عدم وجود نزيف.

 

  • للمرضى يعانون من أمراض سرطانية ويتلقون العلاج الكيميائي.

 

 

  • مرضى يعانون من أورام مثل أورام مثانة والدماغ في هذه الحالات يلزم نقل صفائح دموية بشكل أكبر.

 

  • في حالات المرضية مثل ارتفاع كبير في درجات الحرارة، تعفن الدم، حالات النزيف الطفيفة، التهاب الغشاء المخاطي، اعتلالات التخثر داخل الأوعية الدموية (DIC) دون نزيف.

 

  • الخضوع إلى عمليات جراحية.

 

 

  • مرضى يعانون من ورم في الجهاز العصبي المركزي ويتلقون العلاج الكيميائي.

 

  • مرضى يعانون من خلل في وظائف الصفائح الدموية سواء كان السبب مكتسب أو وراثي.

 

  • حالات النزيف الشديد الناتج إما عن صدمة أو بسبب عملية جراحية.

 

الآثار الجانبية المحتملة لنقل الصفائح الدموية:

 

قد يتعرض المرضى لردود فعل أو مظاهر سريرية بعد الانتهاء من عملية نقل الصفائح الدموية ومنها ارتفاع في درجات الحرارة أو الطفح الجلدي التهابات أو الحساسية، حيث يتم العلاج المباشر لأي مظهر سريري قد يظهر لتجنب تفاقم هذه المظاهر السريرية، ومع الجدير بالذكر قد تحصل حالات نادره في المرضى الذين يعانون نقص في عدد الصفائح الدموية عدم الاستجابة عند نقل وحدات الصفائح الدموية، حيث لا يرتفع عدد الصفائح الدموية لديهم وتسمى هذه الحالة مقاومة الصفائح الدموية، ويتم إجراء الفحوصات المخبرية لمعرفة السبب في ذلك.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى