العلوممصادر الطاقة

أكثر الدول الرائدة في استخدام الطاقة المتجددة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطاقة المتجددة؟
  • ما هي الدول الرائدة في استخدام الطاقة المتجددة؟
  • ما هي الدول التي لديها أكبر نسبة من استخدام الطاقة الخضراء؟

ما هي الطاقة المتجددة؟

هي عبارة عن الطاقة التي يمكن توليدها من المصادر الطبيعية مثل الشمس والرياح والأمطار والمد والجزر، ويمكن إنشاؤها مراراً وتكراراً، ولهذا فإنه يُطلق عليها اسم متجدد، حيث أثيرت مسألة أهمية الطاقة المتجددة مرات عديدة من قبل البلدان التقدمية، ومع ذلك فإن الحصة الأكبر من طاقة العالم لا تزال تأتي من مصادر الطاقة غير المتجددة مثل: النفط والغاز الطبيعي والفحم والوقود الأحفوري.


وتسمى الطاقة غير المتجددة بهذا الشكل؛ لأنه لا يمكن تجديدها (على الأقل في المستقبل المنظور)، حيث أعرب العديد من العلماء والشخصيات العامة عن قلقهم بشأن حقيقة أن مصادر الطاقة غير المتجددة المذكورة أعلاه قد تتلاشى في غضون خمسين عاماً، وعلى الرغم من ذلك بدأت بعض الدول فقط في السنوات الأخيرة في توسيع حصة الطاقة المتجددة في مجمعات الطاقة الخاصة بهم.

ما هي الدول الرائدة في استخدام الطاقة المتجددة؟

بشكل عام في السنوات الأخيرة بدأت العديد من الدول بالتفكير في مصادر الطاقة المتجددة كمصدر لاستقلال الطاقة واستثماره للمستقبل، وبالتالي يمكننا هنا أن نرى المزيد من الموارد المخصصة للطاقة المتجددة سنوياً وبشكل دائم، وفيما يلي أشهر هذه الدول الرائدة في استخدام الطاقة المتجددة:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: إن حوالي 65 مليون طن من الوحدات الحرارية المكافئة للنفط جاءت من وحدات متجددة في عام 2015، وعلاوة على ذلك يمثل هذا حوالي 22 بالمائة من إجمالي الطاقة المتجددة في العالم في عام 2015، ومن خلال السنوات السبع الماضية نمت حصة الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة من 1.5 في المائة إلى أكثر من 5 في المائة.

  • الصين: على الرغم من أن الصين تحتل المرتبة الثانية في قائمة إجمالي إنتاج مصادر الطاقة الخضراء إلا أن هذا البلد يحتل المرتبة الأولى في طاقة الرياح، حيث تم تركيب أكثر من 115 جيجاواط من محطات طاقة الرياح قبل عام 2015، وهو يكاد يكون أكبر بمرتين مما هو عليه في الولايات المتحدة، كما تصبح تكنولوجيا طاقة الرياح أكثر توفراً وفعالية من عام إلى آخر، مما يحفز استخدامها في مشاريع مختلفة حول العالم.

  • ألمانيا: هذا البلد هو الثالث من حيث كمية الطاقة الخضراء المنتجة في عام 2015، حيث أنتجت حوالي 31.70 مليون طن من النفط المكافئ من مصادر الطاقة المتجددة، ومع ذلك فقد تركت ألمانيا الولايات المتحدة والصين متأخرة جداً بسبب النسبة المئوية لاستخدام الطاقة الخضراء في بلد ما، ففي عام 2015 تمكنت ألمانيا من إنتاج حوالي 78٪ من الطلب اليومي على الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة. 

  • إسبانيا: كانت إسبانيا هي الشركة الرائدة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في عام 2008، ولكنها قد تراجعت بشكل كبير عن مواقعها في سنوات 2010-2014، وفي عام 2015 أنتج هذا البلد حوالي 16 مليون طن من معادلات النفط من مصادر الطاقة المتجددة.

  • البرازيل: في هذا البلد جاء 15.40 مليون طن من الوحدات الحرارية المكافئة للنفط من الوحدات المتجددة في عام 2015.

  • إيطاليا: 14.80 مليون طن من معادلات النفط جاءت من مصادر خضراء، حيث أنتجت حوالي 8 في المائة من كل طاقتها بواسطة محطات الطاقة الشمسية.

  • الهند: كانت الهند مع حوالي 13.90 مليون طن من الوحدات الحرارية المكافئة للنفط، والتي جاءت من الوحدات المتجددة في عام 2015، حيث ستحصل الهند على أكثر من 25٪ من إجمالي طلبها على الطاقة من مصادر الطاقة الخضراء.

  • اليابان: تمتلك هذه الدولة محطات شحن كهربائية أكثر من محطات الوقود، وتنتج حوالي 11.60 مليون طن من المكافئ النفطي من مصادر متجددة.

  • فرنسا: وفي هذه الدولة فإن حوالي 6.50 مليون طن من الوحدات الحرارية المكافئة النفطية جاءت من الوحدات المتجددة في عام 2015، حيث أن لها تأثير كبير على تطوير مصادر الطاقة الخضراء في أي بلد موجود على هذه الأرض، ومع ذلك تتحدث الرابطة الأوروبية لصناعة الخلايا الكهروضوئية في فرنسا عن نقص بعض الدعم السياسي والهجمات من الطاقة النووية والوقود الأحفوري، كما لا تزال الطاقة النووية تحظى بالكثير من المؤيدين؛ لأنها توفر وظائف جذابة للأشخاص المهتمين بالهندسة والرياضيات.

ما هي الدول التي لديها أكبر نسبة من استخدام الطاقة الخضراء؟

إن القائمة المذكورة أعلاه فعالة لفهم أي البلدان تشكل أكبر حصة في العالم من الطاقة الخضراء، ومع ذلك فإن قائمة البلدان التي لديها أكبر نسبة من استخدام الطاقة الخضراء ستكون مختلفة تمامًا، وفيما يلي أهم ثلاث دول لديها أكبر نسبة مئوية لاستخدام الطاقة المتجددة:

  • المملكة المتحدة: تنتج توربيناتها المستقلة ومزارع الرياح المتصلة بالشبكة حوالي 10 بالمائة من الطلب على الكهرباء في البلاد.

  • ألمانيا: يأتي حوالي 26 بالمائة من توليد الطاقة في البلاد من مصادر الطاقة الخضراء.

  • الدنمارك: هذا البلد قادر على توليد أكثر من 140 في المائة من الطلب على الكهرباء من توربينات الرياح.

بشكل عام يمنح نجاح الطاقة الخضراء في السنوات الخمس الماضية الأمل في مستقبل نظيف، حيث إنه نوع من السباق على أكبر استخدام للطاقة المتجددة في الوقت الحاضر، كما أنه سباق يفوز فيه الجميع، فعلى سبيل المثال حددت السويد هدفاً للحصول على 100٪ من احتياجات البلاد من الطاقة من المصادر الخضراء.

المصدر
كتاب الطاقة المتجددة للدكتور علي محمد عبد اللهكتاب الطاقة البديلة للدكتور سمير سعدون مصطفىكتاب الطاقة للدكتور عبد الباسط الجملكتاب ترشيد الطاقة للدكتور محمود سرى طه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى