الجدول الدوري والعناصر الكيميائيةالعلومالكيمياء

اكتشاف عنصر الكلور

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء يعد عنصر الكلور أحد العناصر الكيميائية في الجدول الدوري، حيث يمتلك الرمز Cl والرقم الذري 17، كما أنه يصنف على أنه هالوجين، الكلور غاز في درجة حرارة الغرفة.

 

اكتشاف عنصر الكلور

 

اسم الكلور مشتق من الكلمة اليونانية (chloros) والتي تعني اللون “الأخضر الباهت” أو “الأصفر المخضر” للعنصر، اكتشفه الصيدلاني والكيميائي السويدي كارل (Carl-Wilhelm Scheele) في عام 1774 ميلادي، وفي عام 1810 ميلادي، أثبت الكيميائي الإنجليزي همفري ديفي أنه أحد العناصر الكيمائية.

 

نظرًا لأن عنصر الكلور يتحد بشكل مباشر مع كل عنصر تقريبًا، فإنه لا يوجد الكلور مطلقًا وحيدا أو منفردا في الطبيعة.، حيث قام عالم الكيمياء السويدي كارل ويلهيلم شيل بإنتاج الكلور لأول مرة عندما جمع البيرولوزيت المعدني (MnO2) مع حمض الهيدروكلوريك (HCl) في عام 1774 ميلادي.

 

وعلى الرغم من أن شيل اعتقد أن الغاز المنتج في تجربته يحتوي على الأكسجين، إلا أن السير همفري ديفي أثبت في عام 1810 ميلادي أن ذلك كان في الواقع عنصرًا مميزًا، حيث أنه اليوم يتم إنتاج معظم الكلور من خلال عملية التحليل الكهربائي لكلوريد الصوديوم المائي (NaCl).

 

يعد الكلور عنصر في مجموعة عناصر الهالوجين (تكوين الملح)، حيث يتم الحصول عليه من الكلوريدات بفعل العوامل المؤكسدة وفي كثير من الأحيان عن طريق التحليل الكهربائي، يعرف عن الكلور إنه عبارة عن غاز أصفر مخضر، حيث يتحد مباشرة مع جميع العناصر تقريبًا كما ذكرنا سابقا، وعند درجة حرارة 10 درجة مئوية يذيب حجم واحد من الماء  3.10 حجمًا من الكلور،  أما عند 30 درجة مئوية فإنه يذيب فقط 1.77 حجمًا.

 

يوجد الكلور في الطبيعة في الحالة المركبة فقط، وبشكل رئيسي يوجد مع الصوديوم كالملح الشائع كلوريد الصوديوم (NaCl)، والكارناليت، والسيلفيت، يستخدم الكلور على نطاق واسع في صنع العديد من المنتجات اليومية، حيث يتم استخدامه لإنتاج مياه الشرب الآمنة في جميع أنحاء العالم، حتى أصغر إمدادات المياه يتم معالجتها بالكلور الآن.

 

كما وأن الكلور يستخدم على نطاق واسع في إنتاج المنتجات الورقية، والأصباغ، والمنسوجات، والمنتجات البترولية والأدوية والمطهرات والمبيدات الحشرية والأغذية والمذيبات والدهانات والبلاستيك، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى، كما ويستخدم معظم الكلور المنتج في تصنيع المركبات المكلورة للصرف الصحي، كما أنها تدخل في تصنيع الكلورات والكلوروفورم ورابع كلوريد الكربون وفي استخراج البروم.

المصدر
‘Inorganic Chemistry’, by Shriver, Weller, Overton, Rourke, Armstrong, 6th Edition, Oxford University Press,2014. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 2018 Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى