العلوممصادر الطاقة

الطاقة الحرارية الجوفية

اقرأ في هذا المقال:

تعرف الطاقة الحرارية الجوفية بأنها حرارة مشتقة من باطن وجوف الأرض، يحمل الماء أو البخار الطاقة الحرارية الأرضية إلى سطح الأرض.

 

الطاقة الحرارية الجوفية

 

مضخات الحرارة الجوفية (GHPs)، التي يشار إليها أحيانًا باسم (GeoExchange)، أو مضخات الحرارة الأرضية المقترنة بالأرض، أو المضخات الحرارية الأرضية، أو بمصدر المياه، مستخدمة منذ أواخر الأربعينيات، يستخدمون درجة حرارة ثابتة نسبيًا للأرض كوسيط للتبادل بدلاً من درجة حرارة الهواء الخارجي.

 

اعتمادًا على خصائصها، يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية لتوليد كهرباء نظيفة وأيضا لأغراض التدفئة والتبريد، ومع ذلك بالنسبة للكهرباء، هناك حاجة لتوليد موارد درجة حرارة متوسطة ومرتفعة، والتي يكون موقعها عادة بالقرب من المناطق النشطة تكتونيًا، حيث ان محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية قادرة على توفير كهرباء الحمل الأساسي، فضلاً عن توفير خدمات إضافية لمرونة قصيرة وطويلة الأجل في بعض الحالات.

 

هناك تقنيات مختلفة للطاقة الحرارية الأرضية ذات مستويات متميزة من النضج، تستخدم على نطاق واسع تقنيات الاستخدامات المباشرة مثل تدفئة المناطق والمضخات الحرارية الأرضية والصوبات الزراعية والتطبيقات الأخرى ويمكن اعتبارها ناضجة.

 

إن تقنية توليد الكهرباء من الخزانات الحرارية المائية ذات النفاذية العالية بشكل طبيعي هي أيضًا ناضجة وموثوقة، وهي تعمل منذ عام الف وتسعمائة وثلاثة عشر، العديد من محطات الطاقة العاملة اليوم هي محطات بخار جاف أو محطات وميض (مفردة ومزدوجة وثلاثية) تسخر درجات حرارة من أكثر من 180 درجة مئوية.

 

مع ذلك، يتم استخدام حقول درجة الحرارة المتوسطة بشكل متزايد لتوليد الكهرباء أو لتجميع الحرارة والطاقة بفضل تطوير تقنية الدورة الثنائية، حيث يتم استخدام مائع الطاقة الحرارية الأرضية عبر المبادلات الحرارية لتسخين مائع المعالجة في حلقة مغلقة، بالإضافة إلى انه يتم تطوير تقنيات جديدة مثل أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية المحسنة (EGS)، والتي هي في مرحلة العرض.

 

ولتعزيز تطوير الطاقة الحرارية الأرضية على نطاق أوسع، فقد عمل التحالف العالمي للطاقة الحرارية الأرضية (GGA) وهو عبارة عن منصة لتعزيز الحوار وتبادل المعرفة من أجل العمل المنسق لزيادة حصة الكهرباء الحرارية الأرضية المركبة وتوليد الحرارة في جميع وكافة أنحاء العالم.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى