العلومعلماء عبر التاريخ

بنجامين فرانكلين

اقرأ في هذا المقال
  • من هو بنجامين فرانكلين.
  • دور بنجامين فرانكلين في تأسيس الولايات المتحدة.
  • أشهر إنجازات بنجامين فرانكلين.

من هو بنجامين فرانكلين؟

بنجامين فرانكلين؛ واحد من أهم وأبرز وأشهر مؤسسي الولايات المُتحدة الأمريكية، حيث كان رجل من رجال الدولة ودبلوماسياً شهيراً، كما أنّه كان عالماً ومُخترعاً وباحثاً، إلى جانب أنّه كان مؤلفاً معروفاً وعريقاً صاحب رأيٍ وهجاءٍ سياسي، قدّم العديد من الابتكارات والاختراعات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّم وازدهار دولته، توفي في السابع عشر من أبريل في حوالي عام “1790” للميلاد.

يُعدّ بنجامين فرانكلين من أهم الشخصيات والعلماء الذين درسوا علوم الفيزياء وتاريخه، كما أنّ له العديد من النظريات التي تتعلق بشكلٍ رئيسي في ذلك العلوم، حيث يُعتبر أول من ابتكر كلمة” Electricity” والتي تعني الكهرباء.

ولد بنجامين فرانكلين في السابع عشر من شهر يناير لعام “1706” للميلاد، حيث ولد في مدينة بوسطن الواقعة في ولاية ماساتشوستس، التي كان قد مكث فيها أغلب حياته، حتى أنّ أولى اكتشافاته وابداعاته كانت في مسقط رأسه، هذا وقد كان فرانكلين ينتمي لواحدة من الأسر الشهيرة والمعروفة بعلمها وثقافتها، حيث أخذ فرانكلين عن والده العديد من العلوم والمعارف، كما أنّه عمل معه في صناعة الشموع، إلى جانب أنّه تعلّم عن أخيه الطباعة حتى أنّه أصبح مُحرراً وطابعاً معروفاً، كما أنّه حقق ثراءاً كبيراً جداً نتيجة قيامه بتلك الأعمال.

اهتم فرانكلين في العديد من العلوم والمجالات والتكنولوجيا، ظهر ذلك واضحاً من خلال ابتكاراته المُتعددة والتي كانت السبب الرئيسي وراء شهرته العالمية، إلى جانب ذلك فقد عُرف عن فرانكلين أنّه كان رجلٌ سياسي معروفاً، حيث لعب دوراً مهماً في تحسين العلاقات بين كل من أمريكا وفرنسا، كما أنّه كان من أهم وأبرز المؤيدين لفكرة إلغاء حُكم الإعدام.

قام بنجامين فرانكلين بكتابة كل ما دار في حياته في مُذكراتٍ خاصة به، كان قد قدّمها لابنه وليام، حيث ذكر في هذه المذكرات السنوات الأولى من حياته، ولكنه لم يذّكر أي شيء يتعلق بعمله في السياسة.

دور بنجامين فرانكلين في تأسيس الولايات المُتحدة:

قدّم فرانكلين العديد من التضحيات والاهتمامات في سبيل تأسيس الولايات المُتحدة الأمريكية، حيث كان في بداياته الناطق الرسمي باسم أمريكا، ظهر ذلك واضحاً بحُكمِ أنّه كان الناشر لواحدة من أهم وأشهر الصُّحف المعروفة في ذلك الزمان، هذا وقد تمكّن فرانكلين من خلال شهاداته وأقواله في تلك الصحيفة من الوصول إلى مجلس العموم الكائن في إنجلترا، وإزالته لقانون الطابع الخاص.

وفي الفترة التي كانت فيها أمريكا تُعاني من الحروب الاستقلالية الثورية تم تعيينه نائباً عن ولايته في الكونغرس الثاني، إلى جانب أنّه كان عضواً رئيسياً من الأعضاء الذين ساهموا في صياغة إعلان الاستقلال.

أشهر إنجازات بنجامين فرانكلين:

قدّم بنجامين فرانكلين العديد من الإنجازات والإسهامات التي كان لها دوراً واضحاً في زيادة شهرته ومكانته، إلى جانب أنّها كانت من أهم الابتكارات التي تم تقديمها في ذلك الزمان والتي لا تزال قائمة حتى هذا اليوم، ومن أهم تلك الإنجازات:

  • تمكّن بنجامين فرانكلين من ابتكار مانع الصواعق وذلك من خلال قيامه باطلاق طائرةٍ ورقية في وقت حدوث عاصفةٍ رعدية، كما أنّه بدأ بجمع جميع الشحنات الكهربائية التي كانت تُحيط بقارة ليدن؛ الأمر الذي جعله يتوصل إلى طبيعة العلاقة التي تربط بين كل من الصاعقة والكهرباء.


    هذا وقد تمكّن فرانكلين في تجربته هذه من الوصول إلى طريقة يتم من خلالها استخراج مجموعة من الشرارات الموجودة في الغيوم، ولكن نظراً لمعرفته وادراكه بخطورة تلك الصواعق والشرارات قام بابتكار جهاز يعمل على حماية الجسم من خطر تلك الصاعقة وهو جهاز عُرف باسم “مانعة الصواعق”.

  • قام بنجامين فرانكلين بابتكار نظارة حديثة وغريبة تمتاز ببؤرتها الثنائية واحتوائها على عداد لقياس المسافة.

  • يُعتبر بنجامين فرانكلين أول عالم تمكّن من دراسة الكهرباء بشكلٍ علمي وذلك في الفترة التي حدثت فيها ثورةً صناعية.

  • كان بنجامين فرانكلين أول من اخترع فكرة التوقيت الصيفي.

  • نجح بنجامين فرانكلين في توطيد العلاقة وتحسينها بين كل من فرنسا وأمريكا.

  • كان بنجامين فرانكلين أول من تولى منصب المدير العام في إحدى مكاتب البريد التابعة للولايات المثتحدة.

  • أول من قام بإنشاء إدارة لمكافحة الحرائق، والتي تم إنشائها في مسقط رأسه.

  • كان بنجامين فرانكلين أول من قام ببناء مكتبةٍ عامة في أمريكا.

  • تم انتخاب بنجامين فرانكلين كعضراً رئيسياً في مجلس الشعب الأمريكي؛ الأمر الذي دفعه إلى القيام بتغيير العديد من القواعد والمبادئ الخاطئة من وجهة نظره.

  • ساهم بنجامين فرانكلين بشكلٍ رئيسي في عقد الصلح الذي كان قائماً على أساس الإعتراف باستقلال أوروبا مع بريطانيا.

  • كان بنجامين فرانكلين أول من اقترح فكرة تكوين مجمعات خاصة بالعلماء، كما أنّه افتتح مجمع الفلاسفة الأمريكيين.

 

المصدر
كتاب "بنجامين فرانكلين" للمؤلف عباس محمود العقادكتاب "الصافرة The whistle" لبنجامين فرانكلينكتاب "إعادة تعريف الإستراتيجية العالمية بانكاج غيماوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى