ad
العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر السبج – ندفة الثلج

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن حجر السج
  • خصائص حجر السج ندفة الثلج
  • هل حجر السج خطير؟
  • هل حجر السج بحاجة إلى التطهير؟

نبذة عن حجر السج:

 

حجر السج هو عبارة عن زجاج بركاني طبيعي، يتكون بشكلٍ رئيسي في حمم بركانية سريعة التبريد تحتوي على نسبة عالية من السيليكا، لا يعتبر معدنًا حقيقيًا، حيث أنهُ لا يحتوي على محتوى كيميائي ثابت تمامًا ولا يشكل بلورات. حصل سبج على اسمه باللغة الإنجليزية من ترجمة خاطئة للتاريخ الطبيعي من قبل بليني الأكبر (الرجل الذي توفي في بومبي) “من بين أنواع الزجاج المختلفة.

قد نحسب أيضًا زجاج (Obsian)، وهو مادة شبيهة جدًا بالحجر الذي اكتشفه (Obsius) [أخطأ ترجمته إلى Obsidius] في إثيوبيا هذا الحجر ذو لون غامق جدًا، وأحيانًا شفاف، حيث إن العديد من الأشخاص استخدمه للمجوهرات، وقد ظهر تماثيل صلبة في هذه المادة للإمبراطور الراحل أوغسطس يقول (Xenocrates) أن حجر (Obsian) موجود في الهند أيضًا و(Dragonglass) الاسم الذي يطلق على الزجاج البركاني.

خصائص حجر السج ندفة الثلج:

 

هو نوع مختلف من حجر السج ويتشكل عندما تبرد الحمم الفلزية من البركان بسرعة مع نمو بلوري ضئيل للغاية. إنه في الأساس زجاج بركاني تشكل على شكل صخرة نارية، وعادة ما يكون حجر السج ندفة الثلج أسود اللون، مع وجود بقع بيضاء تسمى (Phenocryst). إنها تشبه رقاقات الثلج، ومن هنا جاءت تسميتها. يُعرف أيضًا باسم (White Snowflake Obsidian وGrey Snowflake Obsidian).

يمكن العثور على رواسب كبيرة من حجر السج في “المكسيك وأيسلندا والولايات المتحدة الأمريكية“، ويمكن أن يتشكل حجر السج ندفة الثلج تحت الأرض، في الشقوق التي تتسرب إليها الصهارة، أو فوق الأرض في تدفقات الحمم البركانية الغنية بالسيليكا بطيئة الحركة.

هل حجر السج خطير؟

 

في كتب “جورج ر.ر.مارتن” وكذلك في الحياة الواقعية، يمكن أن يكون حجر السج في غاية الخطورة، هذا يعني أن حجر السج يتكسر إلى قطع ذات أسطح منحنية رفيعة للغاية وحادة للغاية. بمرور الوقت تعلمت الشعوب القديمة تقسيم حجر السج إلى أدوات ذات أشكال مختلفة.

حجر سج فريد من نوعه بسبب قوامه الزجاجي البركاني السلس والموحد. يُعتبر حجر السج عادةً صخرًا خارجيًا، لأنه عادةً ما يتصلب فوق سطح الأرض، حيث تتلامس حواف تدفق الحمم مع الهواء البارد أو الماء. واحدة من أكثر الميزات الفريدة من حجر السج هو كيف ينكسر.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى