العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كلوريد الحديد الثنائي – FeCl2

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب كلوريد الحديد الثنائي (Iron(II) chloride) أو (FERROUS CHLORIDE)، عبارة عن مركب غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (FeCl2)، والمحلول عبارة عن مادة صلبة بلورية بيضاء مخضرة مذابة في الماء، ويعرف عنها أنها تآكل المعادن والأنسجة، ويتم استخدام كلوريد الحديد الثنائي في الصباغة والطب ومعالجة مياه الصرف الصحي.

 

كلوريد الحديد الثنائي

 

  • إن مركب كلوريد الحديد الثنائي (ثنائي كلوريد الحديد) هو عبارة عن مصدر ممتاز للحديد بلوري قابل للذوبان في الماء، كما أن ثنائي هيدرات كلوريد الحديد هو مصدر حديد بلوري قابل للذوبان في الماء أيضا، ويمكن استخدام كلوريد الحديد (II) لتحفيز: تحضير مركبات غرينيارد مثل (1-naphthylmagnesium chloride) والأكسدة الانتقائية لـ (2،4،6-trimethylphenol (2،4،6-TMP) إلى 3،5-dimethyl-4-hydroxybenzaldehyde (DMHB)) في وجود الأسيتوكسيم، حيث تُظهر المحفزات المعدلة باستخدام (FeCl2) هدرجة انتقائية مُحسَّنة لألدهيد ألفا، بيتا غير المشبع إلى كحول غير مشبع.

 

  • علما أنه يمكن أن يؤثر كلوريد الحديد عليك عند استنشاقه، إذ أن كلوريد الحديد عبارة عن مادة كيماوية مسببة للتآكل ويمكن أن يؤدي التلامس إلى تهيج وحرق العينين والجلد، كما ويمكن أن يؤدي استنشاق الكلوريد الحديدي إلى تهيج الأنف والحلق، وقد يؤدي التلامس المطول إلى تغير لون الصبغة إلى اللون البني، وقد يؤدي التعرض المتكرر أو عالي المستوى إلى تراكم الحديد في الجسم مما يسبب الكثير الغثيان وآلام المعدة بالإضافة إلى القيء والإمساك وحركة الأمعاء السوداء.

 

  • وكلوريد الحديد الثنائي قد يتلف الكبد، إن كلوريد الحديدوز هو عبارة عن بلور شاحب ومخضر يشبه الملح أو
    المسحوق، أما عن طريقة لتحضير سلسلة كلوريد الحديد فتشتمل الطريقة على الخطوات: إذابة شظايا الحديد أو صفائح الحديد في محلول هيدروكلوريك ثم إجراء تركيز منزوع الضغط عند قيمة pH أقل من 1 ودرجة حرارة 70-110 درجة مئوية حتى يصبح الوزن المحدد 1.30-1.80 جم لكل سم مكعب، ثم يتم ترشيحها وتبريدها وتقليبها وذلك لبلورة رباعي هيدرات كلوريد الحديدوز الشبيه بالرمل والتجفيف باستخدام جهاز طرد مركزي، والخبز في الفراغ، ثم التبريد وذلك للحصول على كلوريد الحديدوز رباعي هيدرات.

 

  • ثم يتم وضع رباعي هيدرات كلوريد الحديدوز في محول تفريغ بدرجة حرارة 120-130 درجة مئوية وإجراء التجفيف بالتسخين والفراغ وأخيراً تنفيذ تبريد الفرن للحصول على كلوريد الحديدوز ثنائي الهيدرات ووضع ثنائي هيدرات كلوريد الحديدوز في محول فراغ وإضافة مذيب عضوي مختلط ويتم إجراء عدة عمليات كما السابق، وبعد ذلك يتم التسخين تدريجيًا والفراغ حتى تصل درجة الحرارة إلى 150 درجة مئوية، وتنفيذ تبريد الفرن وبالتالي الحصول على كلوريد الحديدوز اللامائي.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى