العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

ما المقصود بجير الصودا

اقرأ في هذا المقال:

جير الصودا هو عبارة عن مادة صلبة بلورية بلون أبيض إلى أبيض مائل للرمادي وهي عبارة عن خليط من أكسيد الكالسيوم والصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم (كلاهما من المواد المسببة للتآكل)، والجير الصودا غير قابل للاحتراق والامتزاج في الماء مع إطلاق حرارة أي يحدث تفاعل طارد للحرارة، وهو عبارة عن مادة أكالة لكل من الأنسجة والمعادن، ويعد الجير الصودا أحد أكثر المواد الماصة شيوعًا المستخدمة للتخلص من ثاني أكسيد الكربون (CO2) من الهواء الملوث.

 

جير الصودا

 

  • إن جير الصودا عبارة عن مادة صلبة رمادية تنتج عن طريق إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم إلى أكسيد الكالسيوم من أجل إعطاء خليط من (Ca(OH)2) و (NaOH)، كما ويتم استخدامه في المختبر كعامل تجفيف وكممتص لثاني أكسيد في اختبارات التمثيل الغذائي الأساسي وفي أنظمة التخدير لإعادة التنفس وفي الغواصات، وفي عمليات تحديد الكربون.

 

  • وهو هيدروكسيد مختلط من الصوديوم والكالسيوم مصنوع من الجير المطحون بمحلول الصودا الكاوية (بمساعدة هيدروكسيد الصوديوم +Ca (OH) 2) واستعادة الحبيبات البيضاء الرمادية عن طريق التبخر، ويتم إنتاج المادة إلى حد كبير للامتصاص الصناعي لثاني أكسيد الكربون والماء ولكن أيضًا تجد بعض التطبيقات في التحكم في التلوث والنفايات السائلة، كما أنه يستخدم كعامل تجفيف مخبري.

 

  • تكمن قدرة الجير الصودا في امتصاص ثاني أكسيد الكربون مما يجعله ذا قيمة في الإجراءات الطبية والجراحية، كما أنه يستخدم كعامل تجفيف قوي في الاستخدام التجاري والصناعي، كما أنه مفيد في صناعة الأقنعة الواقية من الغازات، ويلعب دورًا أساسيًا في قياس تدفق ثاني أكسيد الكربون في التربة عند الامتصاص.

 

  • جير الصودا الصلب عادة ما يكون أبيض وهو خليط من هيدروكسيد الكالسيوم والصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم وكلاهما من المواد المسببة للتآكل، وهو غير قابل للاحتراق، قابل للذوبان في الماء مع إطلاق الحرارة، وهو مادة تسبب تآكل المعادن والأنسجة، سام عن طريق الابتلاع والاستنشاق ومهيج قوي للأنسجة، للجلد والعينين والأغشية المخاطية.

 

  • المادة غير القابلة للاحتراق لكنها قد تتحلل عند التسخين من أجل إنتاج أبخرة أكالة وسامة بعضها مؤكسد كما أنه قد يشعل المواد القابلة للاحتراق، وقد ينتج عن التلامس مع المعادن غاز هيدروجين القابل للاشتعال، علما أنه قد تنفجر العبوات عند تسخينها.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى