العلوممصادر الطاقة

ما هي فوائد استخراج النفط الخام؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد استخراج النفط الخام؟

بشكل عام يعد النفط الخام هو أحد أهم أنواع الوقود الأحفوري المستخرج من الأرض في أجزاء مختلفة من دول العالم، وهو أيضاً أحد أكثر الموارد قيمة في العالم الحديث باعتباره الشكل الأساسي للبترول، حيث يعمل النفط الخام على تشغيل العديد من السيارات والسفن والطائرات، كما أنه يعمل أيضاً كمورد: للمواد الخام الموجود في كل شيء من أقراص (DVD) والشامبو إلى العطور والأطراف الصناعية.

 

وتستخرج شركات النفط -النفط- من باطن الأرض بالتنقيب عنه، ويوجد هناك العديد من الفوائد لاستخراج هذا النفط، وطالما تقوم الشركات بالتنقيب عن النفط بعناية فإن حفر آبار النفط قد يوفر العديد من الفوائد لكل من: الاقتصاد العالمي والبيئة العالمية.

 

ما هي فوائد استخراج النفط الخام؟

 

  • النفط مورد عالمي: يعتبر النفط الخام المستخرج من الأرض مفيد، ولكن ليس في شكله الخام، حيث يتطلب عملية تكرير لجعل المنتجات البترولية قابلة للاستخدام في جميع أنحاء العالم، فعلى سبيل المثال إن كل شيء من الملابس إلى الأجزاء الميكانيكية والأثاث ومعظم مستحضرات التجميل والأدوية يأتي من المنتجات البترولية – كل ذلك بالإضافة إلى البنزين ووقود الطائرات الذي يشغّل وسائل النقل الحديثة.

 

  • المنافع الاقتصادية: غالباً ما تتطلب عمليات استخراج وتكرير واستخدام المنتجات الثانوية للنفط الخام المئات إن لم يكن الآلاف من الناس للصناعة المبنية حول التنقيب عن النفط، والنفط نفسه أيضاً قد يخلق وظائف كثيرة في عدد كبير من الصناعات بما في ذلك: عمليات الشحن والنقل وكذلك الأبحاث الطبية، وهذا بدوره يعني أن الفائدة الفورية للتنقيب عن النفط عادةً ما تأتي في شكل خلق فرص عمل وتعزيز اقتصادي.

 

  • الفوائد البيئية: بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية إن عملية استخراج النفط أيضاً يمكن أن تفيد البيئة هنا بشكل كبير على المدى الطويل خصوصاً عند الحفر في الخارج في العديد من المناطق الساحلية، حيث قد يمثل تسرب النفط الطبيعي أكثر من حوالي نصف ملوثات النفط في المحيط، مما يدفع غاز الميثان إلى داخل المنطقة، كما أن عملية استخراج النفط الخام تقلل من ضغط مكامن النفط تحت الأرض، مما بدوره قد يقلل بشكل كبير من كمية تسرب الهيدروكربون وكمية غاز الميثان في الغلاف الجوي.

 

ومع ذلك إن عملية استخراج النفط قد تأتي مع مخاطر، فعلى سبيل المثال يمكن أن تؤدي حوادث كل من: الحفر والتنقيب عن النفط وانسكابات النفط إلى إحداث فوضى كبيرة في الحياة المائية وحياة الأشخاص الذين يعيشون على السواحل.

المصدر
كتاب الطاقة البديلة للدكتور سمير سعدون مصطفى كتاب الطاقة المتجددة للدكتور علي محمد عبد اللهكتاب ترشيد الطاقة للدكتور محمود سرى طهكتاب الطاقة للدكتور عبد الباسط الجمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى