العلومعلماء عبر التاريخ

محمد النشائي

اقرأ في هذا المقال
  • من هو النشائي؟
  • أشهر أقوال النشائي

من هو النشائي؟

محمد النشائي عالماً فيزيائياً ومهندساً عربياً مصرياً إسلامياً، قدم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدم وازدهار دولته، إلى جانب دورها في تطوره وشهرته، حصل على شهاداتٍ في مختلف العلوم، كما أنه حصل على درجة الهندسة من إحدى الجامعات الألمانية، ثم التحق بجامعة لندن للحصول على درجة الدكتوراة.

كان النشائي من مواليد مصر حيث ولد في حوالي عام”1943″ للميلاد، لم يتم ذكر الكثير عن حياته، حتى أن تاريخ ميلاده بالتحديد لم يُذكر في أي من الروايات أو الكتب، كان النشائي ابناً لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة في مدينته، حيث كان والده ضابطاً في الجيش المصري.

عُرف عن النشائي أنه كان يحب والده كثيراً، فلم يكن يعصي له أمراً؛ الأمر الذي جعله يلتحق في كلية الهندسة رغماً عنه وتحقيقاً لرغبة والده، حيث كان هو محباً للفن والموسيقى ولكن والده كان دائماً يردد عبارته الشهيرة عليه قائلاً له:” إما أن تكون مهندساً أو أن تكون لا شيء”، وبالرغم من أن النشائي تخلى عن الفن من أجل الهندسة إلا أنه قرر أن يدرس الهندسة المعمارية لإيمانه أنها قد تكون بديلة عن الفن ولكن والده أجبره مرةً أخرى على أن يتجه إلى الهندسة المدنية.

عُرف عن النشائي أنه كان كثير السفر والتنقل، حي يقال أنه جاب معظم مناطق ودول العالم؛ وذلك رغبةً منه في إتمام دراساته وأبحاثه، كما أنّه تمكّن من خلال زياراته لتلك الدول من أن يُحقق شهرةً عالمية وصلت إلى مُعظم الدول الأوروبية.

ساهم النشائي في تطور وتقدم علوم الفيزياء بشكلٍ خاص، حيث كان أول من توصل إلى نظرية المقطع الذهبي في فيزياء الكم، والتي كانت قائمة على أساس تقديم حلولاً جديدة لحل أهم المشكلات المتعلقة بميكانيكا الكم، هذا وقد اعتمد النشائي على نجاح نظريته (ألزمكان) بناءاً على أهم المصطلحات والمفاهيم الخاصة بعلم الفوضى.

لم يتم قبول نظرية النشائي التي تتعلق بفيزياء الكم، ونتيجةً لها كان قد اُتهم بالجنون، ولكن وبعد مرور أكثر من تسعة عشر عاماًُ على رفض هذه النظرية قام مجموعة من العلماء التجريبيين بدراسة هذه النظرية حتى تمكنوا من اثباتها والوصول إلى أنها صحيحة لا تحمل أية أخطاء.

أشهر مقولات محمد النشائي:

  • كان النشائي يردد باستمرار مقولته الشهيرة التي كانت تحثّ على ضرورة العلم والبحث، حيث كان يقول بما معناه:” إن لم يرتبط العلم بالحكمة فلن تستطيع أن تنجز أي شيء؛ فالعلم دون حكمة كالعضلات دون مخ”، هذا وقد كانت هذه المقولة واحدة من الأسباب التي شنّت الحرب على النشائي؛ وذلك لرؤية العديد من الناس أنه في مقولته هذه كان يقلل من شأن إنسانيتهم.

  • قال النشائي في إحدى اللقاءات مادحاً للشعب الأمريكي:” إنّ الشعب الأمريكي أكثر تواضعاً وأقل تكبراً من الشعوب الأوروبية، إلى جانب أنّهم يتميزون بالطيبة والتعاون فهم يتقبلون الأجانب بكل رحابة صدر”.

المصدر
Physicistsالعالم الفيزيائي النشائيThe Golden Mean in Quantum Mechanics and High Energy Physicsكتاب "التعالق_ أكبر لغز في الفيزياء" للكاتب أمير أكزيلكتاب الكون الأنيق للمؤلف براين غرين"1999"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى