العلومعلماء عبر التاريخ

أشهر مؤلفات الخوارزمي

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالخوارزمي
  • أشهر مؤلفات الخوارزمي

التعريف بالخورازمي:

هو محمد بن موسى الخورازمي، واحداً من أهم وأشهر علماء الدولة العباسية، يُعدّ عالماً فارسي ولد في بلاد فارس، إلا أنّه لم يتم تحديد تاريخ ميلاده بالتحديد، بَرع الخوارزمي بشكلٍ كبير في العديد من المجالات والإختراعات، إضافةً إلى ذلك فقد كان الخورازمي واحداً من العقول العمليّة الأبرز والأكثر شهرةً في الثقافة الإسلامية.

هذا وقد يعود الخوارزمي في أصله إلى منطقة الخوارزم والتي تُعرف في الوقت الحاضر باسم أوزبكستان، عاش الخوارزمي مُعظم حياته في بغداد ثم انتقل بعد ذلك إلى العديد من مناطق ودول العالم بحثاً وطلباً للعلم، وبعد أن حقق العديد من النجاحات والإسهامات قرر العودة إلى بغداد لإتمام علمه وعمله هناك.

ساهم الخوارزمي في إجراء وتعديل العديد من البحوث التي كانت موجودة في بيت الحكمة، كما أنّه تمكّن من ترجمة العديد من المقالات العلمية والفلسفية المكتوبة باللغة اليونانية والتي تُرجمت إلى اللغة العربية، إلى جانب ذلك فقد اهتم بشكلٍ كبير في تطوير علم الجبر والرياضيات.

أشهر مؤلفات الخوارزمي:

تمكّن الخوارزمي من كتابة العديد من المؤلفات والكتب، حيث كتب عن كل المجالات والعلوم التي درسها، إلى جانب ذلك فقد كانت تلك المؤلفات وما زالت واحدة من أهم المصادر والمراجع التي يعتمد عليها العديد من العلماء والباحثين والطلبة، ومن أشهر تلك المؤلفات:

  • كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة: يُعتبر هذا الكتاب واحداً من أهم وأشهر كتب الخورازمي، احتوى هذا الكتاب على كل ما يتعلّق بعلم الجبر والحساب، كتب الخوازمي هذا الكتاب في حوالي عام”830″ ميلادي، إلى جانب ذلك فقد قام العديد من العلماء أمثال روبرت تشستر وجيرارد أوف بترجمة هذا الكتاب إلى العديد من اللغات خاصةً اللاتينية، هذا وقد تتواجد نسخة نادرة من هذا الكتاب محفوظة في مكتبة أوكسفورد.

  • كتاب الفن الهندي في الحساب للخوارزمي: قام العالم بالداساري بونكومباني بتسمية هذا الكتاب بهذا الإسم، لم يتم العثور على النسخة العربية الأصلية من هذا الكتاب إلّا أنّ النسخة اللاتينية يُقال أنّها ما زالت موجودة حتى الآن، احتوى هذا الكتاب على نظام ترقيم عربي مطور يختص في مجال الرياضيات الهندية.

  • كتاب الزيج: حقق هذا الكتاب نجاحاً باهراً في ذلك العصر، ركز الخوارزمي في كتابه هذا على الجداول الخاصة بالوظائف المثلثية الخاصة بالجيب والجتا، إلى جانب أنّه احتوى على عدداً من الإطروحات التي لها علاقة بعلم المثلثاات الكروية.

  • كتب الخوارزمي رسالةً بعنوان” استخراج العصر اليهودي” حيث قام الخوارزمي في هذا الكتاب بوصف كل ما يتعلّق بالدورة الميتونية ودورة الإقحام، هذا وقد يُقدم هذا الكتاب مجموعة من القواعد والمبادئ التي تُساعد على تحديد متوسط طول الشمس والقمر باستخدام التقويم العبري.

  • كتاب عن ظهور الأرض: يُعدّ هذا الكتاب نسخةً مُنفتحة وكاملة تتبع إلى واحداً من أهم وأشهر كتب الجغرافيا للمؤلف لكلاوديوس بطليموس، احتوى هذا الكتاب على كل المعالم الجغرافية للعديد من دول ومدن العالم، إلى أنّه لم توجد من هذا الكتاب إلّا نسخةً واحداً محفوظة في مكتبة جامعة ستراسبورغ.

  • هذا وهناك العديد من المؤلفات والكتب التي حققت نجاحاتٍ عظيمة ومن هذه الكتب كتاب” الزيج الثاني”، وكتاب” الرخامة”، إلى جانب كتاب” العمل بالإسطرلاب” وكتاب” الجبر والمقابلة”.

المصدر
Al-Khwarizmi (Algorithm) and the Development of AlgebraAl-KhwārizmīFrom Al-Khwarizmi to Algorithm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى