العلوممصادر الطاقة

هل الطاقة النووية متجددة أم غير متجددة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطاقة النووية؟
  • هل الطاقة النووية متجددة أم غير متجددة؟
  • هل الطاقة المتجددة أفضل من الطاقة النووية؟
  • هل تعتبر الطاقة النووية خضراء أم نظيفة؟

بشكل عام تم استخدام الطاقة النووية لأول مرة تجارياً في الخمسينيات من القرن الماضي، كما أنها استمرت في النمو والتطور حتى الآن، حيث تم اكتشاف حوالي 440 مفاعلاً للطاقة النووية في جميع أنحاء العالم والتي توفر حوالي 10٪ من كهرباء كوكب الأرض، وتعد الطاقة النووية ثاني أكبر مصدر للطاقة منخفضة الكربون في العالم، وهي تتبع عن كثب الطاقة الكهرومائية.

 

ما هي الطاقة النووية؟

 

هي عبارة عن الطاقة الموجودة عادةً في قلب أو نواة الذرة، وداخل هذه النواة توجد بروتونات تحمل شحنة كهربائية موجبة وإلكترونات تحمل شحنة كهربائية سالبة مع روابط تمسك هذه الجسيمات معاً، وعندما تنكسر هذه الروابط داخل النواة الذرية من خلال عملية تسمى الانشطار النووي فإنها تنتج كمية كبيرة من الطاقة والتي يمكننا استخدامها لإنتاج الكهرباء.

 

هل الطاقة النووية متجددة أم غير متجددة؟

 

نظراً لأن طواحين الهواء والألواح الشمسية قد تعمل باستخدام الرياح والشمس، فإن هذين المصدرين للطاقة متجددان بمعنى أنهم لن ينفذان أبداً، ومن ناحية أخرى فإن النفط والغاز محدودان وغير متجددان بمعنى أنهم سينفذان مستقبلاً، ويمكننا تصنيف الطاقة النووية على أنها غير متجددة؛ لأن اليورانيوم ومصادر الوقود المماثلة محدودة، ومن ناحية أخرى أيضاً يعتبر بعض الناس الطاقة النووية متجددة؛ لأن عنصر الثوريوم والتقنيات الجديدة الأخرى قد توفر وقوداً لا نهائياً لازماً لتشغيل المفاعلات النووية.

 

ولا يزال بعض الخبراء يتساءلون عما إذا كان يجب على العالم تسمية الطاقة النووية طاقة متجددة أم لا، حيث أن أولئك الذين يرغبون في تصنيف الطاقة النووية على أنها طاقة متجددة يستشهدون بحقيقة أن للطاقة النووية انبعاثات كربونية منخفضة، تماماً كما تفعل المصادر المتجددة مثل: طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وأن أنواع الوقود غير المتجددة مثل: الغاز الطبيعي والنفط تنتج منتجات ثانوية تضر بالبيئة من خلال انبعاثات الاحتباس الحراري، كما لاحظ أولئك الذين يعارضون تسمية الطاقة النووية المتجددة أن محطات الطاقة النووية تخلق نفايات ضارة.

 

وأيضاً وفقاً لبعض الخبراء الذين يستخدمون الحجج لتجديد الطاقة النووية أنه يمكن أن تنتج المفاعلات المولدة ما يكفي من المواد الانشطارية حتى تدوم إلى الأبد، حيث تستخدم المفاعلات المولدة النيوترونات التي يطلقها الانشطار لإنتاج بلوتونيوم نووي آخر وأنواع أخرى من الوقود، فعلى سبيل المثال نجحت شركة (Thor Energy) في النرويج في استخدام الثوريوم في مفاعل نووي لتوليد الطاقة، والثوريوم هو معدن مشع موجود في جميع النباتات والمياه والتربة تقريباً، وهو أكثر أمانًا من اليورانيوم وليس عرضة للانتشار النووي، كما يمكن لمفاعل نووي أنظف وأكثر أماناً أن يجيب على النقاد الذين لا يسمون الطاقة النووية المتجددة لأنها تنتج نفايات.

 

إذن هل الطاقة النووية متجددة؟ إن الطاقة التي تنتجها المحطات النووية متجددة، ولكن الوقود المطلوب غير متجدد، وعلى الرغم من أن اليورانيوم معدن شائع جداً موجود في جميع أنحاء العالم إلا أن عملية الانشطار النووي تتطلب اليورانيوم المعروف باسم (U-235) وهو معدن نادر نسبياً.

 

هل الطاقة المتجددة أفضل من الطاقة النووية؟

 

نعم في بعض النواحي، حيث تعتبر الطاقة المتجددة خياراً أفضل بكثير للبيئة وللعالم ككل، وهي طريقة نظيفة تماماً لتزويد احتياجاتنا اليومية بالطاقة، وكما نرى فإن الجانب السلبي الحقيقي لبعض مصادر الطاقة المتجددة هو أنها يمكن أن تكون صاخبة، وغالباً ما تشغل مساحة كبيرة وليست فعالة في توليد الطاقة على نطاق واسع مثل الطاقة النووية.

 

ومع ذلك يمكن استخدام الطاقات المتجددة على نطاق صغير أو على نطاق أوسع على عكس الطاقة النووية التي لا يمكن تحقيقها إلا على نطاق هائل، وهذا يجعل الطاقة المتجددة الخيار الأفضل خاصةً المضي قدماً عندما يبحث المزيد من الناس عن مصادر الطاقة النظيفة.

 

وفي حين أنه يوجد هناك الكثير من المزايا للطاقة النووية ولا تزال جزءاً ضرورياً من توليد الطاقة لدينا، فلن تكون أبداً مصدراً حقيقياً للطاقة المتجددة، وهذا هو السبب في أن الطاقات المتجددة مثل: طاقة الرياح والطاقة الشمسية مهمة للغاية.

 

هل تعتبر الطاقة النووية خضراء أم نظيفة؟

 

ربما تكون أكبر فائدة للطاقة النووية هي أنها طاقة نظيفة، حيث أنها لا تتسبب في تلوث الهواء أو إطلاق غازات الدفيئة، لذلك فهي بهذه الطريقة أكثر استدامة للبيئة من الوقود الأحفوري، والمنتج الثانوي الوحيد لإنتاج الطاقة النووية هو البخار الزائد والذي يتم إعادة تدويره ببساطة في الغلاف الجوي كبخار ماء نظيف، إذا الطاقة النووية تعتبر طاقة نظيفة.

المصدر
كتاب الطاقة المتجددة للدكتور علي محمد عبد اللهكتاب الطاقة البديلة للدكتور سمير سعدون مصطفىكتاب الطاقة للدكتور عبد الباسط الجملكتاب ترشيد الطاقة للدكتور محمود سرى طه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى