العناية بالأظافرالعناية بالذات

أسباب ظهور خطوط سوداء على الأظافر

اقرأ في هذا المقال
  • الأظافر
  • أسباب ظهور خطوط سوداء على الأظافر
  • علاج ظهور الخطوط السوداء على الأظافر

الأظافر:

تُعدّ الأظافر واحدةً من البُنى التي تُساهم في تأمين حمايةً للأصابع، كما أن الأظافر لها وظيفة أساسية نستخدمها بالأعمال اليومية، كالإمساك والأعمال المنزلية وأعمال المطبخ والحك وغيرها الكثير من الأعمال.


كما تتميز الأظافر بكونها تحتوي على مستقبلات حسية، وهي بذلك تجعل وظيفة التمييز الحسّي على درجة عالية من التميّز، وتستمر الأظافر بالنمو طيلة حياة الإنسان، ألا أنها بطيئة في نموِها مع تقدم العمر، بسبب ضعف الدورة الدموية، ووجود بعض التغيرات المرتبطة بالشيخوخة.


وتتميز أظافر اليد بأن معدل نموها أسرع من نموأظافر القدم، ويستغرق نمو الظفر بشكل كامل من جذره حتى طرفه الحر من 12 إلى 18 شهرًا، ويتركب الظفر من ستة أجزاء ولكل منها وظيفة محددة، ممّا يؤدي وجود أيّ خلل في أحد هذه الأجزاء يترافق مع شكل أو نمو غير طبيعي للظفر، ويُعدّ جذر الظفر والذي يظهر على شكل هلال أبيض، المسؤول عن نمو معظم الأظافر، ويُدعى الجزء الظاهر من الظفر بصفيحة الظفر.

أسباب ظهور خطوط سوداء على الأظافر:

أسباب ظهور خطوط سوداء على الأظافر لها القدرة على معرفة بعض العلامات الظاهرة والتي قد تكون لا تعرف سببها على الأظافر، ظهور هذه الخطوط على الأظافر تنبه لوجود مرض جلدي مثلًا كالصدفيّة، كما يمكن أن تكون الأظافر هي الوجهة الأولى للعديد من الأمراض الجهازية، ولذلك يبقى فحص الأظافر والجلد جزءاً لا يتجزأ من الفحص السريري.

وفي ما يأتي ذكر للعديد من أسباب ظهور خط أسود على الأظافر:

1- الميلانينية الخطية:

وهي حالة تتطوّر تحت الظفر وترافق هذه الميلانينية أعراقًا معينةً دون غيرها، على الأغلب سبب حدوثها يكون بزيادة عمل الخلايا الميلانينية في الظفر، إلا أنها حالة سليمة تمامًا، حيث أنها تترافق مع وجود خطوط سوداء في الظفر، ولذلك لا داعي للقلق حيال هذه الظاهرة على الإطلاق.

2- الأدوية:

بعض الأدوية تؤدي الى ظهور خط أسود على الظفر كتأثير جانبي لها، كما يمكن أن يكون تصلّب الجلد أو الإصابة بفيروس عوز المناعة المكتسب سببًا في ذلك.

3- النزف:

يدل ظهور الخطوط السوداء على وجود نزيف، ويكون مصدر النزيف من الأوعية الدموية التي توجد تحت الظفر، بسبب التعرّض لضربة تؤدي للرضوض.

4- سرطان الجلد:

تُعدّ الميلانوما واحدةً من أخطر سرطانات الجلد، وتظهر بشكل لون أسود على الجلد أو الظفر.

علاج ظهور الخطوط السوداء على الأظافر:

كشف أطباء اختصاص الجلدية أن وجود علامة سوداء في الأظافر عادة ما يكون إشارة لسرطان الجلد، ويختلف علاج الخط الأسود الظاهر على الظفر باختلاف السبب الذي يؤدي إلى ظهور هذه الخطوط، وبالتالي لا يمكن توجيه المريض تجاه علاج واحد وثابت، حيث أن هذه الظاهرة أول علامة تشير إلى وجود مشكلة ما في الجسم، إذ إنَّ الخطوط السوداء لا تحتاج لأيّ علاج، وإذا كان هذا الخط مترافقًا مع أعراض أخرى فمن الأفضل التوجه للطبيب للحصول على تشخيص مؤكد.

  • إذا كان سبب ظهور الخط الأسود نتيجة التهاب الشغاف، فيُعالَج المرض حينها بالمضادات الحيوية.

  • إذا كان سبب ظهور الخط الأسود الصدفية، تعالج بأدوية موضعية لعدة سنوات.

  • إذا كان السبب هو الميلانوما، فيعالج المرض باستئصال الظفر والورم الميلانيني، وربما يحتاج العلاج لتوسيع منطقة الاستئصال بحسب درجة الورم ودرجة انتشاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى