العناية بالأظافرالعناية بالذات

أضرار تطويل الأظافر

اقرأ في هذا المقال
  • الأظافر الصحية
  • أضرار تطويل الأظافر
  • نصائح للعناية بالأظافر

ما هي الأظافر الصحية؟

هناك مجموعة من الدلالات التي تشير على أن الشخص قد يمتلك أظافر صحية أم لا، ومن هذه الدلالات أن لون الأظافر يكون ذو لون وردي صحي، ولكي نتأكد من صحة الأظافر نضغط عليها فإذا اختفى لون الأظافر بشكل مؤقت ومن ثم عاد اللون عند زوال الضغط فأن الأظافر تكون بصحة جيدة، ولا يجب أن يكون لون الظفر أحمر أو منتفخ وكذلك يجب أن لا يحتوي على بقع غامقة أو سوداء.


وأيضًا يجب بأن تنتبهي أن تموجات الظفر يجب أن تكون بشكل عمودي، أما إذا كانت بشكل أفقي فقد تدل على الإصابة بمرض خطير أو نقص مادة معينة في الجسم، ويجب أن يكون الظفر قويًا نوعًا ما ولا ينكسر بسهولة ولا يتَقّشر، ومن العلامات أن الشخص يمتلك أظافر صحية أنها تطول بطريقة صحيحة ولا تبقى قصيرة.

أضرار تطويل الأظافر:

يعتبر تطويل الأظافر وخاصة عند النساء من الأفكار الجمالية التي تستخدمها النساء للتزين ومواكبة الموضة، ومن الممكن أن تكون فكرة تطويل الأظافر عند بعض الأشخاص مجرد إهمال وعدم الاهتمام بالنظافة فقط لا غير، ومن أضرار تطويل الأظافر ما يلي:

  1. من الممكن أن تتجمع البكتيريا والفطريات تحت الأظافر، ممّا قد تكون خطرة على الشخص نفسه وعلى غيره، ويمكن أن تنتقل بسرعة أكثر عند ملامسة أيّ سطح.

  2. إنَّ الأظافر قد تكون مؤذية إذا كانت طويلة خاصة إنَّ كان الشخص لديه أطفال ويتعامل معهم، حيث أنها قد تصاب في الخدوش أو الجروح بالتهابات للشخص نفسه أو لغيره .

  3. مواجهة صعوبة في القيام ببعض الأعمال السهلة مثل فتح الشباك أو الباب أو حتى عند حمل بعض الأغراض.

  4. صعوبة استخدام بعض الأدوات والأجهزة مثل الجهاز المحمول وصعوبة الكتابة على لوحة المفاتيح.

  5. مواجهة صعوبة في الأكل لبعض الأطعمة، حيث أن تجمعها تحت الظفر الذي قد يؤدي للإصابة بالإلتهابات وتجمع الأوساخ.

  6. يجب عليكي الاهتمام بأظافرك وتحتاج لعناية أكثر، وأيضًا طريقة تنظيف خاصة وأدوات خاصة أيضًا.

  7. قد تسبب ألم شديد إنَّ ثُنيت بطريقة خاطئة أو تعرضت لإصابة ما.

  8. إنَّ كانت أظافر اصطناعية فقد تشعر المرأة بثقل في الأصبع وصعوبة في الحركة.

نصائح للعناية بالأظافر:

يجب الإعتناء بالأظافر حيث أن هذه العناية تكون على أساس يومي والاهتمام بها وتنظيفها يوميًا بالماء والصابون، ويجب عدم ترك أثار الأوساخ تحتها ومحاولة التأكد من نظافة الأظافر كل مرة يتم فيها غسل الأيدي كأيَّ عضو من جسم الإنسان، فيجب تقليمها بشكل مستمر وعدم تركها طويلة لأيّ سبب، كما أنه يجب الاهتمام بتنظيف وتعقيم الأدوات التي تستخدم لتنظيف وقص الأظافر مثل مقص الأظافر والمبرد.


تجنّب مشاركة أدوات تنظيف الأظافر مع أشخاص آخرين، والانتباه إلى حدوث أيّ أعراض التهاب للظفر أو الجلد حول الظفر مثل احمرار أو انتفاخ الجلد المحيط حول الأظافر أو الألم، ويجب تجنّب قضم الأظافر باستخدام الأسنان، وقص الأظافر بطريقة صحيحة وعدم ترك زوايا حادة التي تجعل الأظافر غير صحية ويحد من أضرار تطويل الأظافر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى