العناية بالذاتالعناية بالشعر

أفضل علاج لتنعيم الشعر

معالجة الشعر التالف

اقرأ في هذا المقال
  • العناية بالشعر الجاف والمجعد.
  • طرق العناية بالشعر الجاف.
  • العناية بالشعر المجعد.

العناية بالشَّعر الجاف والمجعد :

إنّ اهتمام المرأة بشعرها والعناية به هو شيء ضروري من ضرورياتها اليومية، لذلك لا يمكن للمرأة أن تواجه مشكلة جفاف الشعرمثلاً دون البحث عن حلول أو اللّجوء إلى بعض الخطط العلاجية، حيث تسعى دوماً لاستخدام أفضل المنتجات التجميلية والعلاجية للشعر وللمحافظة عليه.ومن العوامل التي تؤثر على صحّة الشعر وتؤدي إلى تلفه وجفافه التعرُّض الكبير لأشعة الشمس وكثرة استخدام المياه بالأخص مياه المسابح حيث تكثر فيها مادة الكلوريد.

طرق العناية بالشَّعر الجاف:

أهمّ طريقة لإصلاح الشعر الجاف ومعالجته هي الترطيب، حيث يكون الترطيب بالزيوت الطبيعية والكريمات، ويتطلب ذلك عمل حمّامات زيت للشعر بفترات دورية وباستمرار.

العناية بالشَّعر بالزيوت الطبيعية:

استخدام زيت الزيتون:

هو و مصدر غني بالكثير من الفوائد الصحيَّة والمغذية ليس فقط لجمال البشرة ونضارتها إلّا أنّه يساعد على معالجة الشعر الجاف والتالف وترطيبه وتغذيتة وإعادة حيويته دون عناء، على الرُّغم من استخدامات زيت الزيتون المتعددة في وصفات الطبخ، إلّا أنّه المكوِّن الأول الذي لا يمكنكِ التخلي عن استخدامه خلال روتين العناية بشعرك بصفة منتظمة، ما إذا كنتِ تستخدمينه كبديل طبيعي لبلسم الشعر، لتحضير حمام الزيت للشعر، أو باستخدامه لتدليك شعرك فقط، يمنحك زيت الزيتون شعرً أكثر صحّة، قوة ولمعان.

استبدلي بلسم شعركِ المعتاد بزيت الزيتون للحصول على ترطيب مناسب وحماية للشعر من الجفاف وآثار التلف، فقط تحتاجين إلى ملعقة واحدة من زيت الزيتون قومي بتدفئتها بتعريضها للحرارة لمدة قصيرة وتدليك الشعر وفروة الرأس بحركة دائرية لبضع دقائق، ثم يُغطّى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيداً.

زيت الزيتون هو من أفضل العلاجات الفعّالة لجفاف الشعر وفروة الرأس. إذا كنتِ تعانين من مشكلات الشعر الجاف والتالف، استخدمي زيت الزيتون على شعرك مرتين أسبوعياً.

استخدام زيت الجليسيرين:

زيت الجلسرين للشعر الجاف ،انه من اهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف، حيث يمنح الشعر الجاف الحيوية ويعيد لة الجمال والتغذية واللمعان والنعومة، وكذلك يحمي ويحافظ على الشعر من العوامل البيئية المحيطة حيث يشكل طبقة خارجية للشعرويعمل على تغليفه وحمايته من أيّ آثار سلبية، حيث يتم خلط زيت الجلسرين بالماء، ثم وضعه في علبة رذاذ، وبعدها يرش الشعر بالمزيج بعد الاستحمام مباشرة. -يبرد فروة الرأس ويعمل على تهدئتها، وبذلك يمنع حساسية فروة الرأس ويزيل قشرة الرأس المتراكمة ويخلص من الحكة لأنّه يعمل على تنظيف فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويغذيه ويقوي بصيلاته ويزيد من كثافة الشَّعر الجاف كما يزيد طوله ويعزّز نموه، يحسن صحة وحيوية الشعر الجاف.

العناية بالشعر المجعد:


غالبًا ما يكونا للشَّعر الجعدي ضعيفاً، لأّنّ شكل الشعرة لا يسمح للزيت الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس بتغذية في العمق وعلى طول الشعرة لذلك يرتبط الشعر المجعد بالشعر الجاف، لذلك يجب معاملة الشعر الجاف بعنايةٍ خاصةٍ، وبالمواد التي اثبتت فعاليتها بمعالجة هذا النوع من الشعر حيث بالإضافة إلى الزيوت التي نستخدمها للشعر الجاف يجب عمل بعض الوصفات والخلطات المنزلية للعناية وتحسين الشعر المجعّد ومنها:

مزيج زيت الخروع والصبّار (الألوفيرا) لنمو وتنعيم
زيت الخروع ملائم تمامًا لهذا النوع من الشعر ولا يعمل على تنعيم الشعر فقط، وإنما يحفّز نموه أيضًا.
ولتحضير قناع منزلي:
امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، مع ملعقتين صغيرتين من عصير الصبّار، وهي النبتة المعروفة بقدرتها على الترطيب. غطّي شعركِ كله بالمزيج، ومن ثمّ يجب تغطيته بغطاء بلاستيكي واتركيه فترة مناسبة قبل غسله بالشامبو.
قناع لتغذية الشعر بحليب جوز الهند واللبن الرائب:
يُستخدم زيت جوز الهند للعناية بالشَّعر ولكن يمكن استخدامه كذلك على شكل حليب بشكل فعّال للغاية، وهو متوافر .
تحضير القناع:
امزجي 200 ملٍّ من حليب جوز الهند مع اللبن الرائب الطبيعي، والمعروف بتأثيره على تنعيم الشعر. دعي هذا القناع على شعركِ لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليه جيدًا، حيث إن هذا القناع يعمل على تغذية جذور الشعر والبصيلات وتنعيمه.

زبدة الشيا: بإمكانكِ استخدام زبدة الشيا الخام، ولكن لزيادة تأثيرها عشرة أضعاف، بإمكانكِ صناعة قناع منزلي منها، بإضافة بضع قطرات من زيت الروزماري (اكليل الجبل) العطري إليها، تأكدي جيداً عندما تستخدمي هذه الوصفة إلى أن تتغلغل داخل جذور الشعر ليتم الاستفادة منه بالشكل المطلوب، يترك القناع على الشعر ليلة كاملة ويتم غسل الشّعر في الصباح.

المصدر
hair loss.coconut oilhair growth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى