العناية بالذاتالعناية بالشعر

التخلص من الشعر الدهني

معالجه الشعر الدهني

اقرأ في هذا المقال
  • العناية بالشعر الدهني
  • طرق العناية بالشعر الدهني
  • العناية بالشعر الدهني في فصل الصيف

العناية بالشعر الدهني:

يحتاج الشعر الدهني إلى عناية خاصة من أجل المحافظة على توازن الدهون وتجنب تساقطه، إنّ الشَّعر الدهني وهو شعر يعاني من إفراز شديد للزيوت والدهون بفروة الشعر، ويحتاج الشعر الدهني للنظافة بطريقة منتظمة حتى لا يصاب بالفطريات التي تسبب قشرة الرأس التي تضر بمظهر الشعر، وبالرغم من مظهر الشعر الدهني فهو أيضا يحتاج لبعض الكريمات الخاصة به ، وهذه أفضل طرق العناية بالشعر الدهني، وهي خطوات بسيطة لا تحتاج لجهد أو تكلفة في صالونات التجميل .

طرق الاهتمام بالشعر الدهني:

1- غسل شعرك بشكل متكرر ولكن ليس كل يوم :

قد تتسبّب كثرة غسل الشعر فى فقدانه للزيوت الطبيعية التى تساعد فى نموه ، لذلك لاينصح الخبراء بغسل الشعر كثيرا فقط يمكنك غسله من مرتين لثلاث مرات أسبوعيا، ويجب غسله بشكل منتظم ومكرّر لكن ليس يوميّاً، أحصل على شامبو خاص بالشعر الدهنى ولايسبب له أضرار ولايضر بالزيوت الطبيعية للشعر، قد تحتاج لتجربة بعض أنواع الشامبو واستشارة بعض المختصين للحصول على نوع الشامبو المناسب، استخدم شامبو مطهر مرة واحدة فى الشهر، هذا الشامبو مخصص لإزالة الدهون الضَّارة من على الشعر، إذا كنت مضطراً لغسل شعرك يوميا فاختار شامبو طبيعى لا يتسبب فى إزالة الدهون الطبيعية حتى لا يؤثر على نمو الشعر .

2- كُنْ حذراً فى استخدام الزيوت :

الابتعاد عن استخدام الزيوت الطبيعية على جذور الشعر لأنّ فروة الرأس تنتج زيوت تتشكل عليها وتغذيها علينا أن نستخدم الزيوت على الأطراف السفلية للشعر،حيث أن بعض الناس يستخدم نوع غير مناسب من مرطبات الشعر ، ويستخدمه مرة واحدة فقط في الأسبوع أو يستخدمه بشكل غير منتظم ، قد لاتحتاج لزيوت ولكن يمكنك أن تستخدم الزيت على أطراف الشعر حتى لاتصاب الأطراف بالجفاف .

3- اختيار منتجات العناية بالشَّعر التى تستخدمها :

يجب علينا عدم استخدام مواد كيميائية كثيراً على الشعر، والابتعاد عن المواد التي تعطي ثقلا أو التي تشكِّل طبقةُ على الشعر،مثل المواد الهلامية ذات الكثافة العالية لأنّها تضر الشعر كثيراً، الحذرعند استخدام المواد التي تعطي لمعة للشعر لأنَّ هذه المواد مضرة بالشعر،وأيضاً يجب قراءة النشرة التوضيحية المصاحبة للمواد التجميلية المستخدمة للتأكد من أنّها تناسب الشعر الدهني ام لا.

3- اختيار منتجات العناية بالشَّعر التى تستخدمها :

لا تستخدم مواد كيميائية كثيرا على شعرك ، وابتعد عن المواد التى تعطى ثقلا لشعرك كالمواد الهلامية ذات الكثافة فإنّها تضر شعرك كثيراً، ويجب قراءة النشرة التوضيحية المرفقة للمنتجات ومعرفة هل تناسب الشعر الدهني ام لا.

4- لاتمشط شعرك كثيراً :

يجب عدم الاكثار والانتضام في تمشيط الشعر لأنّ تمشيط الشعر يحفّز إفراز الدهون التي لا نحتاجها في حال الشَّعر الدهني.

5- تجنب لمس شعرك قدر الإمكان :

علينا أن نتجنب لمس الشَّعر كثيراً خصوصاً إذا كانت أيدينا يوجد عليها آثار زيوت أو في حال كان على الأيدي مكياج ، وعلينا استخدام مشط لتسليك تشابك الشَّعرك ولا نستخدم الأصابع.

6- أشطف شعرك بالماء الدافئ ثم الماء البارد لإضافة لمعة للشعر:

الماء الساخن يخلص فروة الشعر من الزيوت ويجعل الشعر صعب التمشيط، ولكن الماء البارد سيجعل فروة الرأس تعوّض ما نقصها من الدهون ويضيف اللمعة اللازمة على الشعر.

7- قص أطراف الشَّعر بانتظام :

إنَّ قصَّ أطراف الشعر يساعد على أن يصبح الشعرقوياً وأكثر سمكاً، ويحميه من الأضرار إذا لم نهتم بقصِّ الشَّعر وأطرافه بانتظام فسوف تصاب أطراف الشَّعر بالتقصّف.

العناية بالشعر الدهني في فصل الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تزداد إفرازات فروة الرأس أي أنّها تنتج زيوتاً أكثر، التي تؤثر بدورها على مظهر الشعر الخارجي حيث تجعله ملتصقاً لامعاً ومتَّسقاً، ناهيك عن القشرة التي تُضعف الشَّعر وتتلفه مروراً بالتساقط الهائل للشَّعر وصولاً في النهاية إلى فقدان الشَّعر حيويته ولمعانهِ.

أهم النصائح التي سنقدمها للعناية بالشَّعر الدُّهني في فصل الصيف

  • اولاً لابد من اللجوء إلى الوصفات الطبيعية لمعاجة الشَّعر باعتبارها أهمَّ وسائل العلاج التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مشكلة الدهون الزائدة في الشعر، لذا كل ما عليك فعله في هذا الإطار هو مزج نصف فنجان صغير من الخلِّ مع كوب من الماء،ثمَّ القيام بعد ذلك بتدليك الشَّعر، حيث أنَّ الخلَّ يتميز بقدرة فعّالة على تنظيم الشعر الدهني بل وإعادة التوازن للجلد مرة أُخرى.
  • الابتعاد عن السشوار لأنه يؤدي إلى تقصُّيف الشَّعر،وايضاً زيادة في إنتاج الزيوت بفروة الرأس.
  • أما عن المياه، يكفيكِ أن تشربي ثمانية أكواب من الماء يومياً ليساعد في التخلُّص من مشاكل الشَّعر مثل الجلد الدهني والتهاب فروة الرأس، كما أنّها تجعل مظهره حيوياً ،لذا إياكِ والتغافل عن هذه الخطوة الهامَّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى