العناية بالبشرةالعناية بالذات

بقع النمش والكلف

التخلص من النمش

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب إضطراب لون البشرة.
  • أسباب ظهور الكلف
  • طرق التخلص من البقع الجلدية.

تظهر البقع الجلديَّة نتيجة للتعرُّض لأشعة الشمس، والحمل وبعض الأمراض الجلدية والصَّدمة أو التقدُّم في السن، حيث أنَّ كل هذه الأمور ممكن أنْ تؤدي إلى ظهور مادة الميلانين وبالتالي ظهور البُقع الداكنة المسماة ب(النمش).

إنّ فرط التصبُّغ أو النمش هو اضطراب في لون البشرة يسبِّب مناطق مظلمة نظراً لزيادة كميَّة الميلانين.

أسباب اضطراب لون البشرة:

تقسَّم الأسباب إلى مجموعتين داخلية وخارجية ومن الأسباب الخارجية تأتي من البيئة الخارجية مثل التعرُّض لأشعة الشمس أو التعرُّض للمركبات الكيميائية (الاستروجين،البروجسترون)…وغيرها من المواد الكيميائية أمَّا الأسباب الداخلية فهي المعلومات الوراثية للناس فأصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للنمش،

ومن الأسباب التني تؤدي إلى ظهور النمش هو التعرُّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تُضرُّ بصبغة الميلانين، ممَّا يؤدي إلى حدوث تصبُّغات مؤقتة أو دائمة.

أسباب ظهور الكلف:

يعرف الكَلَف بأنَّه فرط وزيادة التصبُّغ بالجلد، يصيب النساء بفترة الحمل ومن المُمْكن أن يصيب الرجال ويختفي الكلف بعد انتهاء فترة الحمل دون التسبُّب في مشاكل كبيرة.

طرق التخلص من البقع الجلدية:

1-الكُركُم والليمون، نخلط ملعقةً صغيرة من مسحوق الكُركُم وملعقة صغيرة من عصير الليمون نقوم بتوزيع الخليط على المناطق المتضرِّرة نتركه ربع ساعة حتى يجفُّ ثمَّ يُغسل بالماء الفاتر بعد وضع الخليط يجب عدم التعرض للشَّمس لفترة 8-10ساعات وتكرار هذه الوصفة يومياً.

2-زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، نخلط من المركبين مقدار نصف فنجان من الطرفين ثم نضعه على المناطق المتضررة قبل النوم لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

3-عصير الليمون وماء الأُكسجين نأخذ فنجان من عصير الليمون ونصف كوب وسط من ماء الأُكسجين ونخلط نضعه على البشرة مساءً قبل النوم لمدة خمس أيام متتالية.”لكن يجب الانتباه لأصحاب البشرة الحسَّاسة فهي قوية على البشرة وقد تلحق بها الضرر”.

المصدر
الدكتورة شيماء ابو المعاطي أخصائي الامراض الجلدية.الدكتورة ندى رضى اخصائي تجميل وليزر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى