العناية بالبشرةالعناية بالذات

حب الشباب

التعامل مع حب الشباب.

اقرأ في هذا المقال
  • حب الشباب لدى النساء.
  • أعراض حب الشباب.
  • أسباب ظهور حب الشباب.
  • علاج حب الشباب.

يشكل حبُّ الشباب مصدر إزعاج يومي ومستمرلأنّ الشفاء منه صعب بعض الشيء، فعند اختفاء الحبَّة الأُولى بعد المعالجة تظهر الثانية، هذه الحالة أو ما تسمّى بالمعركة هي متعبة بعض الشيء وتؤدي لليأس أحياناً،من المؤكَّد أنّ للهرمونات دور رئيسي ومهم في ظهور حبِّ الشباب وجعلها أمراً مزعجاً للكثيرين.

حبُّ الشباب لدى النساء:

تتعرض النساء لمراحل حياتية مختلفة تؤدي إلى تغيير الهرمونات لديها، مثل الحمل حيث من الممكن أنْ تتعرض المرأة لحبِّ الشاب ويظهر على بشرتها في فترة الحمل ثمَّ بعد الولادة تختفي الحبوب وتعود البشرة لطبيعتها وبفترة الدورة الشهرية حيث تختلف الهرمونات وتظهر الحبوب والبثور على البشرة وتختفي بعد عدة أيام، كذلك عند استعمال الحبوب المانعة للحمل أو التوقف عن أستعمالها ؛لأنّ هذه الحبوب تعمل وتعتمد على الهرمونات بشكل كبير وممكن أن تُظهر البثور وحبَّ الشباب على الوجه.

أعراض حبِّ الشباب:

يظهر حبُّ الشباب على الجبين، الذقن وحول الأنف والوجه بشكل عام،الرقبة، الصدر، الأكتاف، فهذه هي المناطق التي تحتوي على الغُدد الدهنية الفعّالة.

أسباب ظهور حَبُّ الشباب:

  • تكون نسبة الدهون عالية في جسم أصحاب البشرية الدهنية.
  • تراكم الجراثيم والبكتيريا والإهمال بالبشرة يؤدي إلى ظهور الحبوب.
  • تسرّب غير منتظم لخلايا الجلد الميِّتة .

علاج حبُّ الشباب:

يعتمد علاج حبِّ الشباب على الحدِّ من الإفرازات الدُّهنية والحد من إنتاج العصارة الحليبية؛ لأنها تلعب الدور الرئيسي في ظهور حبِّ الشباب، كذلك معالجة مشكلة تراكم البكتيريبا والجراثيم.

المصدر
الطبيب رمزي العمري أخصائي أمراض الجلدية.الطبيب نضال عبيدات استشاري أمراض الجلديةميس خواجه أخصائية جلدية وتناسلية وتجميل وليزر.الدكتورة حنان اتركين،اخصائية في الامراض الجلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى