إذا كانت بشرتك جافة في بعض المناطق ودهنية في مناطق أخرى، فمن المرجح أن يكون لديك نوع بشرة مختلط، عندما يكون لديك بشرة مختلطة، قد يكون من الصعب إنشاء روتين للعناية بالبشرة يمكنه معالجة كل من الجفاف والزيت الزائد معاً، قد تجد أن بعض المنتجات شديدة الترطيب، بينما يتخلص البعض الآخر من الكثير من الزيت، مما يترك بشرتك متقشرة ومتهيجة. ولمساعدتك في الحصول على بشرة مريحة وصحية إليك بعض النصائح حول كيفية العناية بالبشرة المختلطة وإنشاء روتين يناسبك.

 

نصائح مهمة عند العناية بالبشرة المختلطة

 

  • تنظيف البشرة بلطف وعناية شديدة، من الأفضل استخدام منتجات العناية بالبشرة المصممة خصيصًا لاحتياجاتك الخاصة، وهذا ينطبق بشكل خاص على أنواع البشرة المختلطة، في الصباح والمساء، استخدمي منظفًا لطيفًا لتخليص سطح بشرتك من الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب العالقة، كما يمكن أن يكون كريمي أو كجل طالما أنه غير مزعج، وأن أفضل نوع من المنظفات للبشرة المختلطة هو الذي يمكن أن ينظف ويطهر المنطقة المحيطة بالأنف والحاجبين الخاصة بك والمناطق الدهنية الأخرى دون الإفراط في تجفيف الخدين.

 

  • في الليل، قومي دائمًا بإزالة مكياجك باستخدام مزيل المكياج، سواء قمتي بمسح المكياج أو غسله بالماء ليساعد ذلك على ضمان خلو مسامك من التراكم أثناء النوم.

 

  • التوازن باستخدام التونر، بعد التنظيف ساعدي في استعادة مستويات الأس الهيدروجيني المثالية لبشرتك باستخدام التونر المغذي، يجب البحث عن منتج مصمم للمساعدة في ترطيب البشرة الجافة وتقليل الزيت في نفس الوقت، مثل تونر التقشير بحمض الجليكوليك الذي ينعش البشرة وينعمها بينما يزيل البقايا الزائدة.

 

  • يجب ترطيب البشرة جيداً لأن جميع أنواع البشرة تحتاج إلى الترطيب كما يجب الالتزام بالمرطبات الخالية من الزيوت التي لن تضيف دهناً إضافيًا إلى البشرة، فالترطيب بالزيت يتم الحصول على تأثير مزدوج لإزالة اللمعان وتنقية المسام، مما يجعله أساسًا رائعًا للارتداء تحت المكياج أو يمكنك استخدام الجل إذا كنت تفضل تركيبة جل.

 

  • حماية البشرة باستخدام واقٍ من الشمس، بغض النظر عن نوع بشرتك يجب استخدام واقي من الشمس واسع الطيف، من الضروري حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، حتى عندما يكون الجو غائمًا بالخارج، إذا كان لديك بشرة مختلطة، فابحث عن خيار خفيف الوزن وغير دهني.