القانونالقانون التجاري

آثار الرهن البحري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي آثار الرهن البحري؟
  • انقضاء الرهن البحري

ما هي آثار الرهن البحري؟

بمجرد تسجيل الرهن البحري المسجل لدى المرتهن، يتم إنشاء الحق في التقدم وحق التقاضي.

1 ـ حق التقدم:

يمكّن الرهن البحري حقوق الرهن العقاري للدائنين من التمتع بحقوق الرهن العقاري مقدمًا أي بالإضافة إلى الدائنين البارزين الحاصلين على درجات من المستوى الأول، ويتمتعون أيضًا بحقوق الدائنين الآخرين (الدرجات الخاصة ودرجات المستوى الثاني). وفي حالة تعدد الدائنين كرهن للسفينة، تكون الأولوية لصاحب الرهن المسجل السابق. ومع ذلك، إذا تم تسجيل العديد من الرهون العقارية في نفس اليوم؛ إذا تم إجراء التسجيل أثناء الازدحام، فإنّ الأولوية هي الأولوية الأولى في وقت التسجيل أي أن ترتيبهم هو نفسه.

كما يتم إدراج الرهون العقارية بجانب الامتياز، وتصنف الديون المضمونة برهونات مستمرة حسب تاريخ تسجيلها، وإذا تم إدخال عدة رهون عقارية في يوم واحد، فإنها تعتبر مستوى واحدًا.

2 ـ حق التتبع:

يمنح الرهن المرتهن حق الاستيلاء على السفينة المرهونة وبيعها لاسترداد الدين من ثمنها. إذا قام المدين الحالي ببيع سفينة الرهن لطرف ثالث؛ وعندما يكون المرتهن في يد المالك الجديد، يجب عليه تتبعها وتنفيذها لاسترداد الدين من السعر، يلتزم دائن مرتهن السفينة أو جزء منها بالامتثال لها بغض النظر عن مكان تواجده، ولا يجوز له التصرف في السفينة المرهونة بعد قيد الرهن في سجل السفينة. وإذا كان الرهن مبنياً فقط على حصة السفينة، فإنّ المرتهن ليس له أي حجز أو متابعة للبيع باستثناء هذه الحصة.

إذا تجاوز الحصة نصف السفينة، وبعد الحجز، ما دام يدعو باقي الشركاء للمشاركة في البيع، يمكنه الاستمرار في بيع السفينة. ما هو قانون التجارة البحرية الجديد؟ ليس مطلوبًا دعوة شركاء آخرين للبيع، ولكن القول إنه إذا تم رهن أكثر من نصف السفن، فيمكن للمحكمة أن تأمر ببيع السفينة بأكملها بناءً على طلب الدائن بعد الحجز. وإذا كان الرهن لا يزيد عن نصف السفينة، فلا خيار أمام المرتهن سوى مصادرة الجزء وبيعه، وإذا كان الضمان أكثر من نصف السفينة، يمكن للمحكمة بيعها بعد الاحتفاظ بها بناءً على طلب الدائن ترتيب السفينة بأكملها.

يجب على الدائن الذي يقدم الطلب إلى المحكمة إرسال إشعار رسمي إلى أي شخص آخر لسداد الدين، وإلا فإنه سوف يتبع إجراءات التنفيذ ويجب عليه إكمال هذا الإشعار قبل 15 يومًا من بدء إجراءات البيع. وإذا تم بيع السفينة بالفعل، وكان أحدهم شريكًا رُسِيَ عليه المزاد أو تمت تسوية السفينة تمامًا بعد تخصيص الأسهم؛ حتى لو لم يكن الشريك هو الشريك الذي وقع الرهن على سهمها العادي، يبقى الرهن كما هو.

إذا تم البيع من خلال مزاد علني وكانت السفينة مملوكة لشخص آخر غير الشركاء، فيجب أن يحل السعر محل السفينة في حقوق المرتهن، ويجب الاحتفاظ بحقوقها قبل قيمة الحصة السعرية. من اشترى سفينة أو أسهمها، وله الحق في سداد الدين المضمون بالرهن على أساس سعر السهم المشتراة، إذا لم يشتري القارب بأكمله. للقيام بذلك، تحتاج إلى تقديم نسخة من سند الملكية إلى جميع الدائنين المسجلين في الإقامة المختارة (قبل أن يتعافى الدائن المرتهن) أو في غضون خمسة عشر يومًا، قم بنقل نسخة من سند الملكية إلى الإقامة المسجلة في الإقامة المختارة جميع دائني الدولة، مشيرين إلى استعداده لسداد هذه الديون.

قبل تدوين محضر الحجز تنتقل ملكية السفينة المرهونة أو جزء منها، ويجب على المرتهن الذي يقوم بإجراءات تنفيذ السفينة إخطار صاحب محضر الحجز وتحذيره في المحضر بالسداد. وإذا أراد المالك تجنب إجراءات الحجز والبيع، فعليه إخطار الدائنين المسجلين في سجل السفن في المكان الذي يختاره بملخص العقد قبل بدء هذه الإجراءات أو في غضون خمسة عشر يومًا بعد إصدار الإنذار، والإشارة تاريخها واسمها ونوعها وسلعها وسعرها وتكلفتها وقائمة الديون المسجلة بتاريخها كميتها واسم الدائن وما إذا كان على استعداد لسداد الدين المضمون برهن عقاري (بغض النظر عن تاريخ الاستحقاق) في حدود سعر السفينة.

يجب على المشتري إخطار الطلب، ويمكن للدائن تنفيذ الطلب في غضون عشرة أيام من استلام الإخطار، ويتضمن الطلب أيضًا دعوة المشتري المسبقة في المحكمة التي تقع فيها السفينة أو ميناء التسجيل (إذا لم يكن في أحد الموانئ السورية). وسماع أحكام المزادات عن طريق المزادات. وإذا تم بيع سفينة الرهن طواعية للأجانب، فإن البيع غير صالح. ما لم يتنازل دائن المرتهن عن تعهد عقد البيع نفسه. وينص على أنه في حالة مخالفة حكم سابق ، يُحكم على البائع بالسجن أو بغرامة مالية حسب قانون الدولة.

 انقضاء الرهن البحري:

إذا لم يطبق أي دائن رهن القانون، فيجب على الحائز إخلاء سفينة الرهن، ويتم هذا التنقية بإيداع الثمن في خزينة المحكمة بعد القيام بهذا الإجراء، يحق له طلب إلغاء قيد الرهن دون اتباع إجراءات أخرى، إمكان شطب قيد الرهن مع مراعاة الأحكام الواردة، بحكم قضائي أو اتفاق بين الدائن والمدين. وإذا كان الشطب مبنيًا على اتفاق بين الدائن والمدين، يجب على المدين تقديم بيان موقع من الدائن ومصدقًا بتوقيعه، والموافقة على حذف محضر الرهن. وينص القانون على الاحتفاظ بسجلات الرهن لمدة عشر سنوات من تاريخ التنفيذ.

المصدر
إلياس حداد، القانون التجاري، الطبعة الخامسة عشر (جامعة دمشق، 2006ـ2007).رزق الله إنطاكي ونهاد السباعي، الوجيز في الحقوق التجارية البرية، الطبعة الثالثة (مطبعة جامعة دمشق، 1956م). علي البارودي، القانون التجاري اللبناني، الجزء 2 (الدار المصرية للطباعة والنشر، بيروت 1971م).مصطفى كمال طه، علي البارودي، القانون التجاري، الطبعة الأولى (منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت 2001م)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى