القانونالقانون التجاري

إجازة الوفاة في قانون العمل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي التزامات صاحب العمل؟
  • ما هي إجازة الوفاة في قانون العمل؟
  • ما هي الإجازة المرضية في قانون العمل؟
  • ما هي الإجازات في العطل الرسمية والأعياد الدينية؟

ما هي التزامات صاحب العمل؟

يحدد قانون العمل لصاحب العمل مجموعة من الالتزامات التي يجب أن يؤديها للعمال، ومن بين هذه الالتزامات منح العامل جميع الإجازات التي يستحقها خلال فترة عمله، هذه الإجازات عديدة ومتنوعة، بعضها بأجر وبعضها بدون أجر. وعليه فإن إجازة الوفاة ستبين في قانون العمل، والإجازة المرضية في قانون العمل، والإجازة في أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية.

ما هي إجازة الوفاة في قانون العمل؟

لم يتم تنظيم أحكام إجازة الوفاة في قانون العمل. بل يمكن للعامل أن يأخذ إجازته السنوية في حالة وفاة أحد أقاربه، وبالتالي فإن الإجازة السنوية حق لكل عامل وعامل أن يتفرغ لأمورهم الخاصة، ومدة هذه الإجازة أربعة عشر يوماً عن كل سنة من الخدمة، أو عشرين يومًا إذا أمضى العامل خمس سنوات في نفس صاحب العمل، وتعتبر هذه الإجازة مدفوعة الأجر بالكامل، ولا يجوز الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على التنازل عن الإجازة ولو ليوم واحد منها.

إذا توفي أحد أقارب العامل فيحق له أخذ هذه الإجازة بشرط ألا تقل مدة الإجازة عن يومين، ولا تحسب أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية والعطلات الأسبوعية من الإجازة السنوية. وأما إذا نص النظام الأساسي للمؤسسة على منح العامل إجازة في حالة وفاة أحد أقاربه فيتم تنفيذه، ولا تحسب هذه الإجازة من فترة الإجازة السنوية التي يستحقها العامل.

ما هي الإجازة المرضية في قانون العمل؟

بعد الحديث عن إجازة الوفاة في قانون العمل لا بد من معرفة أن الشخص معرض للمرض في أي لحظة وكذلك العامل، وبالتالي من الطبيعي أن يُسمح له بالحصول على إجازة مرضية ومرض. في هذه الحالة يعني: “مرض عادي ليس له دخل للعمل”. وأما إذا كان المرض بسبب العمل، فهذه إصابة مهنة لها أحكام خاصة، ويحق لكل عامل يثبت عليه المرض بتقرير طبي من طبيب معتمد من المؤسسة أن يحصل على هذه الإجازة، مدة هذه الإجازة أربعة عشر يومًا في سنة مدفوعة الأجر، ويجوز تمديد هذه الإجازة لمدة مماثلة إذا كان العامل نزيلًا في المستشفى أو بناءً على تقرير طبي معتمد من المؤسسة.

ما هي الإجازات في العطل الرسمية والأعياد الدينية؟

لم يتم تنظيم أحكام هذه الإجازات في قانون العمل، لكن بعض التشريعات قررت منح العمال هذه الإجازة بأجر كامل في بعض الإجازات: عيد الاستقلال وعيد العمال، وعلى صاحب العمل منح العامل إجازة في جميع أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية. وإذا اضطر صاحب العمل إلى تشغيل العامل في هذه الأوقات وجب عليه دفع أجره إضافة إلى أجر إضافي يحدّده القانون، وبالإضافة إلى الإجازات التي يقررها وزير العمل من الممكن منح العامل إجازات أخرى في الأعياد يتم تحديدها ضمن النظام الداخلي في المؤسسة التي يعمل بها العامل.

بواسطة
جعفر المغربي (2018)، شرح أحكام قانون العمل (الطبعة الثانية)، عمان-الأردن: دار الثقافة ، صفحة 157-158. لسيد عيد نايل، شرح أحكام قانون العمل، القاهرة: دار النهضة، صفحة 346 عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، المجلد الرابع (دار إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان).جاك يوسف الحكيم، العقود الشائعة أو المسماة ـ عقد البيع (مطبعة محمد نهاد هاشم الكتبي، الطبعة الثانية دمشق 1973).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى