القانونالقانون التجاري

خصائص القانون التجاري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خصائص القانون التجاري

يعرّف القانون التجاري بأنّه عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي تضبط الأعمال التجارية وممارساتهم والتي تطبّق على التجار وتنظّم أعمالهم التي تنشأ بين تاجر وتاجر وبين التاجر والزبائن. ويعتبر القانون التجاري أحد فروع القانون الخاص.

ما هي خصائص القانون التجاري؟

السرعة:

إنّ المعاملات التجارية تعتمد على السرعة الكبيرة والفائقة، وذلك تماشياً مع التطورات التي تحدث في العالم، بحيث تعمل السرعة على تحقيق الربح، حيث تتلخّص السرعة في تنفيذ الأعمال التجارية من خلال بيع السلع قبل شرائها حيث تسلّم عند شرائها من البائع الأول إلى المشتري الثاني، كما أن خلو القانون التجاري من الإجراءات التي تبطىء الأعمال التجارية سبب في إبرام التاجر أكثر من صفقة في وقت قصير وبسرعة كبيرة، والسرعة في هذا القانون عكس القانون المدني الذي يمتاز بالبطء والاستقرار والثبات.

الائتمان:

إن الائتمان من أهم المميزات التي يتميز بها القانون التجاري، فهو يعتمد على الثقة المتبادلة بين التجار والزبائن، فالبنك يقوم بتقديم القروض إلى بائع الجملة على أن يسدد بعد بيع البضائع، نفس الشيء بالنسبة إلى المصنع الذي يبيع منتجاته للموزع ممّا يجعل التجار يرتبطون فيما بينهم بعلاقات متشابكة أساسها الثقة المتبادلة، بحيث أن كل واحد منهم يكون دائناً ومديناً في نفس الوقت. 

المصدر
What are the characteristics of lawCharacteristics of the Rule of LawThe Characteristics of LawCharacteristics of Law

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى