الهندسةميكانيك السيارات

أبرز أعطال الجير الأوتوماتيك في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أبرز أعطال الجير الأوتوماتيك في السيارة

الجير هو عبارة عن أداة في السيارة تستخدم للتحكم في سرعة السيارة ونقل السرعة من المحرك إلى العجلات، حيث يقوم الجير الأوتوماتيك بنقل السرعات بشكل تلقائي مع زيادة السرعة في السيارة على عكس الجير العادي، حيث يقوم سائق السيارة بتغيير السرعات، أعطال الجير الأوتوماتيك عديدة ويعاني منها سائقوا السيارات، ويبحث الجميع عن حلها، في هذا المقال سنتعرف على أبرز أعطال الجير الأوتوماتيك في السيارة.

أبرز أعطال الجير الأوتوماتيك في السيارة:

1- صعوبة تعشيق الجير إلا بعد الضغط على دواسة الفرامل لأكثر من مرة:

في حال كانت الفرامل في السيارة تعمل بالشكل الطبيعي، فهنا قد يكون السبب في brake pedal switch، حيث تعمل هذه القطعة على إخبار الكمبيوتر في السيارة والقطع الإلكترونية الأخرى عند الضغط على دواسة الفرامل، وعند وجود خلل أو تلف بها؛ فقد تؤدي إلى صعوبة تعشيق الجير إلّا بعد الضغط عليها لأكثر من مرة.

2- تأخر الجير في بعض السرعات ويأخد وقت حتى ينتقل للسرعة التالية:

في حال كان الجير يتأخر في بعض السرعات، فيكون سبب العطل ضعف في الكلتشات التي توجد داخل علبة الجير الأوتوماتيك أو في زيت الجير ويحتاج إلى تغيير بأسرع وقت.

3- حصول تقطيع في الجير والنتعات خاصة داخل المدينة عند السرعات المنخفضة:

السبب الأساسي لهذا العطل هو ارتفاع درجة حرارة الجير خصوصاً في أزمات المرور وعند السرعات المنخفضة، حيث يعرف أن حرارة الجير والمحرك تزداد عند تكرار عملية الوقوف والانطلاق لأكثر من مرة من الصفر لعدد كبير من المرات، ويحدث هذا داخل المدن المزدحمة في الغالب، فعندما ترتفع درجة حرارة الزيت تقل لزوجته بشكل كبير وتتأثر القطع التي تعمل بواسطة الزيت داخل الجير، وهنا ينتج تقطيع في عمل الجير وحصول نتعات بسبب ارتفاع الحرارة.

4- تعليق الجير، فترات لا يعمل بشكل طبيعي وفترات أخرى يعمل بشكل مستقر:

يكون هذا العطل بسبب وجود خلل في أسلاك الظفيرة، خاصة في الكيبل المركب على الجير الأوتوماتيك، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى فني الصيانة لتثبيت الأسلاك بشكل جيد، حتى يكون التوصيل جيد ولا تهتز الأسلاك، وتحدث هذه الأعطال غالباً عند المطبات، حيث تهتز أسلاك الظفيرة بشكل كبير، فإذا كان هناك خلل في توصيلات القطع سنعاني من مشاكل كهربائية تؤدي إلى مثل هذه الأعطال.

5- عند تغيير السرعات P . R . D يتأخر قليلاً وتحدث نتعة:

يكون سبب تأخر الجير في السرعات P . R . D وجود خلل في مفتاح تغيير السرعات الذي يوجد في الجير الأوتوماتيك أو قد يكون العطل بسبب الواير الموصول بين عصا الجير والعلبة.


المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى