الهندسةميكانيك السيارات

أبرز أعطال الجير العادي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أبرز أعطال الجير العادي في السيارة

على الرغم من انتشار الجير الأوتوماتيك، وخاصة أنه يوفر الراحة للسائق في أزمات المرور، إلا أنه ما زال الكثير من الأشخاص يفضلون السيارات التي تحتوي على جير عادي، والتي بالطبع لها العديد من الأعطال والمشاكل التي تحدث أثناء القيادة، وقبل أن نتحدث عن المشكلات والأعطال التي يتعرض لها ناقل الحركة اليدوي في السيارة، علينا أن نشير أولاً إلى آلية عمل ناقل الحركة اليدوي.


حيث تعتمد آلية عمل المحركات التي تحتوي على قير عادي على علبة من التروس، لكي تسمح لسائق السيارة أن يزيد السرعة والتحكم بالسيارة عند الرجوع للخلف، فقد يعاني الكثير من الأشخاص الذين يقودون السيارات التي تتمتع  بالقير العادي من عدم تعشيق السرعات، والسبب في ذلك يعود إلى عدم كفاءة الزيت الموجود به، والذي ينصح بتغييره في حال ظهور مثل هذه المشكلات، وقد تظهر هذه المشكلة أيضاً بسبب عدم عمل الكلتش الخاص به بشكل جيد أو في حال ضعفه.

أبرز أعطال الجير العادي في السيارة:

1- الصعوبة في تبديل الغيار:

من أبرز المشاكل التي يتعرض لها القير العادي هو وجود صعوبة في تبديل الغيار في السيارة عن الشكل المعتاد، أيضاً يلاحظ عدم تحريك ناقل الحركة بشكل سلس أثناء القيام بعملية التغيير، وفي هذا الأمر مؤشر واضح لوجود عطل في ناقل الحركة بالسيارة ، ويستدل على ذلك من خلال إصدار أصوات طقطقة في السيارة، وفي هذه الحالة ينصح بضرورة التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات، لتجنب حدوث أي أضرار إضافية بناقل الحركة الخاص بالسيارة.

2- وجود تسريب في زيت الجير:

في حال وجود تسريب للزيت حتى لو كان تسريب خفيف، ربما يرى السائق أن هذا الأمر بسيط، ولكنه سيتحول إلى مشكلة كبيرة فيما بعد، لذلك يفضل فحص الزيت من خلال رفع غطاء المحرك وتفقد مستوى الزيت باستعمال مقياس زيت التروس المثبت في غطاء التعبئة، وفي حالة وجود هذا التسريب، فينصح بالإسراع إلى إحدى مراكز الصيانة لفحص السيارة ومعرفة سبب وجود هذا التسريب، حتى لا يؤدي الأمر إلى حدوث مشكلات وخيمة في جير السيارة.

3- ظهور صوت اهتزاز وصرير أثناء القيادة:

ظهور أصوات أو اهتزاز أثناء تبديل الغيارات يكون بسبب الاحتكاك بين التروس، تدل هذه الأصوات على وجود عطل في القابض أو تلفه، لذلك يفضل عند ظهور الصوت التوجة بسرعة إلى أقرب فني أو مركز الصيانة، لتفادي الوقوع في أي أضرار وخيمة أثناء القيادة.

المصدر
أجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليمدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى