الهندسةميكانيك السيارات

أبرز 5 أعطال يتعرض لها جير السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أبرز 5 أعطال جير السيارة

يعتقد بعض الأشخاص أن التعرف على أعطال السيارة مهمة صعبة، إلا أن الأمر ليس بهذا التعقيد، حيث ترتبط الأعطال الميكانيكية بأصوات غريبة أو اهتزازات مزعجة أو غيرها من الإشارات التي تشير إلى أن شيئاً ما لم يعد يعمل كما ينبغي، بحيث تنبّه هذه العلامات إلى ضرورة تفقد السيارة أو الذهاب بها إلى فني مختص، ولعل إحدى أكثر الأعطال شيوعاً هي أعطال صندوق التروس (جير السيارة)؛ وذلك بحكم استخدامها المكثف لسنوات طويلة، كما قد تكون عملية إصلاح صندوق التروس مرتفعة الثمن، لذا يجدر الانتباه لهذه الأعطال على وجه خاص.

أبرز 5 أعطال جير السيارة:

1- الترس لا يركب:

يحدث هذا العطل عندما يقوم السائق بوضع الترس الأول عند التوقف أو في أي وقت عندما ينتقل السائق إلى ترس أكبر أو أصغر، وفي هذه الحالة يكون السبب نقصان زيت التروس أو عدم ملاءمة كثافة الزيت، وربما يشير هذا إلى الحاجة لتعديل أسلاك تغيير التروس أو وصلات القابض.

2- رائحة احتراق زيت التروس:

يُعد زيت الجير من الأمور المهمة ويجب فحصه باستمرار، حيث يستعمل في صندوق التروس الأوتوماتيك زيت ذو لون أحمر، وفي حال ظهرت رائحة احتراق في زيت الجير؛ يكون بسبب ارتفاع حرارة الصندوق، حيث يعمل هذا الزيت على تبريد التروس كي لا تحرق نفسها، ويوفر لها التشحيم اللازم، في العادة يكون سبب هذه الرائحة نقصان أو تلف زيت التروس، ممّا يشير بدوره إلى حدوث تسرب في الزيت أو إلى اتساخه والحاجة إلى تغييره.

3- أصوات مزعجة في وضعية فك التعشيق:

تُعد مشكلة ظهور الأصوات في وضعية التعشيق من الأعطال الأكثر انتشاراً، ومن الممكن حلها بكل سهولة وبدون تكاليف مرتفعة، في هذه الحالة نقوم بتغيير زيت التروس، وبالطبع وكما هو الحال في زيت المحرك، فإن المحركات المختلفة تعمل بشكل أفضل مع الزيوت التي توصي بها الشركة الصانعة، ولكن في المقابل فإن ظهور هذه الأصوات وكثرتها في وضعية فك التعشيق قد تشير إلى تلف إحدى القطع والحاجة إلى استبدالها، وغالباً ما تكون القطع التالفة في هذه الحالة  ترس الرجوع إلى الخلف أو القشور الخارجية أو ربما تآكل أسنان التروس.

4- التروس تفلت:

في الجير العادي يبقى الترس الذي يضعه السائق ولا يتغير حتى يقوم بتغييره، وكذلك في الجير الأوتوماتيك يبقى الترس (الغيار) كما هو حتى يقوم الحاسوب بتغييره تبعاً لسرعة المحرك؛ ويعني ذلك أن الترس لا يتغير إلا إذا غيره السائق أو الحاسوب، ولكن في السيارات التي تفلت فيها التروس تعود ذراع نقل الحركة إلى وضعية فك التعشيق وحدها، وهو أمر مزعج وقد يكون خطيراً، في هذه الحالة يجب زيارة الميكانيكي لفحص صندوق التروس.

5- تباطؤ قابض التعشيق:

في هذه الحالة لا يتمكن سائق السيارة من تغيير التروس، على الرغم من ضغطه على الدواسة؛ وذلك لأن القابض يكون موصول مع المحرك.

المصدر
أجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى