الهندسةميكانيك السيارات

أسباب أعطال الجير الأوتوماتيك

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب أعطال الجير الأوتوماتيك
  • مزايا الجير الأوتوماتيك

السيارة هي عبارة عن مركبة تحتوي على أربعة إطارات، وهي من الآلات المهمة في حياتنا ولا نستطيع الاستغناء عنها، حيث تعمل السيارة على نقل الأشخاص والبضائع في كل مكان، وخلال القرن العشرين دخلت السيارات إلى الاستعمال العالمي وأصبحت إحدى أهم أسس التطوّر، وتعد سيارة فورد موتور من أوائل السيارات التي وصلت إلى الجمهور عام 1908م، تحتوي السيارة على العديد من الأجزاء المهمة منها، الجير الأوتوماتيك، الذي قد يتعرض الجير للكثير من الأعطال. في هذا المقال سنتعرف على أسباب أعطال الجير الأوتوماتيك.

أسباب أعطال الجير الأوتوماتيك:

قبل أن نتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى تعطل الجير الأوتوماتيك، سنتعرف على الجير الأوتوماتيك، حيث يعتبر الجير من أهم الأجزاء في السيارة، وهو عبارة عن صندوق يوجد فيه أجهزة استشعار، ومشغل مزوّد بناقل يدوي، وهذا الجير يعمل على تغيير الترس الموجود دون أن يتدخل السائق، بالاعتماد على مقدار ضغط السائق على دواسة البنزين، حيث تم طرحه في عام 1939م، وتم استعماله بشكل أساسي داخل السيارات.


إن آلية عمل الجير الأوتوماتيك تكون بضغط السائق على دواسة البنزين، حيث يعمل الجير على تجميع السرعة، فعندما يضغط السائق على الدواسة؛ سينتقل من الأقل إلى الأعلى من خلال التروس الأمامية، وذلك يكون بواسطة وصل العامودين بشكل مباشر بواسطة الزيت الموجود في محرك السوائل، والذي قد يكون مكون من عنصرين أو من ثلاثة عناصر، ويحدث العكس عند فقدان السيارة للسرعة.


فيما يأتي الكشف عن أسباب أعطال الجير الأوتوماتيك:

  • عدم تغيير سرعات المحرك بسبب نقصان كمية الزيت في محرك السوائل أو أن تكون الفلاتر قديمة ومسدودة.

  • تغيير السرعات على الطرق المسطحة؛ وينتج من ذلك تصدع الحجاب الحاجز لناقل الحركة الأوتوماتيك.

  • الضغط المرتفع على الجير؛ بحيث ينتج عنه ارتجاج في السيارة وحدوث صوت بضجة مرتفعة.

  • الممانعة في إحداث عملية التغيير؛ ينتج من ذلك انفصال في ترابط الأعمدة.

مزايا الجير الأوتوماتيك:

يتمتع الجير الأوتوماتيك بالعديد من المزايا، منها تكلفته المنخفضة وعدم استهلاك الوقود بشكل كبير، أيضاً يؤمن العزم في حركة المرور مثله مثل أي ناقل حركة، كذلك يمتاز بعدم الحاجة إلى الجهد الكبير لإحداث عملية التنقل كما هو الحال في الجير العادي، كما يحتوي تقريباً على 8 تروس يتم بواسطتها سهولة الحركة، كما أن إحداث عملية التغيير التلقائي للسيارات التي تحتوي على جير أوتوماتيكي أسرع من إحداث التغيير اليدوي بواسطة السائق.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى