الهندسةميكانيك السيارات

أسباب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة

تتعرض السيارات إلى العديد من المشاكل التي تسبب ضرراً لها، من أهم هذه المشاكل ارتفاع درجة حرارة السيارة، في حال ارتفعت الحرارة ولم ندرك ذلك، فقد يؤدي ارتفاع الحرارة إلى تلف المحرّك، ممّا يستدعي إعادة تأهيل المحرّك (أفرهول) أو تغييره بالكامل، يوجد العديد من الأسباب والعلامات لهذه المشكلة، يجب محاولة تجنّبها من خلال صيانة السيارة بشكل مستمر ومراقبة جهاز التبريد الذاتي (Cooling System) في السيارة، في هذا المقال سنوضح أسباب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة:

1- تعطّل مروحة التبريد:

توجد مروحة التبريد في مقدّمة السيارة، حيث تكون ملتصقة بالرديتر (Radiator)، يؤدي توقف المروحة إلى تعطّل تبريد الماء الذي يتحكم بتبريد محرّك السيارة، وفي حال تعطّلت مروحة السيارة، فيجب معرفة السبب والذي قد يكون من فيوز المروحة أو حسّاس الحرارة أو الأسلاك الكهربائية، لذلك من الأفضل أن نستعين بفني مختص.

2- تسرب في نظام التبريد:

تسرب الماء من أحد أجزاء نظام التبريد الخاصّ في السيارة من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في السيارة، والذي يؤدي إلى انخفاض مستوى الماء وبالتالي دخول الهواء إلى نظام التبريد؛ ممّا يعيق عملية تبريد المحرّك.


من الممكن أن يكون تسرب الماء المبرّدة للمحرّك في جهة الرديتر (Radiator) أو في الأنابيب المتصلة بين أجزاء جهاز التبريد أو من جهة المحرّك (الكاسكيت) أو في مضخة الماء، في هذه الحالة نقوم بإضافة الماء في الرديتر، ثمّ التأكد من مكان تسرب الماء من خلال النظر، قد تكون مشكلة بسيطة، وفي حال كانت المشكلة معقّدة فيجب الاستعانة بفني مختص.

3- انسداد في نظام التبريد:

من الأفضل أن يتم تنظيف (غسيل) نظام التبريد (الأنابيب والرديتر) بشكل دوري، وذلك لمنع حدوث تلك التسرّبات، يتم عمل ذلك عند الأخصائي باستعمال الماء المضغوط، قد تكون المشكلة بسبب حدوث انسداد في نظام التبريد؛ يعيق ذلك حركة الماء داخل الأنابيب التي تكون متصلة بالمحرّك وبالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرّك، يوجد العديد من الانسدادات التي يمكن أن تحصل منها:

  • عطل في “الثيرموستات” (Thermostat): في هذه الحالة لا يستطيع الماء بالعبور عند ارتفاع درجة الحرارة، حيث يجب تغييره.

  • ترسّبات معدنية في الرديتر (Radiator): ينتج من ذلك إنغلاق الفتحات، في هذه الحالة يجب فتح الفتحات من خلال الماء المضغوط، من الأفضل أن نستعين بفني مختص.

  • وجود أجسام غريبة في نظام التبريد.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى