الهندسةميكانيك السيارات

أسباب توقف مروحة السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب توقف مروحة السيارة

تُعد السيارات من الآلات المهمة في حياتنا، يوجد في السيارات نظام التبريد الذاتي، حيث يمنع ارتفاع درجة الحرارة في محرك السيارة، كما تلعب المروحة دوراً أساسيّاً في ذلك، حيث تقوم المروحة بتبريد ماء الرديتر، وبالتالي الحفاظ على درجة الحرارة في السيارة. من الأفضل أن يتم فحص المروحة بشكل متكرر أثناء عملية الصيانة الدوريّة للسيارة، لذا يعد تعطّل المروحة مشكلةً حقيقيةً يجب حلها بأسرع وقت، الكثير من الأشخاص لا يعرفون أسباب توقف المروحة عن العمل، في هذا المقال سنوضح الأسباب التي تؤدي إلى توقف مروحة السيارة.

أسباب توقف مروحة السيارة:

1- تعطّل فيوز مروحة السيارة:

يُعد فيوز المروحة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى توقف المروحة. الفيوز هو عبارة عن قطعة يمر فيها التيار الكهربائي، ينصهر الفيوز عندما يزيد التيار عن الحد المسموح، في هذه الحالة نبحث عن علبة الفيوزات، في الغالب تكون علبة الفيوزات موجودة أسفل مقود السيارة، نقوم بفحص الفيوز من خلال النظر، إذا كان السلك الداخلي مقطوع، فذلك يعني أن الفيوز معطل ويجب تغييره، بشرط أن يكون الفيوز الجديد نفس قيمة التيار في الفيوز القديم، في حال عدم المعرفة في ذلك يجب الاطلاع على دليل الاستعمال الخاص بالسيارة أو الاستعانة بفني مختص.

2- تعطّل حسّاس الحرارة:

يعد حساس الحرارة من الأجزاء المهمة، حيث يتحكم بقراءة درجة حرارة السيارة والمحرّك، أيضاً هو الذي يقرر تشغيل مروحة السيارة في حال ارتفعت درجة الحرارة فوق حد معين، إذا كان هذا الحساس متعطل فلن تشتغل مروحة السيارة، في هذه الحالة نقوم بالتأكد من الحسّاس من خلال فك الأسلاك المربوط به ومن ثمّ ربط هذه الأسلاك مع بعضها، إذا اشتغلت المروحة، فهذا يدل على تعطل الحسّاس ويجب تغييره، يمكن معرفة مكان الحسّاس من خلال الاستعانة بفني مختص أو الاطلاع على دليل الاستعمال الخاص بالسيارة.

3- مشكلة في أسلاك المروحة:

تُعد هذه المشكلة من المشاكل الأكثر انتشاراً، حيث تكون المشكلة في أسلاك توصيل الكهرباء إلى مروحة السيارة، نقوم بفحص هذه الأسلاك باستعمال جهاز الفحص الكهربائي (Voltmeter) والتأكد من وصول فولتية للمروحة، يكون ذلك من خلال فك القابس الخاص بالمروحة، والذي يوجد بالقرب من المروحة، ومن ثم قياس الفولتية، يجب أن تكون قيمة الفولتية تقريباً 12V، في حال وجود فولتية ولم تعمل المروحة، فقد تكون المشكلة في المروحة نفسها، يجب الاستعانة بفني مختص.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى