الهندسةميكانيك السيارات

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة

يعتبر نظام التوجيه في السيارة (المقود أو عجلة القيادة) من أهم الأجزاء في السيارة، عند تعرض نظام التوجيه للتعطل، يؤدي ذلك إلى الخطر في المركبة، لهذا السبب سنوضح في هذا المقال أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة، تعد هذه المشكلة مزعجة للكثيرين، فإذا كنا نواجه صعوبة في التحكم بعجلة القيادة، فهذا يدل على وجود مشكلة في نظام التوجيه التشغيلي في السيارة.

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة:

1) حزام القيادة تالف أو فضفاض:

من أحد المشاكل التي يتعرض له نظام التوجيه في السيارة هو أن حزام القيادة (حزام السربنتين) يكون مقطوع أو فضفاض، يسبب ذلك في أن يجعل نظام توجيه الطاقة غير فعال، من الممكن أن تتوقف بعض الأجزاء الأخرى عن العمل مثل مكيف الهواء، فتبدأ المادة التي يتكون منها الحزام بالتآكل بشكل تدريجي، حتى الأحزمة التي تكون جودتها عالية، في هذه الحالة نحتاج إلى تبديل الحزام، أما في حال كان الحزام مفكوك بشكل كلي؛ يكون بسبب اهتراء البكرة.

2) انخفاض مستوى سائل المقود (عجلة القيادة):

من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى جعل دوران عجلة القيادة صعب هي انخفاض السائل في العجلة، إن إعادة تعبئة الخزان الخاص بسائل العجلة يحل هذه المشكلة بشكل مؤقت، حيث يجب العثور على السبب الرئيسي لانخفاض مستوى الزيت، من هذه الأسباب، أن يكون الأنبوب المضغوط متصدع أو فضفاض، الهدف الرئيسي من الزيت الخاص بعجلة القيادة، هو تزييت مضخة عجلة القيادة ونقل الضغط بشكل سلس خلال النظام.

3) عطل في مضخة المقود:

من الممكن أن تتعرض مضخات التوجيه الكهربائية للتوقف أو التعطل في بعض الأحيان عندما تكون المضخة في آخر عمرها تصدر أصوات، في هذه الحالة يجب أن نقوم بفحص نظام عدلة القيادة فوراً عند ظهور الإشارات للمشكة.

4) مشكلة في حامل عجلة القيادة:

يعتبر حامل عجلة القيادة من الأجزاء الرئيسية، مع مرور الوقت تتضرر حوامل التوجيه عند عمل نظام عجلة القيادة، فإذا واجهنا صعوبة في تدوير العجلة عند تشغيل السيارة فقط وبعد تشغيلها بفترة يصبح من السهل تدويرها؛ يكون بسبب سخونة الحامل بشكل أكبر عند ارتفاع درجة حرارة السيارة، أيضاً عندما يكون مشحماً بشكل جيد تزول المشكلة، مع ذلك يجب تبديل حامل التوجيه، فمن الممكن أن يكون تالفاً.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى