الهندسةميكانيك السيارات

أسباب نتعة القير الأوتوماتيك

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب نتعة الجير الأوتوماتيك
  • عيوب الجير الأوتوماتيك

تُعد السيارة من الآلات المهمة في حياتنا والتي لا نستطيع الاستغناء عنها، فهي أصبحت جزء من حياتنا اليومية، وعندما تعمل السيارة بشكل جيد ولا تحتوي على أعطال أو مشاكل، فسوف تسير عملية القيادة بسلاسة ويُسر، وبمجرد أن يحصل خلل أو عطل في جزء من أجزاء السيارة، تبدأ السيارة بالاستغاثة عن طريق إرسال بعض الإشارات التي تظهر في صورة علامات غريبة غير مُعتادة، ومن ضمن هذه الإشارات هي ظهور نتعة الج=قير (الإحساس بخبطة أو تقطع حاد بسلاسة سير السيارة).


في حال ظهر علامات أو إشارات خاصة بالجير يجب أن لا نهملها ويجب أن فحصها بأسرع وقت، حيث إن تلف قير السيارة قد يُكلف تلف أجزاء السيارة الأخرى وزيادة تكلفة الصيانة. في هذا المقال سنتعرف على أسباب نتعة قير السيارة الأوتوماتيك.

أسباب نتعة الجير الأوتوماتيك:

1- أسباب نتعة الجير الأوتوماتيك المُتعلقة بزيت الجير:

يوجد العديد من الأسباب المتعلقة بزيت الجير، منها قد يكون زيت الجير قديم أو منتهي الصلاحية، عندما يكون الزيت قديم يفقد لزوجته وخصائصه التي تتحكم في الحفاظ على تزييت أجزاء النظام بشكل جيد، أيضاً انخفاض مستوى زيت الجير عن الكمية اللازمة والموصى بها من قبل الشركة المصنعة؛ سيؤدي أيضاً لحدوث نتعة الجير الأوتوماتيك، كذلك في حال تدفق زيت الجير بكميات أكبر من الموصى بها إلى التروس أثناء عملها قد تظهر نتعة الجير.


أيضاً من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حصول نتعة في الجير هو احتواء زيت الجير على الشوائب والرواسب؛ فهي تقلل من كفاءة الزيت، كذلك من أسباب نتعة جير السيارة الأوتوماتيك هو انسداد فلتر زيت الجير بالشوائب والأتربة.

2- أسباب نتعة الجير الأوتوماتيك الأخرى فقد تكون متعلقة بالتالي:

يوجد أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث نتعة في جير السيارة الأوتوماتيك، منها حدوث خلل في محوّل عزم الدوران، كذلك حدوث مشاكل في عمل وحدة التحكم بكمبيوتر السيارة؛ حيث يؤدي ذلك إلى تشويش في برمجة تغيير سرعات الجير.

عيوب الجير الأوتوماتيك:

بالرغم من الميزات التي يتمتع بها الجير الأوتوماتيك، إلا أنه يحتوي على عدة عيوب، منها حدوث اهتزازت وارتجاج أثناء تبديل السرعات، أيضاً من عيوب الجير الأوتوماتيك تحديد مقدار عزم الدوران قبل أن تبدأ السيارة بالحركة، وبالتالي يقتصر الجير على المحركات الصغيرة، بالتالي هي تخدم فقط السيارات الصغيرة، كما أن معظم السائقين لا يرغبون بمثل هذه السيارات.

المصدر
نقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى