الهندسةميكانيك السيارات

أعطال كمبروسر مكيف السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • آلية عمل كمبروسر السيارة
  • أعطال كمبروسر مكيف السيارة

يوجد العديد من أعطال كمبروسر مكيف السيارة التي تسبب ارتفاع في درجة حرارة السيارة بالرغم من تشغيل المكيف، عندما ترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف تصبح مكيفات السيارات أحد الأجزاء الأساسية التي لا نستطيع الاستغناء عنّ\ها في الأيام الحارة، حيث يتكون نظام التبريد في السيارة من العديد من القطع التي تعمل بواسطة بعضها البعض؛ وهو مهم لمنح السائق والأشخاص الموجودين في السيارة بالراحة من خلال الحصول الهواء البارد المنعش، في هذا المقال سنوضح أعطال كمبروسر مكيف السيارة.

آلية عمل كمبروسر السيارة:

يُعد الكمبروسر من الأجزاء المهمة في التكييف، حيث تيمل على ضغط غاز التبريد، وبعد ذلك تدوير الغاز المضغوط في دائرة التبريد. عند تعطل أو توقف الكمبروسر عن العمل لا يدور غاز الفريون المبرد في أجزاء الدائرة، حيث يجب أن نعرف أنّه لا يمكن لنظام المبرد أن يعمل أبداً في حال كان الكمبروسر معطل.

أعطال كمبروسر مكيف السيارة:

يوجد علامات عديدة تنبّه السائق بوجود مشكلة في كمبروسر مكيف السيارة، حيث يجب إصلاحها بأسرع وقت، من هذه الأعطال:

1) انخفاض في درجة الحرارة بشكل ملحوظ:

في حال لاحظنا أنّ الحرارة في السيارة اختلفت من حيث ارتفاعها، فيجب أن نعرف أن هناك خلل في الكمبروسر، حيث يتحكم هذا الجهاز بتدفق الهواء البارد في النظام، عند حدوث خلل فيه سيؤدي إلى التقليل من مستوى البرودة في السيارة، هذا يشكل تنبيهاً بأن هنالك خلل في نظام التبريد، عند ملاحظة هذا الأمر فيجب الذهاب بسرعة إلى مراكز الصيانة.

2) أصوات مزعجة عند تشغيل المكيف:

في بعض الأحيان عندما نقوم بتشغيل المكيف يصدر منه صوت مزعج، حيث يسمع سائق السيارة والأشخاص الموجودين أصوات تشبه المطحنة، في هذه الحالة يكون الخلل في الكمبروسر، وصوت الضجيج الذي يصدر يكون بسبب خلل في أجزاء القطع الداخلية.

3) توقف المكيف بشكل نهائي:

في حال تشغيل مكيف السيارة من خلال مفتاح التشغيل الخاص بالمكيف ولن يعمل، يكون ذلك دليل على وجود خلل أو تلف في جهاز الكمبروسر الخاص بدائرة التبريد في السيارة، في هذه المشكلة يجب أن نعرف أن الكمبروسر قد توقّف عن العمل بشكل نهائي ويجب استبداله بشكل تام، يوجد العديد من الأسباب لهذه المشكلة منها، عدم تشغيل كمبروسر المكيف لمدة زمنية طويلة.

المصدر
نظام التبريد في السيارة/ أنس رمضانالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانتشخيص اعطال المكيف في السيارة/ المهندس محمد امين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى